شاموسكا لـ "كورة بلس": رحلت عن الشباب بسبب الضغط على رئيس النادي.. وحذرتهم من بيع إيجالو

كتب : أحمد رجب

الجمعة، 29 أبريل 2022 11:45 م

shareicon

مشاركه

البرازيلي شاموسكا

البرازيلي شاموسكا

هو واحد من أبرز المدربين الذين مروا على الكرة السعودية بداية من فترته مع الفيصلي السعودي التي استمرت ثلاث سنوات، وحققها خلالها كأس الملك للمرة الأولى في تاريخ النادي.

ليأتي إلى تدريب الشباب بداية من هذا الموسم، ضيفنا اليوم هو البرازيلي شاموسكا الذي يتحدث عن أسباب رحيله عن تدريب الليوث، وما الذي تغير في الهلال بعد قدوم شاموسكا، كما يوجه رسالة إلى جماهير الشباب:

لماذا رحلت عن تدريب الشباب؟

في رأيي، خروجي من الشباب كان بسبب الضغط الذي كان على رئيس النادي خالد البلطان بعد إغلاق سوق الانتقالات الشتوية. 

حيث حدث هناك تراجع لأداء الفريق بداية من الجولة التالية لإغلاق السوق، الأمر كان متوقعًا بالفعل بعد رحيل اللاعبين، أعتقد أن الضغط المباشر على رئيس النادي جعله يتخذ قرارًا بتغيير الجهاز الفني بالكامل.

هل رحيل إيجالو جاء بموافقة شخصية منك، وما الأسباب التي جعلتك تختار جون ماري؟

توصيتي لإدارة النادي فيما يتعلق ببيع إيجالو هي عدم بيع اللاعب، والتفكير في الجانب الفني ومدى إنتاجية الفريق بل وإضافة المزيد في التعاقد لدخول الدور الثاني من مسابقة الدوري السعودي بشكل أقوى، كانت هذه هي الفكرة، لكن النادي كان في وضع مالي صعب للغاية وأخبرني خالد البلطان رئيس النادي أنه ليس لديه خيار آخر سوى بيع هؤلاء اللاعبين، لذلك رحل إيجور وبعده إيجالو وعلي مجرشي، حيث جاءت الأموال للتوازن مع الشئون المالية للنادي خلال هذه الفترة، أما عن ضم جون ماري فهو كان من اختيار خالد البلطان، حيث كان الوقت ضيقًا للغاية مع بقاء 4 أيام على إغلاق السوق، ولم أشارك في اختيار المهاجم.

 

 

حدثنا عن دور بانيجا مع الفريق خلال فترة توليك المسئولية، وهل تتوقع أن يسلك المسار التدريبي بعد اعتزاله؟

إيفر بانيجا لاعب مهم للغاية داخل الفريق، حيث يتمتع بالقيادة بسبب جودته الفنية الكبيرة داخل أرضية الميدان.

كان بانيجا مهم لنا للغاية في تنفيذ طريقة اللعب التي طبقناها في الشباب. حيث يلعب كليبرو في مركز الوسط، مع حرية كاملة في الحركة سواء دفاعيًا أو هجوميًا، هو لاعب مميز للغاية، ولديه قراءة رائعة للمباريات ويخدم طريقة المدرب، كما يمكنه إيجاد الحلول لأنه يتمتع بجودة عالية في التمرير بين الخطوط والعمق، أعتقد أنه بسبب رؤيته التكتيكية المميزة، فهو لديه كل الشروط لمواصلة مشواره مع كرة القدم إذا اختار أن يصبح مدربًا.

ما توقعاتك لبطل الدوري السعودي هذا الموسم؟

بالنسبة لي لقب الدوري سيكون على الأرجح بين الاتحاد والهلال، بسبب اللحظات الرائعة التي يعيشها الفريقين، والمستوى التهديفي الجيد لهما.

ما أسباب الخسارة الكبيرة للشباب أمام الهلال بالخمسة؟

أما عن الخسارة الكبيرة من الهلال، فهناك بعض النقاط الهامة، عندما عاد الهلال من كأس العالم للأندية وكان الفريق في أفضل أداء له، بعد مباراة مميزة أمام تشيلسي في البطولة، وصول رامون دياز أيضًا كان حافزًا إضافيًا للفريق، كانوا في ذروة مستواهم خلال هذه المباراة، أما نحن فكنا نعيد تنظيم الطريقة التي كنا نلعب بها، خاصة بعدما خسرنا مهاجمنا الأساسي، وحدث العديد من المتغيرات أيضًا خلال هذه الفترة، من بين اللاعبين الذين انضموا للفريق، الأرجنتيني فييتو الذي كان يتعافى من إصابة في الركبة، والكاميروني جون ماري لم يكن جاهزًا للمباراة، إذا نظرت إلى إحصائيات المباراة، ستجد أنها كانت متوازنة، حيث قمنا بصناعة العديد من الفرص، لكن الهلال كان لديه ميزة رائعة في هذه المواجهة، أن معظم الفرص التي صنعوها انتهى بهم الأمر بتسجيل الأهداف، لهذا السبب كانت النتيجة غريبة في ظل التوازن التي كانت عليه أحداث المباراة.

 

 

ما الذي تغير في الهلال منذ قدوم دياز؟

أعتقد أن رامون دياز استفاد بشكل كبير مما فعله البرتغالي جارديم مدرب الهلال السابق، لقد تولى رامون الفريق في لحظة جيدة للغاية، كما تمكن من الحفاظ على الأداء الجيد والنتائج الإيجابية. كما استخدام أندريه كاريلو كلاعب خط وسط، قبل تعرض البيروفي للإصابة، كان هذا اللاعب يحدث فرقًا كبيرًا في هذا المركز، لأنه ذكي للغاية.

ما أسباب تفضيلك التعاقد مع إياجو سانتوس؟

تلقى إيجور عرضًا جيدًا للغاية، وأراد اللاعب الرحيل عن الفريق وسيكون هذا الأمر مهما لإدارة النادي التي كانت تعاني من صعوبات مالية خلال هذه الفترة، وبمجرد أن الرئيس قال إنه سيتفاوض لبيع إيجور، أشرت إلى إياجو سانتوس والذي كنت أتابعه لفترة طويلة، أنه قوي للغاية في ألعاب الهواء، وسريع، والكرة تخرج من قدمه بشكل جيد، كما أنه يتمتع بخبرة جيدة من اللعب بالدوري السعودي، وكان هو الخيار المثالي لتعويض رحيل إيجور عن الفريق.

 

 

ما رسالتك إلى جماهير الشباب؟

إلى جماهير الشباب، أود أن أشكركم على الدعم الذي تلقيناه، وأيضًا على النقد البناء خلال فترة عملنا، وأتمنى التوفيق للفريق خلال الجولات الخمس المقبلة من الدوري، وفي المرحلة التالية من دوري أبطال آسيا، يلا شباب.