للمرة الأولى بتاريخ الدوري السعودي.. 17 لاعبًا يحترف بأندية أوروبا بوقت واحد

كتب : محمد نور

الخميس، 24 مارس 2022 12:50 ص

shareicon

مشاركه

برنامج الابتعاث السعودي

برنامج الابتعاث السعودي

كشف برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهـب كرة القدم عن حدث تاريخي للمرة الأولى بالدوري السعودي بتوقيع 17 لاعبًا عقودًا احترافية دفعة واحدة بـ11 ناديًا أوروبيًا في بادرة فريدة من نوعها.

وكانت وزارة الرياضة السعودية قد أطلقت في عام 2019 مشروع حمل إسم برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهب كرة القدم للتنقيب عن المواهب في بلادها، وهو ما ظهرت نتيجته هذا العام بشكل كبير.

ونشر الحساب الرسمي لمشروع برنامج الابتعاث السعودي لتطوير المواهب: "تحقيقاً لمستهدفات برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهـب كرة القدم وقع 17 لاعباً سعودياً عقوداً احترافية في 11 ناديا أوروبيا وانضموا رسميا لأنديتهـم فـي بـادرة فريدة من نوعها يحققها البرنامج بدعـم مـن قبـل سـمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصـل وفـق استراتيجية التطوير واحتراف المواهب في الدوريات الأوروبية، وذلك بعد سلسلة من المعسكرات والتدريبات وحصص تعلم اللغة وتطوير الذات والحصص الذهنية في مقر البرنامج بمدينة سالو الإسبانية.

وأكمل البيان: "كانت البدايـة بانضمـام فـراس الغامدي لنـادي ناستيك دي تاراغونـا الإسباني وأصيـل عابـد لنـادي مليلية الإسباني وأصيل الحربي لبورتيمونينسي البرتغالي، في حين وقع أسامة المبيريك عقداً لنادي ليجيا وارسو البولندي، بينما انضم محمد القحطاني ومشاري المشهري لنادي أولمبياكوس اليوناني وانضـم ريـان إدريس لنادي فيسترلو البلجيكي، وتواصلت العقود بانضمام اللاعبين باسل الحضيـف والمؤيـد منـي لنـادي دينامو زغرب الكرواتـي فـي حيـن اسـتقطب نـادي انـتـر زابرشيتش اللاعبين عبدالله محبوب وبندر درويش. أما نادي سلافيـا بـراغ التشيكي فقد وقع مع اللاعبين سامر المحيميد ومحمد الرشيدي، ووقع نادي جادران بوريتش الكرواتي مع اللاعبين سالم باريان وعبدالله آل جبر. واختتمت العقود الاحترافيـه بانضمام اللاعبين محمـد عريجـة وزياد الغامدي لنادي بربيـرام التشيكي.

من جهته أكد هشام طاشكندي مدير برنامج الابتعاث السعودي لتطوير مواهـب كرة القدم أن "هذه الخطوة جاءت بدعـم مـن القيادة الرشيدة وبتوجيهات من سمو وزير الرياضة الأمير عبدالعزيـز بـن تركي الفيصـل وجهـود زملائـه فـي البرنامج والتعاون الكبيـر مـن قبـل إدارات الأندية السعودية في تسهيل عملية انتقال اللاعبين وتوقيعهم مع الأندية الأوروبية التي انضموا لها". 

وأضاف: "نحن في البرنامج مستمرون في اختيار المواهب السعودية وضمها للبرنامج في مدينة سالو الإسبانية وتطويرهـم ضمـن الخطة الموضوعـة مـن تدريبات ومباريات ضـد أعـرق الأندية الأوروبية من خلال بطولة كأس الأبطال الدولية، بالإضافة إلى برامج تعلم اللغة وتطوير الذات حتى يصبحوا جاهزين للاحتـراف فـي الخارج، ويعود ذلك بالنفع على المنتخبات الوطنيـة فـي الفتـرة المقبلة".
 

سعيد جداً بانضمام 17 من إخواني اللاعبين في برنامج @ssdft_ar لعدد من الأندية الأوروبية وتوقيعهم لعقود احترافية..👍🏼

تجربة جديدة أتمنى من أبطالنا الالتزام والإصرار من أجل التقدّم وتحقيق الطموح 🙏🏼 pic.twitter.com/wEa931gEdU

— عبدالعزيز بن تركي الفيصل (@AbdulazizTF) March 23, 2022