كلاسيكو الأرض.. أبرز 5 لاعبين مثلوا برشلونة وريال مدريد معًا

كتب : إبراهيم جاد

السبت، 19 مارس 2022 06:46 م

shareicon

مشاركه

برشلونة وريال مدريد

برشلونة وريال مدريد

يحل نادي برشلونة ضيفًا ثقيلًا على نادي ريال مدريد في كلاسيكو الأرض، والذي يأتي في إطار الجولة التاسعة والعشرين من الدوري الإسباني.

ويسعى نادي برشلونة لتعويض خسارتي الموسم الحالي في الكلاسيكو على يد ريال مدريد في الجولة الأولى من الدوري الإسباني إضافة إلى خسارة اللقاء الذي جمعهما في السوبر الإسباني.

ويُعد المنافسة بين ريال مدريد وبرشلونة من الأشد على مستوى العالم، مما يجعل اللاعب الذي يمثل الناديين بمثابة الخائن من وجهة نظر جماهير فريقه الأول، ولكن من هم أبرز 5 "خائنين" ارتدوا قميص الغريمين؟

جوسيب ساميتي

يعتبر اللاعب الإسباني ساميتي هو أول لاعب يرتدي قميص الغريم ويخون فريقه الأول و13 عامًا خاضهم بقميص نادي برشلونة وبين جدران الكامب نو، لينتقل إلى نادي ريال مدريد.

ولعب ساميتي مع نادي برشلونة منذ عام 1919 حتى عام 1932، ليُفاجئ جماهير نادي برشلونة الذي اعتبرته أسطورة للنادي الكتالوني، وينتقل إلى الغريم التقليدي، ريال مدريد.

وأضاع ساميتي كل شهرته وأسطوريته بالنسبة لجماهير نادي برشلونة والتي بناها لمدة 13 عامًا فقط من أجل ارتداء قميص ريال مدريد لمدة موسمين فقط.

ومازال ساميتي هو الهداف التاريخي لنادي برشلونة في بطولة كأس ملك إسبانيا حتى الآن برصيد 65 هدفًا، ولكنه أضاع هذا التاريخ الكبير لدى الجماهير الكتالونية للانتقال إلى الغريم التقليدي، ليصبح أول من يقوم بهذه الخطوة.

مايكل لاودروب

يُعتبر مايكل لاودروب هو أحد أكبر الخيانات في تاريخ قطبي إسبانيا، ريال مدريد وبرشلونة خلال تسعينات القرن الماضي بعدما مثل القطبين خلال تلك الحقبة.

ونشط اللاعب الدنماركي مع نادي برشلونة في الفترة بين عامي 1989 حتى نهاية عام 1994، قبل أن ينتقل إلى نادي ريال مدريد لمدة موسمين بعد ذلك.

ولعل أبرز ما حدث في انتقال لاودروب من برشلونة إلى ريال مدريد كان موسم 1994/1995، حينما لعب نصف الموسم الأول بقميص البلوجرانا قبل أن يرتدي قميص الميرينجي في النصف الثاني.

لاودروب شارك في انتصار عريض مع برشلونة على حساب غريمه ريال مدريد بخماسية نظيفة، قبل أن ينتقل إلى ريال مدريد في النصف الثاني من الموسم ويحقق نفس الانتصار على حساب برشلونة.

وبذلك فإن لاودروب قد حقق انتصارًا في الكلاسيكو بنتيجة عشرة أهداف بدون مقابل لكن بلونين مختلفين.

لويس فيجو

ويعد النجم البرتغالي لويس فيجو هو أبرز الخائنين في تاريخ الكلاسيكو، والذي تسبب في ثورة عارمة لجماهير برشلونة استمرت لمواسم طويلة في كل مواجهات الكلاسيكو التي حضرها البرتغالي.

ولمع نجم لويس فيجو رفقة نادي برشلونة في الفترة بين عامي 1996 حتى 2000، ليصبح واحدًا من أبرز لاعبي العالم في هذا التوقيت ومعشوق الجماهير الكتالونية الأبرز.

وجاء عام 2000 ليقوم فلورنتينو بيريز بإعطاء فيجو كهدية انتخابية أثناء ترشحه لرئاسة ريال مدريد، ويقوم بدفع قيمة الشرط الجزائي للتعاقد معه.

وشهدت الزيارة الأولى للويس فيجو لملعب الكامب نو أحداث عنف وعداء كبير من جماهير برشلونة ضد لويس فيجو، حيث وصل الأمر إلى إلقاء رأس "خنزير" على اللاعب البرتغالي.

وقامت جماهير برشلونة بإحراق صورة لويس فيجو في المدرجات إضافة إلى إلقاء "الولاعات" والأكواب على لويس فيجو، وإطلاق صافرات الاستهجان والهتافات المعادية له طوال المباراة.

صامويل إيتو

واحد من أكبر خطايا فلورنتينو بيريز هي التفريط في المهاجم الكاميروني صامويل إيتو في عام 2000، بعدما استمر ممثلًا لنادي ريال مدريد لمدة 3 مواسم سابقة.

وقرر بيريز التفريط في صامويل إيتو بعد نهاية موسم 1999/2000، لينتقل إلى ريال مايوركا وينفجر بعد ذلك ويصل إلى أفضل مستوياته مما دفع برشلونة للتعاقد معه.

وحقق صامويل إيتو إنجازات عديدة رفقة نادي برشلونة، ولا يفوت فرصة تسجيل في ملعب سانتياجو بيرنابيو حتى يشير للجماهير المدريدية بأنه هنا.

رونالدو دا ليما

مثلما كان صامويل إيتو هو أبرز خطايا فلورنتينو بيريز، يُعد المهاجم البرازيلي رونالدو هو أكبر خطايا برشلونة بعد التفريط به بعد موسم تاريخي له في قلعة الكامب نو.

رونالدو قدم موسمًا أقل ما يوصف بأنه خرافيًا مع نادي برشلونة بعدما سجل 47 هدفًا خلال 49 مباراة في كل البطولات، ليطلب المهاجم البرازيلي رفع راتبه بناءً على هذا الأداء الرائع.

رفع نادي برشلونة توفير الراتب المطلوب من رونالدو، ليدخل إنتر ميلان على الخط ويخطف المهاجم البرازيلي ويضيع من النادي الكتالوني أهم لاعبيه.

وجاء عام 2002 حتى يعود إلى إسبانيا من بوابة ريال مدريد، ليخوض 5 مواسم رائعة مع الميرنجي رفقة الجلاكتيكوس، ولكنه لم يلقى عداءً كبيرًا من جماهير برشلونة بل قامت بمهاجمة الإدارة التي تسببت في رحيله وضياعه بعد موسم تاريخي.