يانيك فيريرا يكشف عن أسباب رحيله عن الفتح السعودي وتوقعاته لبطل الدوري

كتب : أحمد رجب

الأربعاء، 04 مايو 2022 12:34 م

shareicon

مشاركه

يانيك فيريرا

يانيك فيريرا

واحد من أبرز المدربين الذين عملوا في الدوري السعودي، درب الفتح السعودي لمدة تزيد عن العاميين، نجح خلالهم في الانتصار على كبار الدوري السعودي تحت قيادته، هو البلجيكي يانيك فيريرا مدرب الفتح السعودي السابق الذي يتحدث عن فترته مع الفريق، ويختار أفضل 11 لاعبًا في الدوري السعودي وذلك في حوار خاص مع "كورة بلس"..

لماذا رحلت عن تدريب الفتح في رأيك؟

لقد كنت مدربًا للفريق لأكثر من عامين، خلال هذه الفترة. شعرت أنا والنادي أن الفريق بحاجة إلى التغيير. في بعض الأحيان يتم ترجمة هذا التغيير بتعاقدات جديدة لضخ دماء جديدة للفريق، وفي أحيان أخرى يترجم هذا الأمر بوصول مدرب جديد. الأمر هذا حدث في يناير الماضي، لقد وصل مدرب جديد للفريق ومن ثم غادرت.

ما سبب الأهداف الكثيرة التي كانت تدخل شباك الفتح؟

كان هناك العديد من الأسباب، منها الأخطاء الفردية، قلة التركيز، إصابات وإيقافات لاعبين أساسيين.

ما الصعوبات الكبيرة التي واجهتك كمدرب خلال فترة توليك تدريب الفتح هذا الموسم؟

كانت هناك العديد من الصعوبات هذا الموسم، أولها غياب مراد باتنا لاعب الفريق لفترة طويلة بسبب الإصابة التي تعرض لها جراء مشاركته مع المنتخب المغربي في شهر سبتمبر من عام 2021، وهو لاعب أساسي بالفريق وافتقدناه لفترة طويلة.

كويفا كان يشعر بالإرهاق جراء مشاركته مع المنتخب البيروفي خلال مباريات الفيفا. في كل مرة يعود للفريق كان يشعر بتعب شديد للغاية، لم يصل إلى أفضل مستوى له قبل شهر فبراير، مثل مراد باتنا، وهو لاعب أساسي بالفريق، وافتقدناه في أفضل مستوياته. أضف إلى هذا كافحنا مع "فيروس كورونا" لقد خسرنا الكثير من اللاعبين بسبب هذا الفيروس، لقد لعبنا العديد من المباريات بأجنبيين، أو ثلاثة، أو أربعة أجانب بدلاً من سبعة أجانب مسموح بهم لكل فريق، وبكل تأكيد أثر هذا الأمر على مستوى الفريق.

حققت انتصارًا هامًا على الهلال بالدوري، كيف قمت بالتحضير لهذه المباراة؟

هناك الكثير من الناس، لم يؤمنوا بنا خلال هذه المباراة، كنا في فترة سيئة للغاية من حيث النتائج، وقبل كل ذلك كان لدينا العديد من اللاعبين الغائبين عن هذه المباراة جراء إصابتهم بفيروس كورونا.

آمنا بأنفسنا جيدًا، وتذكرنا أننا نجاحنا في الانتصار على الهلال في العام الماضي ببطولة كأس الملك، لم نرد الدفاع فقط، بل أردنا أن نهاجم الهلال، وهذا الأمر ساعدنا جيدًا، لأننا نجحنا في النهاية بتسجيل ثلاثة أهداف في شباكهم والفوز بالمباراة. 

واجهت جارديم هذا الموسم، ما أسباب تراجع الهلال في رأيك خلال فترة وجوده؟

واجهت جارديم هذا الموسم، مرة واحدة، أنا لست من نوعية المدربين الذي يقيمون وينقدون المدربين الآخرين، بل أنني أحترم عمل الجميع جيدًا، ولا يمكنني الحكم على سبب عدم سير الفريق بشكل جيد في الدوري تحت قيادته.

ما توقعاتك لبطل الدوري السعودي هذا الموسم، ولماذا؟

أعتقد أن الاتحاد سيكون بطلاً للدوري السعودي، لأن الفريق لديه لاعبون جيدون وحاسمون، لقد نجحوا في حسم المباريات في اللحظات الأخيرة هذا الموسم، لأنهم يمتلكون قوة ذهنية، بجانب الدعم الجماهيري الكبير. الدوري لم ينته بعد، ولكنهم في أفضل مركز للفوز بلقب الدوري السعودي في رأيي.

