أرقام | الأهلي والزمالك يتنافسان على صدارة الدوري في القمة 123

كتب : إيمان جمال

الجمعة، 05 نوفمبر 2021 08:58 ص

shareicon

مشاركه

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

قمة جديدة تجمع بين قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك، في مشوارهما المحلي، حيث سيلتقي القطبين في الثامنة من مساء اليوم الجمعة، ضمن منافسات الجولة الثالثة من مسابقة الدوري المصري الممتاز، والمقرر إقامتها على ستاد القاهرة، والتي ستُبث عبر "كورة بلس"، حيث ستتجه الأنظار إليهما سواء في مصر أو الوطن العربي وإفريقيا بشكل عام، فمباريات الأهلي والزمالك دائمًا ما يعتبرها الجماهير بطولة خاصة لها قوانينها ومُتعتها المُختلفة.

يدخل الأهلي والزمالك المباراة وكفتهما متساوية تماما، فكل فريق جمع 6 نقاط في أول جولتين من مسابقة الدوري المصري، وحصل على العلامة كاملة، فالزمالك صاحب الأرض والمباراة اليوم، حقق الفوز على إنبي وطلائع الجيش، في الجولتين الأولى والثانية من المسابقة المحلية على الترتيب، بالنتيجة نفسها هدفين دون رد، ليحتل المركز الثالث في جدول ترتيب الدوري المصري، بفارق الأهداف، عن الأهلي صاحب المركز الثاني، الذي حقق الفوز أيضًا في أول جولتين على حساب الإسماعيلي، بأربعة أهداف دون رد، والبنك الأهلي بهدف دون رد، ليأتي خلف بيراميدز المُتصدر برصيد 9 نقاط، بعدما حقق الفوز في جولاته الثلاثة بالدوري.

- ترتيب الأهلي والزمالك في جدول ترتيب الدوري المصري

ستكون قمة الليلة هي القمة رقم 123 في تاريخ لقاءاتهما في مسابقة الدوري المصري، إذ تقابل قطبا الكرة المصرية خلال 122 مباراة من قبل في البطولة المحلية، حقق خلالهم المارد الأحمر الفوز في 46 لقاء، بينما فاز الفارس الأبيض في 27 مباراة، وحسم التعادل نتيجة 48 مباراة بينهما.

- تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في الدوري المصري

خلال هذه المواجهات، سجل الأهلي 152 هدفًا، بينما أحرز لاعبو الزمالك 105 هدفًا، وانتهى آخر لقاء بين الفريقين بالتعادل الإيجابي بهدفٍ لمثله، وسجَّل للأحمر صلاح محسن، وأحرز التونسي فرجاني ساسي هدف التعادل للأبيض.

- تاريخ مواجهات الأهلي والزمالك في شهر نوفمبر

خلال شهر نوفمبر فقط، التقى الأهلي والزمالك في 30 مواجهة، بمعدل 16 مباراة في الدوري و10 مباريات في دوري منطقة القاهرة قديمًا، ومباراة في دوري أبطال إفريقيا، بالإضافة إلى 3 مباريات ودية، كان للمارد الأحمر خلالها النصيب الأكبر من حيث عدد الانتصار برصيد 15 فوز، فيما فاز الفارس الأبيض في 6 مواجهات، وانتهت 9 مباريات بالتعادل.

وكان آخر لقاءات نوفمبر التي جمعت الفريقين، نهائي القرن الإفريقي، الذي حصد الأهلي خلاله لقب دوري أبطال إفريقيا، للمرة التاسعة في تاريخه، بعدما فاز على الزمالك بهدفين مقابل هدف.

- الظهور الجديد لـ 6 صفقات في مباريات القمة لأول مرة

وتشهد مباراة القمة 123 ظهور 6 وجوه جديدة تشارك لأول مرة في مباراة القمة وهم بيرسي تاو ولويس ميكيسوني وحسام حسن وكريم فؤاد وأحمد عبد القادر وعمار حمدي.

وتعد تلك أول مباراة قمة لـ تاو وميكيسوني وحسن وفؤاد لانضمامهم للأهلي خلال موسم الانتقالات الصيفية اما بالنسبه لأحمد عبد القادر وعمار لم تتم الاستعانة بهم من قبل للمشاركة.

