تفاصيل 152 هدفًا لمحمد صلاح مع ليفربول "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الأربعاء، 23 فبراير 2022 11:51 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

دخل النجم المصري محمد صلاح تاريخ نادي ليفربول، بعدما أصبح في المركز التاسع في قائمة الهدافيين التاريخيين برصيد 152 هدفًا في مختلف البطولات بقميص الريدز على مدار 4 مواسم ونصف تقريبًا قضاها داخل قلعة الأنفيلد رود.

ووصل محمد صلاح بهدفه في مرمى نوريتش سيتي، السبت الماضي إلى الهدف رقم 150 بقميص الريدز ليفربول في مختلف البطولات، مواصلًا تربعه على صدارة هدافي البريميرليج الموسم الحالي برصيد 18 هدفًا.

ولم يتوقف محمد صلاح عند هذا الحد بل ارتقى للمركز التاسع في قائمة الهدافيين التاريخيين لليفربول، بعدما سجل هدفين في مرمى ليدز يونايتد من علامة الجزاء، ليصل إلى الهدف 152.

وبالنظر إلى قصة الـ152 هدفًا الذي سجلهم محمد صلاح مع ليفربول، سنجد أنه تمكن من تسجيل 114 هدفًا في الدوري الإنجليزي خلال 169 مباراة، فيما أحرز 33 هدفًا في دوري أبطال أوروبا خلال 50 مباراة، واكتفى بـ4 أهداف فقط في كأس الاتحاد الإنجليزي في 6 مباريات.

كيف سجل محمد صلاح أهدافه الـ152؟

نصيب الأسد في أهداف محمد صلاح الـ150 يعود إلى القدم اليسرى بطبيعة الحال بعدما سجل 121 هدفًا مستخدمًا قدمه اليسرى، بينما أحرز 23 هدفًا بالقدم اليمنى، وجاءت 6 أهداف فقط باستخدام الرأس خلال مسيرته مع نادي ليفربول في مختلف البطولات.

أما فيما يخص أماكن تسجيل الأهداف من داخل الملعب، سنرى أن محمد صلاح أحرز 139 هدفًا من داخل منطقة الجزاء (من بينهم 19 هدفًا من ركلات ترجيح)، إضافة إلى 11 هدفًا فقط سجلهم الفرعون المصري من خارج منطقة الجزاء في كل البطولات.

ولعل أبرز أهداف محمد صلاح التي سجلها من خارج منطقة الجزاء، وأبعدها مسافةً، هو هدفه في شباك مانشستر سيتي من منتصف الملعب تقريبًا بعدما خرج الحارس البرازيلي إيديرسون من مرماه ليسدد النجم المصري الكرة مباشرة إلى المرمى.

محمد صلاح نجح في تسجيل الأهداف خلال كل توقيتات المباراة تقريبًا، لكن يظهر تفوقه الكبير وتأثيره الواضح في الشوط الثاني، والذي سجل خلاله 84 هدفًا فيما أحرز خلال الـ45 دقيقة الأولى من المباريات 66 هدفًا

الربع ساعة الأولى من الشوط الثاني (من الدقيقة 45 حتى الدقيقة 60) صاحبة الكلمة العليا في أهداف محمد صلاح، حيث نجح خلالها النجم المصري في إحراز 30 هدفًا، يأتي من بعدها الربع ساعة التالية (الدقيقة 61 إلى الدقيقة 75) والتي تمكن خلالها من تسجيل 26 هدفًا.

التفوق في الشوط الثاني مستمر حيث تأتي المدة من (الدقيقة 76 إلى الدقيقة 90) في المرتبة الثالثة من حيث الفاعلية التهديفية لصلاح برصيد 25 هدفًا، والمدة  بين (الدقيقة 31 إلى الدقيقة 45) في المركز الرابع برصيد 24 هدفًا.

الفرعون المصري لا يملك فاعلية كبيرة مع نهاية الشوطين في الـ+45 أو الـ+90 -كما تسمى- حيث اكتفى بتسجيل 10 أهداف فقط في هذه المرحلة مع ليفربول.

