موعد وتفاصيل قرعة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2023 بكوت ديفوار

كتب : إيمان جمال

الإثنين، 18 أبريل 2022 02:01 م

shareicon

مشاركه

كأس أمم إفريقيا

كأس أمم إفريقيا

تستضيف العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبرج، مراسم قرعة تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023، التي ستقام في كوت ديفوار، لتحديد المنتخبات المشاركة والمجموعات وإعلان مواعيد البطولة الإفريقية المرتقبة، في نسختها الرابعة والثلاثون، والتي ستقام بمشاركة 24 مُنتخبًا.

وتوج منتخب السنغال، ببطولة كأس الأمم الأفريقية، في النسخة الأخيرة التي أقيمت في الكاميرون، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، بعد الفوز على منتخب مصر، بركلات الجزاء الترجيحية، عقب انتهاء وقت المباراة الأصلي بالتعادل السلبي بين المنتخبين.

وستكون نسخة كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار هي البطولة الثالثة على للمرة التوالي، التي تُقام بمشاركة 24 منتخبًا، على غرار نسختي مصر والكاميرون عامي 2019 و2022.

ويملك منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة القارية، حيث سبق له أن توج بها 7 مرات وتحديدًا أعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006 و2008 و2010.

موعد قرعة التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023

تُقام قرعة كأس الأمم الأفريقية في السابعة والنصف من مساء غد الثلاثاء، بتوقيت القاهرة، في العاصمة الجنوب إفريقية جوهانسبرج.

تصنيف المنتخبات في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2023

تم تصنيف الدول الـ 48 المؤهلة للمشاركة في الجولة الثانية من التصفيات في أربع مجموعات بناءً على تصنيف FIFA الرسمي الصادر في 31 مارس 2022.

التصنيف الأول: سيتواجد منتخب مصر في التصنيف الأول خلال قرعة كأس أمم أفريقيا 2023 بجانب منتخبات كوت ديفوار، وتونس، والجزائر، والسنغال، ونيجيريا، ومالي، وغانا، وبوركينا فاسو، والمغرب، والكونغو الديمقراطية، والكاميرون.

التصنيف الثاني: جنوب أفريقيا - كاب فيردي - غينيا - الجابون - بنين - أوغندا - زامبيا - الكونغو - غينيا الاستوائية - مدغشقر - كينيا - سيراليون.

التصنيف الثالث: ناميبيا - موريتانيا - غينيا بيساو - النيجر - ليبيا - موزمبيق - مالاوي - توجو - زيمبابوي - جامبيا - أنجولا - جزر القمر.

التصنيف الرابع: تنزانيا - أفريقيا الوسطى - السودان - رواندا - بوروندي - إثيوبيا - إي سواتيني - ليسوتو - بوتسوانا - ليبيريا - جنوب السودان - ساو تومي وبرينسيبي.

طريقة سحب قرعة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023

سيتم بعد ذلك سحب الفرق إلى 12 مجموعة من أربعة فرق (المجموعة A إلى L) مع تأهل أفضل فريقين من كل مجموعة للبطولة التي ستقام في الدولة الواقعة في غرب إفريقيا.

سيشارك مضيفو كوت ديفوار أيضًا في القرعة على الرغم من أنهم قد ضمنوا بالفعل مكانًا في البطولة مما يعني أن فريقًا واحدًا فقط من مجموعتهم سيتأهل للمنافسة.

سيتم سحب الكرة الأولى من الوعاء 4 وستذهب إلى المركز A4.

سيتم تكرار الإجراء بالنسبة للفرق المتبقية من الوعاء 4 الذين سينتقلون إلى المراكز B4 و C4 و D4 و  E4 و F4 و G4 و H4 و I4 و J4 و K4 و L4 وفقًا لترتيب السحب.

سيتم تكرار نفس الإجراء الموضح أعلاه للوعاء 3 والوعاء 2 وأخيراً الوعاء 1.

موقف كينيا وزيمبابوي في التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023

سيتم إدراج كينيا وزيمبابوي، اللتين أوقفتهما الفيفا من جميع أنشطة كرة القدم على مستوى العالم ، في القرعة على الرغم من الحظر المؤقت، ومع ذلك، إذا لم يتم رفع الإيقاف قبل أسبوعين من الجولة الأولى من التصفيات، فسيتم اعتبار كلا الاتحادين خاسرين ويتم استبعادهما من المنافسة.

وبالتالي، ستتألف مجموعاتهم من ثلاثة فرق مع تأهل الفريق الأول والوصيف من تلك المجموعات إلى البطولة النهائية.

نتيجة لهذا القرار، لا يمكن وضع كل من كينيا وزيمبابوي في نفس المجموعة لتجنب وجود مجموعة واحدة مع فريقين فقط في حالة عدم رفع الإيقاف عن كلا الاتحادين.

وقال متحدث باسم الاتحاد القاري لوكالة فرانس برس: "لقد أدخلنا البلدين على أمل رفع الايقاف، في موعد لا يتجاوز الأسبوعين قبل الجولة الأولى في يونيو".

وأثارت منظمة رياضية ممولة من الحكومة الزمبابوية حفيظة فيفا، بعد اقالتها المدير التنفيذي الكروي بسبب قضايا مرتبطة بمحاسبة الأموال العمومية، وفي كينيا، حلّت وزارة الرياضة اتحاد كرة القدم، بعد اتهام رئيسه نيك مويندوا بقضايا احتيال.

ووضع الاتحاد الإفريقي حدًا أقصاه منتصف مايو لرفع الايقاف وإلا سيضطر إلى استبعاد البلدين عن المشاركة في التصفيات، وبحال غيابهما، سيتقلص المشاركون في مجموعتيهما من أربعة منتخبات إلى ثلاثة، مع تأهل البطل ووصيف إلى النهائيات.

- المشاركون في سحب قرعة التصفيات المؤهلة لكأس أمم إفريقيا 2023

القرعة سيجريها مدير CAF للمسابقات سامسون أدامو ومساعده أسطورة كرة القدم الإفريقية لوكاس راديبي من جنوب إفريقيا وسولومون كالو الإيفواري.

موعد التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية 2023

ومن المقرر، أن تُقام أول جولتين من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الإفريقية خلال الفترة من 30 مايو حتى 14 يونيو المقبل، مع جولتين أخريين في 19 و27 من شهر سبتمبر المقبل، ثم تختتم في 20 و28 مارس 2023، على أن تُقام منافسات كأس الأمم الإفريقية في كوت ديفوار يوليو 2023.