أما بالنسبه للزمالك فشارك جميع لاعبيه من قبل في مباريات القمة حيث أن أزمة ايقاف القيد حالت دون تعاقده مع اي لاعبين جدد في موسم الانتقالات الصيفية الماضي.

- تاريخ مواجهات كارتيرون وموسيماني وجهًا لوجه قبل قمة الدوري

أما على مستوى مدربي كل فريق، فقد سبق وأن تقابل الثنائي باتريس كارتيرون، المدير الفني للزمالك، نظيره الجنوب إفريقي بيتسو موسيماني، سويًا سواء وهما مدربين للقطبين أو مع أندية أخرى حيث سبق لهما تدريب مازيمبي وصن داونز.

كارتيرون وموسيماني تقابلا من قبل في 4 مباريات من قبل، منهم مواجهتين وهما يقودان الأهلي والزمالك، ومواجهتين وهما على رأس القيادة الفنية لصن داونز الذي دربه موسيماني ومازيمبي الذي دربه كارتيرون، سيطر التعادل على مباراة واحدة منهم، بينما فاز موسيماني في مباراتين وفاز كارتيرون في واحدة، وشهدت مبارياتهما تسجيل 10 أهداف، بواقع 5 أهداف لفريق كل مدرب.

أول مباراة بين المدربين كانت في ذهاب دور الـ32 ببطولة دوري أبطال إفريقيا لموسم وأقيمت في 5 إبريل 2015 وفاز كارتيرون مع فريقه مازيمبي على صن داونز بقيادة بيتسو بثلاثة أهداف مقابل هدف.

المباراة الثانية كانت في إياب ذات الدور وأقيمت يوم 14 مايو وانتهت لصالح بيتسو بهدف دون رد، إلا أن أفضلية الصعود كانت لكارتيرون.

المواجهة الثالثة كانت وهما مع القطبين، حيث فاز بها بيتسو موسيماني بهدفين مقابل هدف، وذلك في قمة الأهلي والزمالك يوم 18 إبريل من العام الماضي.

أما اللقاء الرابع والأخير كان في إياب الدور الثاني من الدوري للموسم الماضي وانتهت المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق.

- تاريخ مباريات القمة مع الحكام المصريين

من المقرر، أن يتولى الحكم الدولي محمد عادل، إدارة مباراة الأهلي والزمالك تحكيميًا، لتكون القمة رقم 9 التي تُدار بصافرة مصرية، وشهدت المباريات الثمانية السابقة فوز الأهلي بـ 4 مباريات فيما فاز الزمالك في مباراة واحدة وحسم التعادل نتيجة 3 مباريات بينهما.

- تاريخ اللاعبين في مباريات القمة

ويعد لاعب الأهلي السابق، حسام عاشور، أكثر من خاض مباريات "القمة" برصيد 41 مباراة، في المركز الثاني يأتي قائد الزمالك السابق، الحارس الدولي عبد الواحد السيد (27 مباراة)، ثم أسامة عرابي، نجم الأهلي السابق، برصيد 25 مباراة.

ويتصدر قائمة هدافي مباريات القمة النجم الراحل عبد الكريم صقر، الذي لعب للناديين وسجل بقميصيهما 17 هدفاً، منهم 10 لصالح الأهلي، و7 للزمالك.

- تشكيل الزمالك المتوقع أمام الأهلي

حراسة المرمى: محمد أبوجبل.

خط الدفاع: محمد عبد الشافي – محمود حمدي الونش – محمود علاء – حمزة المثلوثي.

خط الوسط: طارق حامد – إمام عاشور – يوسف أوباما – أحمد سيد زيزو – أشرف بن شرقي.

خط الهجوم: عمر السعيد.

- تشكيل الأهلي المتوقع أمام الزمالك

حراسة المرمى: محمد الشناوي.

خط الدفاع: أكرم توفيق، أيمن أشرف، بدر بانون، علي معلول.

خط الوسط: عمرو السولية وحمدي فتحي و أليو ديانج.

خط الهجوم: بيرسي تاو ومجدي أفشة ومحمد شريف.