طبيب جراحة العيون: الليزر المُسلط على اللاعبين قد يسبب العمى الدائم

كتب : محمد نور

الخميس، 31 مارس 2022 12:03 ص

shareicon

مشاركه

محمد صلاح

محمد صلاح

تحدث حازم ياسين أستاذ طب وجراحة العيون بطب القصر العيني على الأضرار الجسيمة التي قد تسببها أضواء الليزر التي تم تسليطها على لاعب المنتخب خلال لقاء السنغال.

وكان المنتخب المصري قد ودع تصفيات كأس العالم بعد الخسارة أمام السنغال بالمباراة التي جمعت بينهما مساء أمس الثلاثاء، بالعاصمة السنغالية داكار، وشهدت فوز السنغال بركلات الجزاء الترجيحية بنتيجة 3 -1، بعد أن انتهى وقت المباراة الأصلي بفوز أسود التيرنجا، بهدف دون رد، وهي نفس نتيجة مباراة الذهاب التي فاز بها الفراعنة بهدف محمد صلاح، ليحتكم المنتخبين إلى ركلات الجزاء الترجيحية.

وشهدت المباراة العديد من التجاوزات من الجماهير السنغالية بالمدرجات من بينهما تسليط أضواء الليزر على وجوه لاعبي منتخب مصر لتشتيتهم خلال المباراة.

وقال ياسين: "اليوم نتحدث عن شعاع من الضوء مسلط في نقطة معينة مهما بعدت المسافة بعكس كشاف السيارة على سبيل المثال، وهذا قد يسبب في حرق بمركز الإبصار والعمى بشكل دائم".

وأكمل: "الجمهور كان في مستوى محمد صلاح وكان الضوء يتم تسديده في وجه اللاعبين بشكل مستقيم بعكس ما كان يحدث من قبل بتوجيه الشعاع من الأعلى".

وأشار: "تسليط ضوء الليزر بهذا الشكل خاصة الليزر الأخضر يتسبب في حدوث زغللة مؤقتة وحرق بمركز الإبصار، وفي حال قدم الاتحاد هذا الأمر ودعمه بكل التقارير العلمية العالمية سيكون الأمر في صالح مصر بالتأكيد".

وأضاف: "القانون الأمريكي ينص على أنه في حال تسليط أحد المواطنين على أحد رجال الأمن يتم معاقبته بالسجن لمدة تصل لعامين ومن حق رجل الأمن مهاجمته فورًا".

وأتم: "أنا كطبيب إذا سلطت الليزر على مريض بشكل خاطيء ممكن أصيبه بفقدان للبصر، ويجب اتخاذ الاجراء القانوني ضد هذا الأمر فورًا".