فيليكس وكوليبالي .. أجانب تألقوا في القمة.. وإيفونا في وسط تلاتة

كتب : أحمد حسين

الثلاثاء، 02 نوفمبر 2021 04:05 م

shareicon

مشاركه

تمثل مباريات القمة بين الأهلي والزمالك بطولة خاصة وحدث لا يتكرر لكل لاعب يشارك فيها، خصوصا وأن مثل هذه المباريات هي التي تصنع النجوم وتكتب شهادة تألقهم أمام الجماهير.

كلاسيكو الأهلي والزمالك شهد على مدار سنوات عديدة تألق الكثير من اللاعبين فيه، إلا أن اللاعبين الأجانب في الناديين كان لهم تأثيرا خاصا وبصمات واضحة في هذه المباريات، جعلت الجماهير لا تنساهم.

«كورة بلس» يستعرض ي السطور التالية أبرز اللاعبين الأجانب الذين تألقوا في القمة على مدار تاريخها:-

الغاني فيليكس:

يعد أحمد فيليكس نجم هجوم الأهلي الأسبق والذي لعب أيضا للزمالك، من أبرز الأفارقة الذين تألقوا في مباريات القمة، وخصوصا في فترة التسعينيات من القرن الماضي، حيث أنه كون ثنائية خطيرة مع حسام حسن هددا بها مرمى الزمالك كثيرا.

النجم الغاني سجل هدفين في شباك الزمالك خلال موسمي 95/96 و 96/97، ويعد الهدف الأول له من أفضل الأهداف في الدوري المصري، بعد أن سجله بشكل أكثر من رائع.

 

أمادو فلافيو:

المهاجم الأنجولي الذي ضمه الأهلي في عام 2005 بناء على رغبة مانويل جوزيه، رغم أن بداياته كنت متعثرة مع الفريق، إلا أنه انفجر في مباريات القمة وكان من أسباب التفوق الكبير للمارد الأحمر على الزمالك، حيث سجل أولى أهدافه في القمة خلال عام 2006 وفي هذه المباراة لم يكتف فلافيو بتسجيل هدف فقط بل سجل هدفين.

كان أول أهداف فلافيو في القمة عام 2006 عندما سجل هدفين في شباك عبد الواحد السيد، وقاد الأهلي لتحقيق الفوز في القمة بنتيجة «2-1»، ثم كرر الأمر ذاته في مباراة الدور الثاني من الدوري عندما خطف هدف الفوز أمام الزمالك في الدقائق الأخيرة من اللقاء.

ثم كرر الأنجولي أهدافه في الشباك البيضاء في الدور الثاني من الدوري وأيضا في بطولة دوري أبطال إفريقيا خلال دور المجموعات.

 

ماليك إيفونا:
رغم أن الجابوني ماليك إيفونا لم يشارك في مباريات القمة سوى لموسم واحد فقط، إلا أنه سجل هدفا يظل محفورا في الذاكرة خلال لقاء الدور الأول لموسم 2015/2016، بعد أن راوغ ثلاثة لاعبين وسدد الكرة على يسار الحارس أحمد الشناوي داخل الشباك.


فرجاني ساسي: 
النجم التونسي لخط وسط الزمالك، شارك في مباريات القمة لنحو 3 مواسم، لكنه يملك نقطة مضئية في الكلاسيكو كانت في الدور الثاني للموسم الماضي، بتسجيله هدفا رائعا بشباك الحارس محمد الشناوي، وهو الهدف الذي أعاد الأبيض لنقطة البداية.

 

إسماعيل كولبيالي:
المهاجم المالي صاحب القدم اليسرى الذهبية، انضم للزمالك بداية عام 97 وظل معه حتى عام 2007 وفي خلال هذه الفترة كان كوليبالي أحد أهم أسلحة الأبيض في مباريات القمة، وله هدف لا ينسى في قمة 99/2000.

 

إيمانويل أمونيكي:
من أبرز الأجانب الذين تألقوا في القمة أيضا، حيث أنه انضم للزمالك في موسم 1991-1992، ولا ينسى له هدفه في قمة 93/94 التي حسمها الأبيض لصالحه بهدفين سجل أمونيكي أحدهما.