محطات وأرقام في مسيرة وليد سليمان مع الأهلي.. الحاوي يعلق حذائه

السبت، 12 فبراير 2022 09:08 م

shareicon

مشاركه

قرر الدولي وليد سليمان نجم الأهلي المصري، اعتزاله لعب كرة القدم مع نهاية موسم (2021 -2022)، أعلن ذلك عقب تتويج فريقه ببرونزية كأس العالم للأندية، بعد الفوز التاريخي على الهلال السعودي بأربعة أهداف دون مقابل.

ونشر وليد سليمان عبر حسابه على انستجرام بيان اعتزاله والذي قال فيه: "الحمد لله الذي أعطاني أكثر ما تمنيت، هي اللحظة الأصعبا لي في حياتي كلاعب كرة القدم بأن أختار التوقيت الذي أتوقف فيه عن ممارسة معشوقتي كرم القدم في أعظم نادي في الكون، وأتوقف عن الدفاع كلاعب عن ألوان نادينا العظيم بطل القرن الإفريقي".

وخاض وليد سليمان، مسيرة احترافية رائعة مع مجموعة من الأندية المصرية التى لعب بها، وهي الأهلي وإنبي وبتروجيت، وحصد الكثير من البطولات مع القلعة الحمراء.

* بداية وليد سليمان الاحترافية:

بدأ سليمان، بالانضمام إلى نادي الجونة في موسم (2005 -2006)، قادمًا من نادي حرس الحدود، وتألق وليد، مع نادي الجونة وساعدهم في تصدر مجموعة الصعيد والتأهل إلى الملحق الأخير في الصعود إلى الدوري المصري الممتاز والتي ضمت فرق تليفونات بني سويف ونيل سوهاج وبترول أسيوط والذي تأهل الأخير إلى الدوري المصري الممتاز وأحتل نادي الجونة المركز الثالث.

بعد تألق سليمان مع نادي الجونة،  انتقل إلى نادي بتروجيت، ومع عام 2008، قرر وليد سليمان، خوض تجربة احترافية خارج، وانضم لنادي أهلي جدة لمدة 6 أشهر، ثم عاد إلى بتروجيت، ومن بعده وصل إلى إنبي.

وفي موسم (2010 -2011)، بدأ وليد سيلمان، مسيرته مع النادي الأهلي، في صفقة بلغت بـ8 ملاينن جينه، وكانت هي الأغلي في النادي الأهلي هذا الموسم.

 * مسيرة وليد سليمان مع الأهلي:

- على مدار مسيرة وليد سليمان مع الأهلي، خاض 282 مباراة مع الأهلي في مختلف البطولات، تمكن من تسجيل 67 هدف على مدار مسيرته، وصنع 47 هدف، وحصل على 27 بطاقة صفراء، وتعرض للطرد مرتين طوال مسيرته.

- حصد وليد سيلمان، مع النادي الأهلي 15 بطولة خلال فترة مشاركته مع المارد الأحمر منذ الانضمام له عام 2011 قادمًا من صفوف إنبي، منهم 5 ألقاب دوري محلي، و4 بطولات دوري أبطال إفريقيا إلى جانب 3 ألقاب كأس سوبر مصري ولقب كأس كونفدرالية وحيد، و 2 كأس مصر، حصل على 2 برونزية كأس عالم للأندية.

- وليد سليمان، أمامه فرصة أخرى للتتويج ببطولات مع الأهلي، الموسم الجاري، لرفع سجل رصيده من بطولات.

* أول مباراة مع الأهلي:

- لعب وليد سليمان، أول مباراة مع النادي الأهلي في 28 من أغسطس 2011، كانت في دوري أبطال أفريقيا، وانتهى اللقاء بالتعادل السلبي، وشارك في 21 دقيقة، تم الدفع به بديلًا في 69 من عمر اللقاء.

* أول هدف مع الأهلي:

- سجل سليمان، أول هدف كان في مباراة الأهلي أمام تشيلسي الغاني، في الرابع من أغسطس 2012، ونجح في هذا اللقاء من تسجيل هدفين وصنع هدف، المباراة انتهت بتفوق المارد الأحمر بـ(4-1)، خاض 78 دقيقة.

* أول هدف في الدوري:

- تمكن الحاوي وليد سليمان، من تسجيل أول هدف في الدوري المصري يوم 18 أكتوبر 2011، عندما شارك في المباراة منذ البداية، وسجل الهدف في مرمى بيتروجيت.

* أول هدف في كأس مصر: 

- خاض مباراة كاملة مع الأهلي، وتمكن من تسجيل هدف في مرمى كيما أسوان، ليعلن عن أول هدف في كأس مصر، في السادس من سبتمبر 2011.