 

ضحايا محمد صلاح

 

بالانتقال بعد ذلك للأندية التي قام صلاح بهز شباكها، فإن النجم المصري قد تمكن من هز شباك 43 فريقًا خلال مسيرته مع الريدز ليفربول خلال البطولات المحلية والقارية.

الضحية الأبرز للنجم المصري محمد صلاح هما ناديا واتفورد ووست هام، إذ سجل الفرعون المصري في شباك كلًا منهما 9 أهداف على مدار 4 مواسم ونصف.

يأتي في المركز الثاني من أكثر المتضررين من أهداف محمد صلاح نادي بورنموث، والذي استقبلت شباكه 8 أهداف من النجم المصري، ومن بعده تأتي أندية مانشستر يونايتد، أرسنال، مانشستر سيتي، ساوثهامبتون وكريستال بالاس بعدما نجح في هز شباك كلًا منهم بـ7 أهداف.

أما على المستوى القاري، فيأتي نادي بورتو البرتغالي في الصدارة بعدما استقبل مرماه 5 أهداف من محمد صلاح، ومن خلفه يأتي ماريبور السلوفيني برصيد 4 أهداف في مرماه.

أكثر صانعي أهداف محمد صلاح مع ليفربول

البرازيلي روبيرتو فيرمينيو هو أكثر من صنع أهدافًا لمحمد صلاح خلال مسيرته مع ليفربول برصيد 20 هدفًا، ويأتي من بعده النجم السنغالي ساديو ماني والذي قام بصناعة 11 هدفًا للملك المصري.

بعد ذلك يأتي ظهيري ليفربول كأكثر ثالث ورابع صانع أهداف للملك المصري، حيث قام روبرتسون بصناعة 9 أهداف لصلاح فيما صنع أليكسندر أرنولد 8 أهداف خلال مسيرة الفرعون مع الريدز.

المفاجأة كانت في المركز الخامس، حيث يُعد أوكسليد تشامبرليون في هذا المركز بعد صناعته 6 أهداف لمحمد صلاح متساويًا مع جوردان هندرسون، رغم قلة مشاركة تشامبرلين بشكل عام مع ليفربول مقارنة بباقي لاعبي وسط ملعب الفريق.

 

أبرز المحطات في مشوار الـ150 هدف 

 

مر محمد صلاح بعديد من المحطات الهامة مع نادي ليفربول من حيث التهديف، بدايتها كانت بأول أهدافه بقميص الريدز أمام واتفورد على ملعب أنفيلد بعدما أكمل تسديدة روبيرتو فيرمينيو المرتدة من العارض إلى الشباك، لتبدأ من هنا رحلة الملك المصري المرعبة تهديفيًا في مختلف البطولات.

وجاء موسم 2018/2019، وتحديدًا في الجولة التاسعة من الدوري الإنجليزي ليحمل الهدف رقم 50 لمحمد صلاح مع ليفربول في مختلف المسابقات، والذي جاء في مرمى هادرسفيلد.

وفي الموسم ذاته لكن بالجولة 23، وصل محمد صلاح للهدف رقم 50 له في الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل عام سواء مع ليفربول أو تشيلسي بعدما أحرز هدفين في مرمى كريستال بالاس، ليصبح رابع أسرع لاعب يصل إلى هذا الرقم في البريميرليج عبر التاريخ.

وحمل موسم 2020/2021 رقمًا جديدًا للنجم المصري محمد صلاح بعدما وصل إلى الهدف رقم 100 بقميص ليفربول في مختلف البطولات، وجاء ذلك بهدفه في مرمى إيفرتون في افتتاح الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي.

ومع انطلاق الموسم الحالي، نجح محمد صلاح في الوصول إلى الهدف رقم 100 له مع ليفربول في الدوري الإنجليزي بعدما سجل هدفًا في مرمى برينتفورد في الجولة السادسة.