أسماء "مجانية" أمام منتخب مصر لتعويض كارلوس كيروش (تقرير)

كتب : أحمد حسين

الأحد، 10 أبريل 2022 09:35 م

shareicon

مشاركه

كارلوس كيروش

كارلوس كيروش

أسدل مجلس إدارة اتحاد الكرة برئاسة جمال علام، الستار على مشوار البرتغالي كارلوس كيروش مع المنتخب الوطني الأول لكرة القدم، بعد أيام من عدم تمكن الفراعنة من التأهل لبطولة كأس العالم 2022 في قطر، التي تقام في نوفمبر وديسمبر بالعام الجاري.

وكان اتحاد الكرة عقد جلسة مع كارلوس كيروش عبر زووم، اليوم الأحد، تم خلالها الاتفاق على رحيلة بالتراضي عن تدريب المنتخب المصري، لتطوى بذلك صفحة المدرب مع الفراعنة.

مسيرة كارلوس كيروش مع منتخب مصر لم تدم طويلا حيث كان تولى المسئولية الفنية للفراعنة في الأشهر الأخيرة من العام الماضي، وتم إنهاء التعاقد في إبريل الجاري.

بعد قرار توجيه الشكر لكيروش على فترته مع المنتخب أعلن اتحاد الكرة عن البدء في البحث عن مدير فني جديد لقيادة دفة الفراعنة في الفترة المقبلة، وأعلن حازم إمام عضو مجلس الجبلاية، من خلال "koraplus" أن المدير الفني الجديد سيكون أجنبيا.

الفترة الحالية قد يكون من الصعب إيجاد مدير فني من أصحاب الأسماء الكبيرة لقيادة الفراعنة، كون الموسم مازال في منتصفه ببعض المنافسات وفي مراحل الحسم بمنافسات أخرى، لذلك لن يكون سهلا على الاتحاد تعويض كيروش باسم كبير مثله.

إلا أنه ورغم صعوبة الأمر في إيجاد بديل بنفس حجم اسم كيروش، هناك بعض الأسماء المتاحة للتعاقد معها نظرا لعدم توليها مسئولية أي نادي أو منتخب في الفترة الحالية، ومنها بعض الأسماء المعروفة للكرة المصرية والعربية والإفريقية، وهو ما نستعرضه في السطور التالية:-

هيكتور كوبر:
الأرجنتيني هيكتور كوبر، المدير الفني الأسبق لمنتخب مصر، والذي تأهل بالفراعنة لنهائيات كأس العالم 2018 بروسيا ونهائي كأس الأمم الإفريقية 2017، يعد من أبرز الأسماء المطروحة للعودة لقيادة الفراعنة مرة أخرى، خصوصا بعد عدم نجاحه في التأهل بمنتخب الكونغو لكأس العالم عقب الخسارة من المغرب في الدور الفاصل من التصفيات.

كوبر البالغ من العمر 66 عام خلال مشواره مع منتخب الكونغو قاد الفريق في 10 مباريات حقق الفوز في ثلاثة وتعادل في 4 مواجهات وتلقى الهزيمة في ثلاث مباريات.

 

كونسيساو:
المدير الفني البرتغالي السابق لمنتخب الكاميرون والبالغ من العمر 60 عام، يعد من الأسماح المتاح التعاقد معها، خصوصا بعد رحيله عن منتخب الأسود عقب فشله في تحقيق نتائج مرضية ببطولة كأس الأمم الإفريقية الأخيرة التي استضافتها الكاميرون.

ويعد كونسيساو من المدربين المعروفين على الساحة العربية والإفريقية، حيث سبق له قيادة الفيصلي السعودي في عام 2015، بجانب قيادته للمنتخب الكاميروني.

كونسيساو خلال قيادته للمنتخب الكاميروني في محطته التدريبية الأخيرة قاد الأسود في 23 مباراة فاز في 14 وتعادل في 6 وخسر 3 مواجهات.

أخر راتب حصل عليه كونسيساو من المنتخب الكاميروني كان 59 ألف دولار شهريا، وهو الرقم الذي سيكون في متناول اتحاد الكرة دفعه، خصوصا وأن كيروش كان يحصل على نحو 130 ألف دولار شهريا.

 

جيرنوت روهر:
المدير الفني الألماني المعروف في القارة الإفريقية والبالغ من العمر 68 عام والذي كانت أخر محطاته التدريبية المنتخب النيجيري، من أكثر المدربين المعروفين في القارة ومن الأسماء الكبيرة، حيث سبق وأن قاد منتخبات بوركينا فاسو والنيجر والجابون، بجانب فترته الأخيرة مع المنتخب النيجيري، هذا إلى جانب قيادته للنجم الساحلي في عام 2008.

في ولايته الأخيرة مع المنتخب النيجيري لعب جيرنوت روهر 55 مباراة فاز في 28 وتعادل في 13 لقاء وتلقى الهزيمة في 14 مباراة.

ويعد راتب المدرب الألماني مقبولا في حال فكر فيه اتحاد الكرة، حيث أنه يحصل على نحو ما بين 45 إلى 50 ألف دولار شهريا.

ميلوفان رايفايتش:
المدرب الصربي صاحب الأسم الكبير في القارة الإفريقية والبالغ من العمر 68 عام، سبق له تدريب منتخب غانا مرتين، الأولى في 2008 ولعب معهم في كأس العالم، والثانية في أواخر العام الماضي حتى رحل بعد كأس الأمم الإفريقية.

