خلافة ميسي ومشروع التطوير.. هل برشلونة الوجهة الأنسب لمحمد صلاح؟

كتب : إبراهيم جاد

الخميس، 17 مارس 2022 03:52 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

انتشرت العديد من التقارير الصحفية المختلفة التي تؤكد اهتمام نادي برشلونة بالتعاقد مع الجناح الدولي المصري محمد صلاح خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، كتدعيم هجومي رئيسي بطلب من تشافي هيرنانديز.

وحدد نادي برشلونة السعر الذي سيقوم بعرضه على مسؤولي نادي ليفربول للتعاقد مع محمد صلاح الصيف المقبل بالفعل. طالع من هنا

ووصلت المفاوضات بين نادي ليفربول ومحمد صلاح من أجل تمديد عقده إلى طريق مسدود حتى الآن، وذلك بعد تصريحات كلوب الأخيرة بأن النادي قدم ما يستطيع توفيره والآن القرار في يد اللاعب نفسه. التصريحات بالكامل من هنا

وقد يضطر نادي ليفربول للموافقة على بيع محمد صلاح الصيف المقبل للاستفادة ماديًا من رحيله بدلًا من المغادرة مجانًا بعد نهاية الموسم المقبل والأخير له مع الريدز.

التحدي الأهم أمام محمد صلاح في الوقت الحالي هو تحديد وجهته المقبلة حال الرحيل عن نادي ليفربول، وأبرز الوجهات المرشحة هو نادي برشلونة بكل تأكيد في ظل تأكيدات وجود نية للتعاقد معه.

وفي حال قرر محمد صلاح الانتقال إلى برشلونة، سيواجه العديد من التحديات الصعبة رفقة النادي الكتالوني، فهل التوجه إلى كتيبة تشافي سيكون الخيار المثالي؟

أسلوب ملائم تكتيكيًا

يعتمد نادي برشلونة تحت قيادة المدير الفني الإسباني تشافي هيرنانديز على طريقة لعب 4/3/3، مع إتباع أسلوب الضغط العالي بجانب اللعب العمودي المباشر الأشبه بما يقدمه ليفربول رفقة يورجن كلوب.

اعتماد تشافي على نفس الرسم التكتيكي الذي اعتاد عليه محمد صلاح مع ليفربول، سيجعل التأقلم داخل منظومة تشافي هيرنانديز أسهل والتألق في الأدوار التي ستقدم له مع برشلونة.

ويحتاج نادي برشلونة للاعب في الخط الهجومي يضمن تسجيل أكثر من 30 هدفًا في الموسم الواحد، وهو ما يجعل محمد صلاح الأنسب لذلك خاصة أنه جناح هداف يتجه دائمًا بشكل عموي نحو المرمى ويمتلك معدل تهديفي ممتاز مع ليفربول.

محمد صلاح هو نوعية الجناح الذي يحتاج تشافي في منظومة لعبه، حيث يتحرك دائمًا من الخارج إلى العمق لاستقبال الكرة في أنصاف المساحة بخط دفاع الخصم، مما يجعله يشكل خطر كبير على الخصوم.

وبذلك فإن تشافي سيكون مناسبًا لمحمد صلاح على المستوى الفني، ويستطيع التأقلم على أسلوب اللعب المتبع تحت قيادة تشافي سريعًا نظرًا لعدم وجود فارق كبير مع أسلوب لعب كلوب، وتحديدًا من ناحية الصبغة الهجومية المستمرة والضغط العالي دائمًا.

عبء خلافة ميسي

أكبر التحديات التي ستواجه محمد صلاح حال انتقاله إلى نادي برشلونة هو انتظار الجماهير الكتالونية لخليفة ليونيل ميسي في تشكيل الفريق، سواء من ناحية الشعبية أو النجومية والتأثير الهجومي الكبير.

وتنتظر جماهير برشلونة فترة الانتقالات الصيفية المقبلة لتعويض ليونيل ميسي بنجم "شباك" كبير من ناحية الشعبية والنجومية من أجل تعويضه ووضع مسؤولية هجوم الفريق على عاتقه، مع ضمان معدل تهديفي عالي يتخطى الـ30 هدفًا على الأقل في الموسم الواحد مع أداء فردي كبير.

وسيمثل هذا الانتظار والمقارنات المستمرة بين النجم القادم في برشلونة مع ما قدمه ليونيل ميسي سابقًا ضغطًا هائلًا على محمد صلاح حال انتقاله إلى قلعة الكامب نو، وسيُمثل ذلك التحدي الأكبر بالنسبة له.

وسيكون محمد صلاح في موضع اختبار في نادي برشلونة رغم كل ما حققه مع نادي ليفربول سواء على المستوى الفردي أو الجماعي، كل ذلك سيكون فقط بسبب المقارنة المستمرة التي ستُقام بينه وبين ميسي، وتحديدًا مع شغلهم نفس المركز تقريبًا.

مخاطرة المشروع الجديد

سيمثل انتقال محمد صلاح إلى نادي برشلونة مغامرة كبيرة في مسيرة النجم المصري، إذ أن مشروع النادي الكتالوني في مرحلة البناء والتطور في الفترة الحالية، وهو ما يجعله غير مضمون.

وعلى الرغم من البداية المميزة لتشافي هيرنانديز مع برشلونة وتحسن الأداء والنتائج بشكل ملحوظ، مع الوعود الكثيرة من خوان لابورتا، رئيس النادي بتدعيمات مستمرة، إلا أن برشلونة يبقى في حيز التطور فقط.

وبذلك فإن محمد صلاح سيكون قد ترك مشروعًا وصل إلى أعلى قمة الهرم ويسعى لحصد الألقاب المحلية والقارية في الوقت الراهن، لينتقل إلى مشروع مازال يتحسس الطريق للعودة إلى منصات التتويج وتحقيق الألقاب، وهو ما يجعلها مغامرة محفوفة المخاطر.

ويُعد هذا الأمر بمثابة سلاح ذو حدين، إذ أنه في حال تمكن محمد صلاح من قيادة برشلونة للعودة إلى منصات التتويج والمرور بمرحلة التطور بنجاح، سيكون إنجاز كبير يضعه ضمن قائمة أساطير النادي الكتالوني كما حدث مع نادي ليفربول أيضًا.

التحدي أمام صلاح سيكون تكرار تجربته مع ليفربول بعدما وصل والنادي في مرحلة التطور ليصل معهم -وبهم- إلى قمة الهرم التنافسي مما توجه أسطورة في الأنفيلد، وفي حال تكرر ذلك مع برشلونة سيتم وضع اللاعب كأسطورة في تاريخ ناديين من الأكبر في أوروبا.

في النهاية، الانتقال إلى نادي برشلونة سيكون مقامرة من النجم المصري محمد صلاح وسيضع عليه ضغط هائل، ولكنه سيصل به إلى مكانة غير مسبوقة حال نجح في هذا التحدي.