بعد استدعاء علي جبر.. كيف يفكر كيروش في خط دفاع مصر أمام السنغال بالعودة؟

كتب : هشام كمال

السبت، 26 مارس 2022 09:44 ص

shareicon

مشاركه

علي جبر

علي جبر

قام منتخب مصر بقيادة البرتغالي كارلوس كيروش، باستدعاء اللاعب علي جبر لاعب نادي بيراميدز في الدوري المصري، من أجل الانضمام إلى معسكر الفراعنة استعدادًا لمواجهة العودة أمام السنغال.

وسيغيب الثنائي محمود حمدي الونش، ومحمد عبد المنعم عن مباراة العودة، حيث تعرض الأرض للإيقاف بسبب تراكم الإنذارات، بينما تعرض الثاني لكسر في الأنف، ولن يتمكن من اللحاق بمباراة العودة.

وفي التقرير التالي نحاول تسليط الضوء، على البدائل المتاحة لكيروش، في مواجهة العودة أمام السنغال والتي ستقام يوم 29 مارس الحالي:

ياسر إبراهيم:

سيكون مدافع الأهلي هو الحل الأول أمام كارلوس كيروش في مباراة العودة لأكثر من سبب، أهمها هو الأداء القوي الذي قدمه ياسر بعد دخوله كبديل لعبد المنعم في الشوط الأول من مباراة الذهاب.

وظهر ياسر بشكل ثابت وفاز بكل الالتحامات الهوائية في المباراة، ولم يظهر بأنه يشعر بأي نوع من أنواع التوتر، وذلك استكمالًا لأداءه القوي مع النادي الأهلي خلال الفترة الماضية.

من ضمن الأسباب أيضًا التي تؤكد تواجد ياسر في مباراة العودة في التشكيل الأساسي، هو تفكير كيروش به في المقام الأول، وليس محمود علاء أو أيمن أشرف اللذان تواجدا على مقاعد البدلاء.

علي جبر:

من المتوقع أن يدفع كيروش بعلي جبر في التشكيل الأساسي بجانب ياسر إبراهيم، لأن جبر يمتلك العديد من الخبرات سواء مع الزمالك سابقًا وبيراميدز حاليًا، بالإضافة إلى منتخب مصر، والتي تجعله يخوض هذه المباراة، دون التأثر بالضغوطات المحيطة بالمباراة.

كما أن علي جبر من المدافعين المتميزين في الضربات الرأسية، ومع التراجع المتوقع لمنتخب مصر في مباراة العودة للحفاظ على التقدم، سيصبح الحمل كله على ثنائي الدفاع، وبالتالي تواجد لاعب مثل علي جبر سيكون مهمًا لمنتخب مصر.

ميزة علي جبر في الضربات الرأسية في الحالة الدفاعية، ستكون سلاح قوة لمنتخب مصر في الحالة الهجومية، حيث ستكون الكرات الثابتة والركنيات، سلاح مهم للفراعنة لخطف هدف يؤمن صعود المنتخب الوطني إلى المونديال للمرة الثانية على التوالي.

حلول أشرف وعلاء:

الحلول المقترحة الأخرى هو أيمن أشرف أو محمود علاء بجانب ياسر إبراهيم، ولكنها حلول مستبعدة، ومن المتوقع أن يعتمد عليهما كيروش على دكة البدلاء، خاصة أن لاعب مثل أيمن أشرف يمكن أن يشارك سواء في مركز الظهير الأيسر أو كقلب دفاع.

من المتوقع أن يفعل كيروش مع علي جبر، ما فعله مع ياسر إبراهيم، فعلى الرغم من تواجد علاء وأشرف قبله في المعسكر، إلا أنه اعتمد على ياسر عندما احتاج لمدافع بديل لمحمد عبد المنعم.

وبالتالي سيبقي على الثنائي أيمن أشرف ومحمود علاء كحلول من على دكة البدلاء، في حالة الحاجة لأي منهما خلال المباراة، سواء كبديل لأحد المدافعين، أو لتأمين المباراة بمدافع إضافي.