كما سبق للمدرب الصربي قيادة منتخبي قطر في 2011، بجانب تدريب منتخب الجزائر في 2016.

وخلال ولايته الأخيرة مع منتخب غانا لعب 8 مباريات فاز في ثلاثة وخسر مثلهم وتعادل في اثنين فقط، كما أنه كان يحصل على راتب شهري يقدر بـ30 ألف دولار.

جارديم:
البرتغالي مدرب فريق الهلال السعودي السابق البالغ من العمر 47 عام، من الأسماء الكبيرة التي تواجدت على الساحة العربية مؤخرا، بعد أن قاد الزعيم السعودي في الفترة من يونيو 2021 وحتى فبراير 2022 بعد خسارته من الأهلي برباعية نظيفة في مباراة تحديد المركز الثالث ببطولة كأس العالم للأندية.

خلال ولاية جارديم مع الهلال توج ببطولة دوري أبطال آسيا في نسختها الماضية وهي البطولة التي منحت الفريق السعودي بطاقة التأهل لبطولة كأس العالم للأندية.

وللمدرب البرتغالي تجارب تدريبية مميزة في أوروبا، حيث سبق وأن قاد أندية موناكو الفرنسي ولشبونة وبراجا البرتغاليان وأوليمبياكوس اليوناني.

جارديهم خلال ولايته الأخيرة للهلال كان يتقاضى فيها 7 ملايين يورو سنويا، وفقا للتقارير التي خرجت من الصحافة السعودية، علما بأن الراتب كان يخصه والجهاز المعاون له.

نونو سانتو:
المدير الفني البرتغالي البالغ من العمر 48 عام والذي قدم مستويات رائعة في الدوري الإنجليزي بعد قيادته لفريق وولفرهامبتون في 199 مباراة ثم تولى بعدها فريق توتنهام، يعد من أبرز الأسماء الكبيرة المتاحة في الفترة الحالية بعد رحيله عن السبيرز بعد أن قاد الفريق في 17 مباراة.

نونو سانتو سبق له قيادة بورتو ورايو إفي البرتغاليان، وفالنسيا الإسباني، ويتقاضى راتب سنوي يقدر بنحو 7 ملايين جنيه إسترليني.

خوان أنطونيو بيتزي:
مدرب إسباني أرجنتيني يبلغ من العمر 53 عام، سبق له قيادة المنتخب السعودي في بطولة كأس العالم 2018 بروسيا وتمكن من الفوز على الفراعنة بهدفين مقابل هدف، يعد من الأسماء المتاح التعاقد معها لقيادة منتخب مصر، حيث أنه لا يتولى تدريب أي فريق في الوقت الحالي، منذ رحيله عن راسينج كلوب الأرجنتيني في أغسطس من العام الماضي.

وخلال مسيرته قاد بيتزي منتخبي تشيلي والسعودي، كما قاد أندية فالنسيا وسان لورينزو وروزاريو سنترال، ويتقاضى راتب بنحو 1.5 مليون دولار سنوريا.

 

خورخي خيسوس:
المدرب البرتغالي الشهير الذي سبق له وأن قاد فريق الهلال السعودي ولعب أمام الزمالك في بطولة كأس السوبر المصري السعودي، يعد من المدربين المتاحين في الوقت الحالي، حيث أنه رحل عن تدريب بنفيكا في نهاية العام الماضي، ومن حينها لم يتول تدريب أي فريق، علما يبلغ من العمر 67 عام وسبق وأن قاد بنفيكا مرتين بجانب سبورتنج براجا وسبورتنج لشبونة، بجانب فريق فلامنجو البرازيلي، ويتقاضى خيسوس ما يصل إلى 3 ملايين يورو سنويا.

 

رودي جارسيا:
المدرب الفرنسي الشهير البالغ من العمر 58 عام متاح في الوقت الحالي منذ رحيله عن فريق ليوم في مايو من عام 2021 والذي كان أخر محطاته التدريبة، التي شهدت قيادته لأندية مارسيليا الفرنسي وروما الإيطالي وسانت إيتيان الفرنسي، إلا أنه لم يسبق له قيادة أي منتخب من قبل، ويصل راتب جارسيا  لنحو 3 ملايين دولار سنويا.

 

 

باولو فونسيكا:
مدرب برتغالي موزمبيقي مثل كارلوس كيروش، يبلغ من العمر 49 عام ويملك سيرة ذاتية رائعة في الكرة الأوروبية، حيث سبق له تدريب أندية بورتو وبراجا البرتغاليان وشاختار الأوكراني، وكانت رحلته الأخيرة مع روما الإيطالي الذي رحل عنه في يونيو من العام الماضي، ويتقاضى فونسيكا ما يقارب الخمسة ملايين يورو في الموسم الواحد.

 

 

أندريه شيفشينكو:
الأسطورة الأوكرانية البالغ من العمر 45 عام، يعد من أبرز المدربين المتاحين في الوقت الحالي، بعد رحيله عن فريق جنوى الإيطالي في يناير الماضي، كما أن له تجربة مميزة مع منتخب بلاده في بطولة الأمم الأوروبية الأخيرة والتي نال بها إشادة الجميع سواء جماهير أو مدربين، بعد المستوى المميز الذي ظهر به المنتخب الأوكراني، ويتقاضى شيفشينكو ما يصل إلى مليوني يورو سنويا.