هل تلقيت عروضًا من أندية الدوري السعودي للعودة مرة أخرى للتدريب هناك؟

لقد كانت هناك اتصالات مع ناديين سعوديين خلال الأسابيع الماضية، ولكنني لا يمكنني إخباركم بأسماء الأندية، الأسبوع المقبل سأتواجد في المملكة العربية السعودية للحديث عن هذا الأمر، والالتقاء ببعض الأشخاص، أتمنى أن أجد تحديًا جديدًا في الكرة السعودية، لأنني أفتقد إلى الشعب والثقافة وكرة القدم. أعتقد أنني مع طاقم العمل لدينا الكثير لنقدمه للكرة السعودية. 

خلال فترة تواجدنا بنادي الفتح، عملنا بجد كل يوم، وقمنا بتطوير اللاعبين السعوديين الشباب، ولعبنا كرة هجومية جذبت أنظار الجميع، ونجحنا في التغلب على العديد من الفرق الكبرى المتواجدة بالدوري وهم " الهلال، النصر، الاتحاد، الشباب، الأهلي، الاتفاق". لقد أمضيت في هذه البلد أكثر من عامين رائعين، وجدت أشخاص رائعين وشعرت بأنني في بيتي، الفريق كان بمثابة العائلة بالناس لي، وبعد بضعة أشهر اشتقت لحياتي بالسعودية.

ما هي طريقتك في التدريب، ومن هو مثلك الأعلى على المستوى التدريبي في أوروبا؟

نحن نتدرب بجد ولدينا هدف، أن نضع كل اللاعبين في أفضل الظروف الممكنة من كل الجوانب، سواء التكتيكية، البدينة، العقلية والتقنية.

لدينا نهجين في التدريب، الأول على المستوى الجماعي والتي نقوم بالتحضير بها من خلاله لجميع المباريات، والثاني بشكل فردي لمساعدة كل لاعب على التحسن بشكل فردي.

نضع ثلاثة أهداف.

الأول، الفوز بالمباريات. الثاني تحسين مستوى الاعبين، الثالث تحسين الكفاءة المهنية للنادي

وهذه هي الطريقة الوحيدة للتطور والمضي قدمًا، هناك العديد من المدربين الذين أقدرهم في أوروبا وأحاول الاستفادة من كل منهم لتحسين نفسي كمدرب (بيلسا، سيميوني، كلوب، جوارديولا، جاسبريني)

ما سر التألق الكبير لمراد باتنا وكويفا تحت قيادتك؟

المفتاح الأساسي للتعامل مع هذين اللاعبين المتميزين، هو منحهما بعض الحرية والثقة، لكن في نفس الوقت يجب التأكد من أنهما يعملان بشكل جيد لصالح الفريق، وكان أداؤهم جيدًا، الحمد لله.

لعبت أمام فرق بها حمد الله، جوميز، تاوامبا، عمر السومة، أيهما كان أصعب مواجهته في رأيك ولماذا؟

هذا سؤال يجب أن تطرحه على المدافعين، ولكن في رأيي الأربعة مهاجمون مميزون للغاية، ومن الصعب اللعب أمامهم جميعًا

ما هي رسالتك إلى جماهير الفتح، وهل تتوقع بقاء الفريق في الدوري هذا الموسم؟

أود أن أشكر جماهير الفتح على دعمهم غير المشروط خلال العامين ونصف الماضيين. لقد كانوا رائعين في كل اللحظات سواء الجيدة أو السيئة. كما أنني أتوقع بقاء الفريق في الدوري، فهم يستحقون ذلك.

ما الأسباب التي جعلتك توافق على قدوم بيتروس إلى الفتح؟

خبرته، قيادته والهدوء الذي يجلبه للفريق أثناء المباريات.

من هو أفضل لاعب سعودي وأجنبي في الدوري في رأيك؟

لاعب سعودي فراس البريكان، لاعب أجنبي المغربي مراد باتنا

ما هي ذكرياتك مع بطولة الدوري السعودي التي حققتها مع الشباب السعودي رفقة ميشيل برودوم، خاصة وأنك كنت ضمن الطاقم الفني؟

نادي مذهل، موسم رائع لا ينسى. لم نخسر أي مباراة، النتائج كانت عباراه عن انتصارات وتعادلات فقط، من أفضل اللحظات في حياتي، والتي فزنا فيها ببطولة الدوري عام 2012.

اختر أفضل 11 لاعبًا من الدوري السعودي بداية من حارس المرمى حتى المهاجم؟

كاسيو حارس التعاون

أليوسكي لاعب الأهلي – إياجو سانتوس لاعب الشباب – مروان سعدان لاعب الفتح - نواف بوشل لاعب الفتح.

سلمان الفرج لاعب الهلال- تاليسكا لاعب النصر- مراد باتنا لاعب الفتح- كويفا لاعب الفتح – سالم الدوسري لاعب الهلال.

رومارينيو لاعب الاتحاد