جيليرمي يتحدث عن الفارق بين الدوري السعودي والإماراتي.. والأفضل بين حمدالله وجوميز

كتب : أحمد رجب

الأربعاء، 27 أبريل 2022 03:13 م

shareicon

مشاركه

 جيليرمي أوجوستو

جيليرمي أوجوستو

هو واحد من أبرز اللاعبين الذين مروا على الدوري السعودي، ساهم في حصول الفيصلي على كأس الملك السعودي، أنتقل إلى الظفرة في فترة الانتقالات الشتوية.

ضيفنا هو جيليرمي أوجوستو الذي يتحدث للمرة الأولى وحصريًا عن رحيله من الفيصلي وتوقعاته لبطل الدوري السعودي. ويجيب عن العديد من الأسئلة الهامة

لماذا رحلت عن الفيصلي السعودي رغم المستويات الكبيرة التي كنت تقدمهما؟

لقد غادرت السعودية وبالطبع رحلت عن الفيصلي، ليس لدي ما أشكوه تجاه رحلتي مع الفيصلي. نادي قمة ولديه محترفين مميزين، وبالتالي لم يكن هناك أي شيء مفقودة بالنسبة لي أنا وعائلتي. ولكننا مررنا بأوقات عصيبة في المدينة، لذلك اتخذت القرار بالرحيل عن النادي. أنا ممتن كثيرًا للنادي خلال العامين اللتين قضيتهم في الفيصلي، ولكنني قررت الرحيل واختارت ذلك من أجل حياة نوعية حياة مميزة لي ولعائلتي، لقد أخبرتك من قبل أننا واجهنا الكثير من الصعوبات في المدينة التي كنا نعيش فيها، على الرغم من قرب المدينة من العاصمة "الرياض"، لقد كنا نستغرق ساعتين في الذهاب ومثلهم في الإياب، لم نتكيف على الحياة هناك، لذلك قررت الرحيل من هناك.

ما الفارق بين الدوري السعودي والإماراتي من ناحية الأداء الفني، والتنافس بين الأندية؟

الاختلاف بين الدوريين السعودي والإماراتي، أعتقد أن الإداء الفني والقدرة التنافسية بين الأندية، في السعودية أقوى بقليل مقارنة بالدوري الإماراتي، خاصة أن هناك أيضًا الكثير من اللاعبين الأجانب بالدوري، وهذا الأمر لا يقلل تمامًا من اللاعبين المحليين. لكن وجود المزيد من اللاعبين الأجانب يجعل عمل الفريق أسهل. الدوري السعودي لديهم أكبر عدد من اللاعبين الأجانب مقارنة بالدوريات العربية الأخرى، وبالتالي هناك قدر أكبر من التنافسية والجودة أيضًا تكون أفضل، ولكنني لا أرى فرقًا كبيرًا، لأن اللاعبين المحليين في الدوريات العربية وهنا في الإمارات، يتمتعون بجودة رائعة، ويساعدونا كثيرًا، لأنهم يشكلون الغالبية العظمى للفريق. الأهم أن تكون الأندية قوية، ولديك دوري قوي وتنافسي.

لماذا تراجع أداء الفيصلي منذ بداية الموسم الحالي؟

لقد أمضيت نصف موسم هناك مع الفيصلي، والآن ألعب مع الظفرة في النصف الآخر من الموسم، هذا الموسم مع الفيصلي واجهنا صعوبات كبيرة في البداية، وبالتالي انعكس الأمر على الأداء. الذي أنخفض قليلاً بسبب التغييرات التي حدثت من تغيير المدرب ولاعبين أيضًا. سواء كانوا محليين أو أجانب، كان هناك العديد من التغيرات. بعد فوزنا ببطولة كأس الملك، ظهر الفيصلي بشكل أفضل دعنا نقول ذلك، والأندية الأخرى أصبحت تأتي بتركيز أكبر عندما يواجهون بالفريق، بعد تحقيق الكأس، الأندية المنافسة كانت تقوم بتعقيد الأمور أمامنا وهذا أمر طبيعي، كرة القدم فيها العديد من التقلبات بين صعود وتراجع النتائج، وأعتقد أن الفيصلي لديه كل شيء لتحقيق العديد من النقاط في المباريات المتبقية بالدوري، وإنهاء الدوري في مركز أعلى.

لعبت أمام حمد الله- جوميز. من المهاجم الذي كنت تتمناه في فريقك ولماذا؟

بخصوص المهاجمين رقم 9، حمد الله الذي كان في النصر، والآن في الاتحاد، وجوميز لاعب الهلال السابق، جميعهم من أفضل المهاجمين رقم 9، لكن اللاعب المفضل بالنسبة لي هو جوليو تافاريس مهاجم الفيصلي، لقد صنعنا ثنائيًا مميزًا أثناء تواجدنا في الفريق. ولفت انتباهي خصائص تافاريس، خاصة مع كونة لاعب لديه الكثير من الجودة في مركزه، فهو هداف، ويعرف منطقة الجزاء جيدًا، كما أنه يساعد الفريق كثيرًا بدون كرة، ويساعد الفريق كثيرًا من خلال مراقبة المدافعين في حال امتلاكهم للكرة، حتى لاعبي الوسط فهم يقومون ببناء اللعب عليه، فهو شخص يشارك للغاية سواء بالكرة أو بدونها، ولهذا السبب هو المهاجم رقم 9 المفضل لي في السعودية.

