من ياوندي إلى القاهرة.. مكاسب حصدها منتخب مصر من كأس الأمم الأفريقية

كتب : إيمان جمال

الإثنين، 07 فبراير 2022 02:53 م

shareicon

مشاركه

لا تقف الانتصارات والمكاسب على حد النتائج النهائية، فالبطولة الحقيقة تحصدها من المشوار، وإن كُنا نتحدث عن منتخب مصر، فيمكننا أن نُعدد الكثير من المكاسب التي حققها الفراعنة من مشاركتهم في بطولة كأس الأمم الأفريقية، التي استضافتها الكاميرون خلال الفترة الأخيرة، فعلى الرغم من هزيمة المنتخب الوطني من نظيره السنغالي، بركلات الجزاء الترجيحية، في نهائي البطولة الأفريقية، بنتيجة 4 – 2، عقب انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي بين المنتخبين، إلا أن هناك الكثير من الإيجابيات خلال مشوار الفراعنة في البطولة.

استعاد منتخب مصر شخصيته القوية في القارة الإفريقية، بعدما عاد للمنافسة على لقب كأس الأمم الأفريقية ونجح في إقصاء منتخبات كوت ديفوار والمغرب والكاميرون البلد المُستضيف في البطولة، ليكتسب احترام جماهير القارة الإفريقية، لتعود الجماهير المصرية للالتفاف حول المنتخب وتوحيد الصفوف لدعم جميع اللاعبين بمختلف انتماءاتهم.

تلك الحالة يحتاجها منتخب مصر الذي ينتظره منافسات هامة، عندما يلتقي مع منتخب السغال، في شهر مارس المقبل، في إطار منافسات المؤحلة الفاصلة من التصفيات الإفريقية المؤهلة لكأس العالم، 2022، وهو الحلم الذي ينتظره الملايين للتأهل إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي، بعدما حقق الفراعنة حلم التأهل والمشاركة في مونديال روسيا 2018.


 
كما نال محمد أبو جبل، حارس مرمى منتخب مصر، إشادة واحترام الجميع في قارة إفريقيا والعالم، بعدما نجح في تقديم أداء استثنائيًا مع الفراعنة في بطولة كأس الأمم الأفريقية، وتصدى للعديد من الكرات الصعبة خلال المباراة النهائية، التي جمعت بين مصر والسنغال، وساهم في وصول اللقاء لركلات الجزاء، ونجح في التصدى لركلة جزاء، بالإضافة إلى تصديه لركلة جزاء ساديو ماني، التي تم احتسابها في أول 5 دقائق من أحداث المباراة.

بدأ المنتخب الوطنى مشواره فى النسخة الحالية من البطولة بهزيمة مفاجئة، حيث خسارته فى أول لقاء بدور المجموعات أمام منتخب نيجيريا بهدف دون رد.

ثم حقق منتخب مصر فوزًا مهمًا على غينيا بيساو بهدف دون رد، في المباراة التي جمعت بينهما في إطار منافسات الجولة الثانية من دور المجموعات ببطولة كأس الأمم الأفريقية، ليحصد أول 3 نقاط له في البطولة.

وفي الجولة الثالثة من مباريات دور المجموعات، حقق منتخب مصر الفوز على السودان، بهدف دون رد، أيضًا، ليتأهل إلى دور الـ16، كثاني المجموعة بعدما حصد 6 نقاط في المجموعة الرابعة، فيما تصدرت نيجيريا المجموعة برصيد 9 نقاط.

وواجه منتخب مصر نظيره كوت ديفوار، في إطار منافسات دور الـ 16 ببطولة كأس الأمم الأفريقية، وفاز على الأفيال بركلات الجزاء الترجيحية، بنتيجة 5 – 4، بعدما انتهى وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي بين المنتخبين، ليتأهل الفراعنة إلى الدور التالي من البطولة الأفريقية.

وفي دور ربع النهائي من بطولة كأس الأمم الأفريقية، حقق الفراعنة الفوز على المغرب، بهدفين مقابل هدف، في مباراة امتدت وقتها الأصلي إلى شوطين إضافيين.

ثم واجه منتخب مصر نظيره الكاميروني، في إطار منافسات دور نصف النهائي من منافسات كأس الأمم الأفريقية، وانتهت المباراة بفوز مصر بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3 – 1، بعدما انتهى الوقت الأصلي من المباراة بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وأخيرًا واجه منتخب مصر السنغال في المباراة النهائية، وخسر بركلات الجزاء الترجيحية، في مباراة ظل فيها اللاعبين يُقاتلون لاخر لحظة لتحقيق حلم الجماهير بالتتويج باللقب. 

وجاءت خسارة مصر لتكون المرة الثالثة التى يحقق فيها الفراعنة المركز الثاني ووصافة أفريقيا، حيث سبق أن حققت الوصافة مرتين من قبل فى نسختى 1962 و2017.

وفى نسخة 1962 حصلت مصر على المركز الثاني بعد الخسارة أمام إثيوبيا 4/2، وكانت تشارك باسم الجمهورية العربية المتحدة، وفى عام 2017 خسر الفراعنة اللقب بالخسارة أمام الكاميرون في النهائي 2/1.

فيما توج منتخب مصر بكأس الأمم الأفريقية 7 مرات في تاريخه، كأكثر منتخبات القارة تتويجًا بالبطولة الأفريقية، كان أخرها عام 2010 عندما توج الفراعنة باللقب للمرة الثالثة على التوالي في إنجاز لم يُسبق.

شهد مشوار مصر في النسخة الجارية من كأس الأمم الأفريقية الكثير من الصعوبات، تمثلت في البداية بإصابة أكرم توفيق، بقطع في الرباط الصليبي للركبة، ثم لحق به محمد الشناوي، حارس مرمى الفراعنة، بعد إصابته في الخلفية، بالإضافة إلى إصابة محمود الونش، وأحمد حجازي، مدافعي المنتخب، وكذلك غياب عمر كمال عبد الواحد، عن المباراة النهائية اليوم، أمام السنغال لحصوله على إنذارين، وغياب كارلوس كيروش، المدير الفني للمنتخب، عن قيادة الفريق بعدما تعرض للطرد في المباراة الأخيرة أمام الكاميرون.

كما شهدت النسخة الجارية من البطولة الإفريقية مشاركة حراس المرمى الثلاثة محمد الشناوي ومحمد أبو جبل ومحمد صبحي، حيث حل الأخير بديلاً لمحمد أبو جبل، في مباراة المغرب، حيث تعرض أبو جبل للإصابة وتم استبداله فى الشوط الأول الإضافى في المباراة التي جمعت بينهما على ملعب  أحمدو أهيدجو بالعاصمة الكاميرونية ياوندي.