قبل بامبو .. نجوم الأهلي وبيراميدز أبرز ضحايا المنشطات

كتب : أحمد حسين

السبت، 30 أكتوبر 2021 02:30 م

shareicon

مشاركه

كريم بامبو

كريم بامبو

فجر مسئولو نادي البنك الأهلي مفاجأة من العيار الثقيل خلال الأيام الأخيرة، بإعلان إيقاف كريم بامبو لاعب الفريق، بسبب ثبوت تعاطيه المنشطات خلال منافسات الموسم الماضي من الدوري الممتاز.

إدارة البنك الأهلي كشفت عن إيقاف اللاعب نهاية الموسم الماضي، بعد أن ثبتت إيجابية عينة التحليل الذي خضع له عقب إحدى مباريات الدوري الممتاز، وبعدها تم التحقيق معه وسماع أقوله، قبل رفع الأمر للجنة الدولية لمكافحة المنشطات.

كريم حسن شحاتة مدير الكرة بنادي البنك الأهلي، قال إن تعاطي كريم بامبو للمنشطات كان عن طريق الخطأ، حيث تناول اللاعب عقار للتخسيس، ولم يمن مدون بنشرته المادة المنشطة التي ظهرت في التحليل، كما أكد على ثقته في براءة اللاعب.

أزمة كريم بامبو مع المنشطات في الكرة المصرية لم تكن الأولى، حيث سبقه العديد من اللاعبين الذين ثبت إيجابية العينة الخاصة بهم، ومنهم من تم إدانته ومنهم من تم تبرئته في النهاية، وهو ما يستعرضه «كورة بلس» في السطور التالية:

حسام غالي:
يعد من أشهر المصريين الذين تعرضوا لأزمة كبيرة بسبب المنشطات، حيث تم إيقافه أثناء فترة لعبه بنادي النصر السعودي بعد ثبوت عينة إيجابية له، إلا أن غالي لم يستسلم ودافع عن نفسه، حتى أثبت أن المادة المنشطة التي ظهرت في التحليل الخاصة بهم تنتج بشكل طبيعي في الجسم ولم يحصل عليها عن طريق أي أدوية أو عقاقير، وتم تبرأته بجانب إيقاف المعمل الذي قام بتحليل عينته الأولى.

 

 

إبراهيم حسن:
في نهاية العام الماضي فاجأ الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) نادي بيراميدز بإيقاف لاعبه إبراهيم حسن عامين منهم 22 شهرا مع إيقاف التنفيذ، بعد ثبوت تعاطيه للمواد المنشطة، وهو ما جمد اللاعب لمدة شهرين، كما أن كاف ربط تجميد العقوبة بآلا يكون اللاعب مذنبا بارتكاب جريمة مماثلة في غضون عامين.

 

 

محمد دبش:
في عام 2018 أعلنت المنظمة المصرية لمكافحة المنشطات إيقاف محمد دبش لاعب بتروجت لمدة 4 أشهر بعد ثبوط تعاطيه للمنشطات، واعتبرت الفترة من ظهور نتيجة العينة وحتى صدور القرار من ضمن فترة إيقافه.

 

 

عمرو سماكة:
في بطولة دوري أبطال إفريقيا عام 2006 كانت تشكيلة الأهلي تضم عمرو سماكة الذي تألق مع الفريق في دور المجموعات، لكن الكاف صدم المارد الأحمر، بإعلان إيقاف سماكة 6 أشهر بعد أن ثبت تعاطيه للمشنطات وهو ما تم كشفه عقب التحليل الذي خضع له بعد نهاية مباراة الأحمر أمام فريق شبيبة القبائل الجزائري.

 

 

أحمد صبحي:
أيضا في عام 2012 وعقب نهائي كأس مصر بين الزمالك وإنبي، جاءت عينة أحمد صبحي لاعب الفريق البترولي إيجابية، وهو ما تسبب في إيقافه لمدة 6 أشهر.