من هو أقوى فريق لعبت أمامه في الدوري السعودي، ولماذا؟

بالنسبة لي فإن أقوى فريق واجهته في الدوري السعودي كان بالتأكيد فريق الهلال، هم لاعبون ذو جودةٍ عالية سواء فيما يتعلق باللاعبين المحليين أو الأجانب.

المُنتخب السعودي عملياً يضم كامل فريق الهلال، عملياً كل لاعبي الفريق يتم استدعائهم لتمثيل المُنتخب. اللاعبون الأجانب جميعهم يلعبون في المنتخبات الوطنية ويشاركون مع منتخبات بلادهم، اللاعبون المحليون والأجانب لعبوا سويًا في النادي لفترة طويلة من الوقت، بالنسبة لي الهلال هو أقوى فريق سعوي لعبت أمامه.

بالتأكيد كانت مباراة لا تنسى أمام التعاون في نهائي كأس الملك، حدثنا عن كواليس هذه المباراة التاريخية؟

نهائي كأس الملك أمام التعاون، كانت مباراة تاريخية دخلت تاريخ النادي، حققنا اللقب الأول في تاريخ النادي وهو كأس الملك، وأعتقد أنها كانت من أسعد اللحظات لي مع النادي. صناعة التاريخ كان أهم لحظة لي بالنادي، لقد وضعنا اسمنا في تاريخ النادي، سيأتي لاعبين وسيرحل آخرين، وكل موسم وكل عام، الجميع سيتحدث عن التاريخ الذي حققناه عندما توجنا ببطولة لكأس الملك. كان يومًا تاريخيًا لا ينسى.

ما هي أهم الأشياء التي تعلمتها من المدرب البرازيلي شاموسكا؟

أكثر شيء تعلمته من البروفسير شاموسكا، هو المرونة، الحكمة والصبر. لقد واجهت صعوبة كبيرة في البداية في فهم طريقة العمل بالسعودية، أعترف أن الأمر استغرق مني بعض الوقت لكي أفهم المدرب. لكن بمرور الوقت تعلمت منه الكثير وهو رجل رائع، بالإضافة إلى كونه مدربًا مميزًا. هو صديق تعرفت عليه في كرة القدم، ومعه صنعنا إنجازًا وحققنا بطولة كأس الملك، وأيضًا أفضل موسمين للفيصلي في تاريخ الدوري السعودي كانوا تحت قيادته، لذا كان شاموسكا مهمًا لنا جميعًا.

ما هو أغرب شيء وجدته في الملاعب السعودية؟

فيما يتعلق بالأشياء الغريبة، لا أعرف إذا كانت فوفوزيلا أم لا، لكن مكبر الصوت الذي يستخدموه المشجعون للغناء للفريق، وأسماء اللاعبين على أي حال، وهي ضجيج لا يوجد وسيلة للوصول دون أن يلاحظها أحد. المباراة بأكملها مع مكبرات الصوت. الرجال يصرخون، الجماهير سواء من الفيصلي أو الأندية الأخرى، كلهم يستخدمون مكبرات الصوت هذه، لذلك اعتقدت أنها غريبة ولكنها رائعة، هذه أشياء لا نملكها في البرازيل، إلى جانب الغريب، وجدت أيضًا أن هذا المتحدث يستخدمونه بشكل مميز للغاية، بل إنه يغير أصوات الجماهير عندما يستخدمونه للغناء والصراخ والتشجيع. أعتقد أن هذا ما لفت انتباهي أكثر في الملاعب.

هل مازالت تتابع مباريات الدوري السعودي، وما الفريق تتوقع حصوله على الدوري؟

أعترف أنني مازالت أشاهد مباريات الدوري السعودي، في كل مرة اتيحت لي الفرصة، لمشاهدة مباريات الدوري، أفعل ذلك الأمر. خاصة مباريات الفيصلي الذي أتابع مباريات الفريق في الدوري ودوري أبطال آسيا، في الدوري أعتقد أن الاتحاد سيكون بطلاً للدوري السعودي، فقد قدموا بطولة مميزة للغاية، والفريق في وضع جيد، وأعتقد أنهم سيفوزون بالدوري السعودي هذا الموسم.

من اللاعب الذي يعجبك في الدوري الإماراتي، من الأجانب؟

لأقول من هو اللاعب المفضل لدي هنا في الدوري الإماراتي، فأنا لم أتواجد هنا منذ فترة طويلة. لكن هناك لاعبًا واجهته عندما كان في الشباب السعودي، وأنا في الفيصلي، أنه كريستيان جوانكا لاعب العين الإماراتي، ومتصدر مسابقة الدوري. إنه لاعب يلفت انتباهي كثيرًا لجودته، لسرعة تفكيره، لاعب يسدد بيسراه بشكل مميز للغاية، ذكي، ينهي الكرة بشكل جيد للغاية.، لديه رؤية جيدة جدًا للمباراة، تمريراته مميزة للغاية، إنه لاعب خط سجل العديد من الأهداف، لذا فهو الرجل الذي لفت انتباهي.هنا في الإمارات لعب بشكل جيد ، لقد كان مهمًا للغاية في تصدر العين للدوري الإماراتي.