روي أجواش- مدرب الزمالك تلميذ جوزيه الذي صنعته الأساطير (تقرير)

كتب : محمد داود

الإثنين، 07 مارس 2022 04:07 م

shareicon

مشاركه

روي أجواش مدرب الزمالك الجديد

روي أجواش مدرب الزمالك الجديد

أعلن نادي الزمالك عن جهازه الفني الجديد بقيادة البرتغالي المخضرم جيسفالدو فيريرا في ولايته الثانية مع الفريق، وفور إعلان أسماء الجهاز الفني المساعد برز اسم روي أجواش المدرب المساعد خاصة بسبب السيرة الذاتية الكبيرة التي يمتلكها البرتغالي، ويستعرض كورة بلس في التقرير التالي أهم المحطات في مسيرة أجواش.

وكانت إدارة نادي الزمالك قد أعلنت التعاقد مع المدرب البرتغالي جيسفالدو فيريرا بعقد جديد لمدة موسم ونصف الموسم وذلك بعد فك الارتباط بالتراضي مع المدرب السابق باتريس كارتيرون والذي انصرف لتدريب الاتفاق السعودي.

روي أجواش لاعبًا

أجواش البالغ من العمر 61 عام كان لاعبًا مهمًا في مركز الهجوم داخل البرتغال حيث لعب لفرق كبرى مثل بنفيكا وبورتو، وحصل على لقب هداف الدوري في 5 مرات، وتدَّرب تحت يد عمالقة التدريب في البرتغال.

الكثير من الأسماء التدريبة يمكن الحديث عنها، لكن من بين كل تلك الأسماء توجد سلسلة من تناقل المعرفة و الأفكار التدريبية بين المدربين كان أجواش شريكًا فيها رفقة فيريرا.

أثناء لعب أجواش في بنفيكا كان الفريق تحت قيادة المدير الفني السويدي الكبير زفن إيريكسون مدرب منتخب إنجلترا السابق، وكان مساعده في الجهاز الفني توني أوليفيرا مدرب الأهلي السابق وأحد أهم الأسماء داخل البرتغال، فيما بعد أصبح أوليفيرا نفسه المدير الفني لبنفيكا بينما عمل معه كمساعد البروفيسور فيريرا.

أجواش اللاعب لما يتدرب مع فيريرا كمدير فني لكنه عمل معه كمساعد فيما بعد، في تسلسل واضح من تناقل الأفكار التدريبية، وهو شى مكرر بين المدربين البرتغاليين.

أجواش في بداية مسيرته كلاعب تدَّرب أيضًا مع مانويل جوزيه اسطورة الأهلي التدريبية، والذي ترك تأثيره على أجواش ليقنعه أن يضع تركيزه في كرة القدم على حساب دراسته الأصلية في علم النفس.

 

أجواش كمدرب

بدأ أجواش مسيرته التدريبية كمدرب مساعد في منتخب البرتغال، ثم عمل كمدير فني لأندية اوشتريل برايا وفيتويا سيتوبال في الدوري البرتغالي، قبل التنقل في العمل كمساعد وسكاوت في أندية براجا وبنفيكا.

الحدث الأكبر لاجواش كمدرب كان عام 2014 حين تولى قيادة منتخب كاب فيردي - الرأس الأخضر وقاد ثورة كروية داخل البلاد ليتأهل بالمنتخب لكأس أمم إفريقيا للمرة الأولى في تاريخهم، ومع تحسن النتائج تصدَّر قائمة المنتخبات الأفريقية في التصنيف العالمي الفيفا.

وبرغم التجربة الناجحة مع كاب فيردي، قرر أجواش الرحيل لتدريب نادي فاركو في الدرجة الثانية في مصر لقيادة المشروع الطموح بالنادي، بمرتب خيالي تجاوز معظم مدربي الدوري الممتاز.

عند سؤال أجواش عن أسباب رحيله عن منتخب كاب فيردي رغم نجاحاته مع المنتخب وقبوله لعرض فاركو، قال إن رغبته فى العودة لتدريب الفرق التى تتطلب عمل يومى عكس المنتخبات التى يكون العمل معها على مدار فترات بعيدة، ولا يستطيع تطوير اللاعبين بسبب قلة مدة تجمعات المنتخبات.

وبعد سؤال هل يتابع الدوري المصري، قال نعم لكنه تابع الدرجة الثانية تحديدًا، حيث شاهد أكتر من 60 مباراة استعدادًا لتجربة فاركو، وهو ما يوضَّح شغف أجواش باللعبة، وكثافة العمل اللي بيقوم بيه.

أما آخر التجارب في مسيرة أجواش التدريبية كانت بالعودة إلى منتخب كاب فيردي في ولاية ثانية، ثم التواجد كمساعد لفيريرا في سانتوس البرازيلي، وبوافيستا البرتغالي، وأخيرًا سيتواجد رفقة فيريرا مع الزمالك.