كل ما تريد معرفته عن بطولة كأس العالم للأندية لكرة السلة

كتب : دينا نبيل

الجمعة، 11 فبراير 2022 10:02 ص

shareicon

مشاركه

تنطلق اليوم الجمعة بطولة كأس العالم للأندية لكرة السلة والتي تستمر في الفترة من 11 فبراير وحتى 13 من الشهر نفسه ويمثل فيها نادي الزمالك مصر والقارة الأفريقية وتقام على صالة الدكتور حسن مصطفى بمدينة السادس من أكتوبر .

بطولة كأس العالم للأندية لكرة السلة وتاريخها

 هي مسابقة لأندية كرة السلة المحترفة التي أقرها الاتحاد الدولي لكرة السلة والرابطة الوطنية لكرة السلة وكان الغرض منها هو جمع أفضل فرق كرة السلة من كل منطقة جغرافية في العالم، ليتم اختيار أفضل ناد في العالم منها.

سان بابلو بورجوس الإسباني بطل أوروبا هو حامل اللقب البطولة من آخر نسخة وتوج بها مرة واحدة،  بينما يعد نادي ريال مدريد أكثر الأندية تتويجا بها برصيد 5 القاب.

وأقيمت البطولة بشكل تجريبي وغير رسمي لأول مرة عام 1965 لكن تم تنظيم البطولة بشكل رسمي لأول مرة  عام 1966 وفاز أجنيس فاريزي الإيطالي بلقب البطولة وقتها.

توقفت البطولة لسنوات ثم عادت لتقام 2013،  لكن الاتحاد الدولي قرر إجراء العديد من التعديلات على البطولات مؤخرًا للتوسع في البطولة أبرزها إضافة بطل إفريقيا ليشارك بها ومن المقرر أن يتم أيضًا إدراج بطل كأس أبطال آسيا لكرة السلة في البطولة في النسخ المقبلة.

الأندية المشاركة في كأس العالم للأندية لكرة السلة نسخة 2022

الزمالك ممثل أفريقيا و سان بابلو ممثل أوروبا وهو حامل لقب البطولة و فلامنجو البرازيلي ممثل أمريكا الجنوبية و ليكلاند ماجيك ممثل أمريكا الشمالية.

وستكون بطولة كأس العالم لأندية كرة السلة أو بطولة  "الانتركونتيننتال 2022 FIBA" هي النسخة 31  من البطولة وهي المرة الأولى التي تقام فيها كأس العالم للأندية لكرة السلة في قارة إفريقيا. 

 الزمالك أول فريق إفريقي يشارك في البطولة

حقق الزمالك العام الماضي لقب بطولة إفريقيا للأندية في نسختها الأولى تحت رعاية NBA ليتأهل رسميا إلى كأس العالم للأندية وهو أول فريق إفريقي يشارك في كأس العالم للسلة.

 

نظام بطولة كأس العالم للأندية لكرة السلة

تلعب بطولة كأس العالم للأندية لكرة السلة من 4 مباريات فقط، حيث تقام مباراتين في نصف النهائي، بالإضافة إلى المباراة النهائية ومباراة تحديد المركز الثالث.

وسيواجه الزمالك نظيره الإسباني بورجوس في نصف النهائي، وتجمع المباراة الأخرى في نصف النهائي بين فلامنجو البرازيلي وليكلاند الأمريكي في النهائي ويتأهل الطرف الفائز في كل مباراة للنهائي، بينما يلعب الخاسران على مباراة تحديد المركز الثالث والرابع.

مواعيد مباريات اليوم في كأس العالم للأندية لكرة السلة والقناة الناقلة

تقام اليوم مباراتين، مباراة فريق سلة الزمالك مع نظيره سان بابلو بورجوس الإسبانى في الثامنة مساء اليوم، وتقام مباراة فلامنجو البرازيلى مع ليك لاند الأمريكى الساعة الخامسة مساء ضمن منافسات نصف النهائي.

وتعد قناة أون تايم سبورتس هي الناقل الحصري للبطولة.

الحضور الجماهيري

تقام البطولة بحضور 2000 مشجع حيث تم طرح التذاكر عن طريق شركة تذكرتي وحددت الشركة شروط الحضور حمل الفان أي دي و الحصول على لقاح فيروس كورونا.

وجاءت أسعار التذاكر على النحو التالي 

- فئة 75 جنيهًا (الموحدة)

- فئة 500 جنيهًا (المقصورة الأمامية)

- فئة 1000 جنيهًا (داخل أرض الملعب)