"مستر إكس" - مينو رايولا الجرسون الذي سيطر على مائدة كرة القدم

كتب : أحمد عبدالله

الخميس، 28 أبريل 2022 03:39 م

shareicon

مشاركه

مينو رايولا

مينو رايولا

تصدر اسم مينو رايولا، أشهر وكيل لاعبي العالم، المشهد، في الساعات القليلة الماضية، وذلك بعدما انتشرت تقارير تؤكد خبر وفاته بعد صراع كبير مع المرض، عن عمر ناهز 54 عامًا، قبل أن ينفي بنفسه بعدها خبر الوفاة.

ويعد مينو رايولا أحد أشهر وكلاء لاعبي كرة القدم، بل وصفه البعض بالمسيطر على سوق الميركاتو لفترات عدة، إذ أنه وكيلًا لنجوم، أمثال بول بوجبا، لاعب مانشستر يونايتد، إيرلينج هالاند، مهاجم بوروسيا دورتموند، زلاتان إبراهيموفيتش، نجم ميلان، وآخرين.

أخبار مينو رايولا.. طالع هنا

ثمة تكهنات أكدت – صباح اليوم الخميس – أن مينو رايولا قد لقي حتفه، بعد المعاناة من مرض رئوي خطير، دخل على أثره المستشفى وأجرى عملية جراحية، وتوفي لتدهور حالته الصحية، إلا أنه نفى بعدها هذا الخبر.

من هو مينو رايولا أشهر وكيل لاعبين؟

ولد مينو رايولا عام 1967 في جنوب إيطاليا، وبعدها بعام انتقل رفقة أسرته للعيش في مدينة هارلم الهولندية.

نشأ رايولا في هولندا، وهناك افتتح والده مطعمًا، أمضى فيه رايولا آنذاك سنوات شبابه في العمل كـ "جرسون".

وفي نفس الوقت التحق رايولا بكلية الحقوق بعد الحصول على شهادة الثانوية العامة، وكان يمارس كرة القدم كلاعب ولكن توقف في سن 18 عامًا.

وكان دائمًا ما يشهد مطعم والد رايولا الكثير من لاعبي ومسؤولي نادي هارلم، حيث كانوا يتجمعوا فيه كثيرًا وبهذه الطريقة بدأ تواصله وارتباطه بـ سوق كرة القدم.

زاد تواصل رايولا مع ممثلي النادي، ومن حين إلى آخر بدأ يتناقش معهم بشأن بعض الأفكار الخاصة بكرة القدم، ليطلبوا منه آنذاك الانضمام إليهم وبالفعل أصبح عضوًا في مجلس إدارة النادي عام 1989.

وبعدما بات عضوًا في مجلس إدارة هالر، انتقل رايولا إلى الإدارة الرياضي وعمل كمدير رياضي في النادي، وهنا بدأت علاقته تتوطد مع اللاعبين، وكانت نقطة التحول في حياته حينما تم بيع اللاعب آرثر نومان من هالر إلى تفينتي أنشيده، في صفقة هي الأغلى في تاريخ النادي "341 ألف يورو" في عام 1991.

ولمع بعد ذلك نجم رايولا، ولإتقانه التحدث بسبع لغات مختلفة عمل كمترجم لفترة مع أحد المدربين، ثم بعدها بدأ مسيرته كوكيل للاعبين، وكانت صفقته الأولى بيع الأسطورة بافيل نيدفيد من سبارتا براج التشيكي إلى لاتسيو الإيطالي بـ5 ملايين يورو عام 1996.

ومنذ ذاك الحين وأصبح رايولا وكيلًا موثوقًا ومفضلًا لدى عديد اللاعبين، وبات وكيلًا لأشهرهم، وحقق رقمًا قياسيًا في صفقة انتقال بول بوجبا من يوفنتوس إلى مانشستر يونايتد، التي كلفت الشياطين الحمر 105 مليون يورو، وحصل الوكيل آنذاك على عمولة قدرت بـ 25 مليون يورو.

وتفاجئ الجميع قبل ساعات من الآن بخبر وفاة مينو رايولا، إثر صراع من المرض، بعد رحلة طويلة من التعامل مع أشهر لاعبي وممثلي الأندية، ولم يتوقف الأمر هنا فحسب، وإنما كانت المفاجأة الأكبر في نفيه لخبر الوفاة.

ونشر رايولا عبر حسابه الشخصي على منصة التواصل الاجتماعي "تويتر" نفيًا لإعلان وفاته، وعلق "وضعي الصحي الحالي لمن يتسائلون هو أنني غاضب، يقتلوني للمرة الثانية في 4 أشهر، يبدو أنني قادر على العودة من الموت".