"فيفا" يهدد منتخب روسيا بـ "إجراءات فورية" إذا لم يتحسن الوضع في أوكرانيا

كتب : محمد نور

الأحد، 27 فبراير 2022 09:28 م

shareicon

مشاركه

أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بيانًا رسميًا أدان خلاله الغزو الروسي ضد أوكرانيا، مهددًا باتخاذ قرارات صارمة حال لم يتحسن الأمر بسرعة حسب وصفه.

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز أن مقترحات الفيفا تشمل حظر إسم روسيا وعلمها ونشيدها الوطني وإقامة ملاعب محايدة لمبارياتها، مما يجعل من غير الواضح ما إذا كانت العقوبات سيتم تطبيقها بالمواجهة القادمة أم لا.

وكانت روسيا قد وقعت في مواجهة بولندا في مارس القادم لنهائيات كأس العالم في قطر، حيث أنه إذا فازت روسيا بهذه المباراة ، فإنها ستلتقي مع السويد أو جمهورية التشيك للحصول على بطاقة الصعود للمونديال في قطر عند افتتاح البطولة في نوفمبر. 

وكانت الدول الثلاث المشاركة بولندا، والسويد وجمهورية التشيك  رفضت جميعها مواجهة روسيا تحت أي ظرف من الظروف احتجاجًا على غزو روسيا لأوكرانيا المجاورة. 

كما أن العديد من اللاعبين الكبار ، بما في ذلك البولندي روبرت ليفاندوفسكي ، أفضل لاعب في العالم في الفيفا ، أيدوا قرار مقاطعة أي مباراة تشارك فيها روسيا.

وأكد الفيفا خلال بيانه: "قبل كل شيء ، يود فيفا أن يؤكد مجددًا إدانته لاستخدام القوة من قبل روسيا في غزوها لأوكرانيا. العنف ليس حلاً أبدًا".

وأضاف: "ويعرب فيفا عن تضامنه العميق مع جميع الأشخاص المتضررين مما يحدث في أوكرانيا. داعيًا لاستعادة السلام بشكل عاجل وبدء حوار بناء على الفور". 

وتابع: "يظل فيفا على اتصال وثيق بالاتحاد الأوكراني لكرة القدم وأعضاء مجتمع كرة القدم الأوكراني الذين يطلبون الدعم لمغادرة البلاد طالما استمر الصراع الحالي. لمعالجة المسائل المتعلقة بكرة القدم وبالتنسيق مع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم".

وأكمل: "قرر المكتب التنفيذي لـ"فيفا" بالإجماع اتخاذ الإجراءات الأولية الفورية، التي سيتم تطبيقها في المستقبل القريب إذا لم يتحسن الوضع بسرعة". 

وجائت هذه الإجراءات التي سيتم تطبيقها ضد روسيا كالتالي..

• لن تُلعب أي منافسة دولية على أراضي روسيا ، حيث تُلعب المباريات "المحلية" على أرض محايدة وبدون متفرجين

• يجب أن يشارك الاتحاد العضو الذي يمثل روسيا في أي مسابقة تحت اسم "اتحاد كرة القدم في روسيا (RFU)" وليس "روسيا"

• لن يتم استخدام علم أو نشيد لروسيا في المباريات التي تشارك فيها فرق من اتحاد كرة القدم الروسي

وأشار: "يظل مكتب مجلس فيفا على أهبة الاستعداد لاتخاذ أي من هذه القرارات. الأهم من ذلك ، يؤمن فيفا بشدة بضرورة توحيد الحركة الرياضية في قراراتها بشأن هذا الموضوع وأن الرياضة يجب أن تستمر في كونها ناقل للسلام والأمل".

وأكد: "فيما يتعلق بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم، فقد أخذ فيفا علماً جيداً بالمواقف التي عبر عنها الاتحاد البولندي لكرة القدم، واتحاد كرة القدم في جمهورية التشيك، والاتحاد السويدي لكرة القدم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وقد شارك بالفعل في حوار مع الجميع. اتحادات كرة القدم هذه".

وأتم: "سيبقى فيفا على اتصال وثيق للبحث عن حلول مناسبة ومقبولة معًا".