"كورة بلس" يرصد آراء النقاد الأفارقة في بطولة "السوبر ليج" ما بين الاستفادة المالية والفنية

كتب : أحمد عبد العال

الخميس، 10 فبراير 2022 12:39 ص

shareicon

مشاركه

تعددت آراء النقاد الرياضيين في إفريقيا حول فكرة إقامة بطولة السوبرليج الأفريقي، فالبعض يدعم فكرة إقامة تلك المسابقة لاعتبارات مفيدة على المستوى المادي وكذلك على المستوى التنافسي وآخرين يرفضون، لكونها سوف تتسبب في قتل المنافسة في الدوريات المحلية.

ويستعرض "Kora Plus" أراء بعض النقاد الرياضيين في إفريقيا حول فكرة إقامة السوبرليج الأفريقي.

تحدث أيمن السخيري الناقد الرياضي التونسي في إذاعة "شمس إف إم" التونسية قائلا: "أدعم بطولة السوبر ليج الإفريقي، ستجمع كبار القارة، ويمكنك أن تشاهد مواجهات قوية من خلال تلك البطولة بين الترجي والأهلي والزمالك وصن داونز، أفضل من أن تشاهد الفرق الإفريقية المغمورة".

وأضاف: "هذا من الناحية الفنية أما من الناحية المادية فسيعود حتما بالنفع على الفرق المشاركة نظرا لقيمة الجوائز المالية وفقا للأنباء المسربة، وهذا سيجلب أعين أندية أوروبا، للاعبي قارة إفريقيا".

حمزة الشتيوي الصحفي المغربي بجريدة هسبريس المغربية قال: "أتمنى أن تعود تلك البطولة بالنفع على جميع الفرق كرة القدم صارت استثمار بالنسبة لجميع الأندية في مختلف القارات، هذا هو المبدأ الذي يتحدث عنه رئيس فيفا وكاف".

وتابع: "لكن هل ستعود تلك البطولة بالنفع على المنافسة في باقي المنافسات؟، هناك أندية جديدة تتألق في كل موسم، هل تلك الأندية ستشارك، وهل سيستمر العمل بمسابقة دوري أبطال إفريقيا وستؤثر على أجندة الأندية المزدحمة وكيف سوف تستفيد الأندية من العائد المادي، وكان هناك معارضة من كايزر تشيفيز، ونظام المسابقة غير واضح حتى الآن، وهل ستتم مراعاة المنافسة، واحترام الأندية التاريخية حتى لو لم تقدم مستوى مميز في موسم معين، السوبر ليج الأوروبي واجه انتقادات ولم ينفذ سنرى إمكانية تنفيذ السوبرليج الإفريقي".

إسلام المؤدب رئيس تحرير صحيفة الرياضية السعودية: "ستكون مفيدة للكاف على المستوى المادي لكن لن تكون مفيدة بالنسبة لمعظم الأندية حيث ستقتل المنافسة المحلية خاصة أن الأندية دوما ما تتنافس على المقعد الإفريقي".

ياسين معلومي رئيس تحرير جريدة الشروق الجزائرية دعم فكرة السوبرليج الإفريقي وقال إن الأندية المشاركة ستستفيد ماديا، وكذلك ستفيد البطولة اللاعبين الذين سيكون لديهم فرصة للاحتكاك القوي وخوض مباريات قوية، والجماهير ستكون مستمتعة بتلك المباريات، أما الناحية السلبية من وجهة نظره تكمن في عناء اللاعبين بسبب ضغط المباريات نظرا لأن البطولة ستقام مع بطولات أخرى بالتأكيد.

وقال الصحفي الغاني شيخ عبد القادر أنها يعارض فكرة إقامة السوبرليج الإفريقي مشددا على أن كاف ليس في حاجة لإقامة بطولة جديدة، فدوري أبطال إفريقيا وكذلك الكونفدرالية يجب العمل على تطويرهم عن طريق ضخ المزيد من الأموال لجعل البطولتين أفضل.

بينما الصحفي التنزاني توماس قال إن بالنسبة له هذه البطولة مفيدة لأن كل فريق سيواجه فريقا عملاقا، وبالتالي المباريات ستكون قوية، كما ستتيح هذه البطولة فرصة للاعبين للحصول على فرصة الاحتراف من خلال كشافي الأندية الأوروبية.

وجاء رأي تياني مباسا الناقد الرياضي الجنوب إفريقي، بإن البطولة حاولوا تطبيقها في أوروبا ولكن فشلوا في ذلك، لأنها لم تكن للجميع، فهي ستكون غير عادلة، وأن اللاعبين لن يستطيعوا المشاركة في كم المباريات مع البطولة المحلية في نفس الوقت، حيث أشار إلى أن الهدف الأساسي لذلك هو ماديًا من الدرجة الأولى.