أزمة تغييرات الكونغو.. رفض طعن ليبيا وحادثة في ألمانيا قد تقلب الموازين

كتب : هشام كمال

الإثنين، 15 نوفمبر 2021 01:31 ص

shareicon

مشاركه

هيكتور كوبر

هيكتور كوبر

اندلعت في الساعات الأخيرة أزمة بسبب مباراة الكونغو الديمقراطية وبنين في تصفيات إفريقيا المؤهلة لكأس العالم، والتي حسمها منتخب الكونغو بهدفين نظيفين وتأهل للمرحلة النهائية.

وقام منتخب الكونغو بأربعة تغييرات في توقيتات مختلفة، وهو ما يتعارض مع قوانين فيفا التي تسمح بالقيام بخمس تغييرات في ثلاث توقفات فقط، ولا يتم احتساب التغيير بين شوطي المباراة بتغيير، وهو ما لم يفعله منتخب الكونغو.

محمود فايز المدرب المساعد لهيكتور كوبر في منتخب الكونغو، أكد في تصريحات خاصة لكرة بلس، بأنهم استفسروا من الحكم الرابع عن التغيير الرابع، والذي أقر بأحقيتهم بذلك، والحكم هو من تأخر في تسجيل مواعيد التغييرات.

يمكنك قراءة تصريحات محمود فايز كاملة من هنا

هذا الأمر حدث من قبل مع منتخب ليبيا أثناء مواجهته لمنتخب غينيا الإستوائية في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس الأمم الإفريقية,

وكان منتخب ليبيا قد خسر المباراة بثلاثة أهداف مقابل هدفين، ولكنه طعن بعد المباراة أن منتخب غينيا الإستوائية قام بإجراء التغييرات في 4 توقفات مختلفة وهو ما يتعارض مع قوانين فيفا.

وبالفعل تقدم منتخب ليبيا بطعن على توقيت التغييرات بعد المباراة، ولكن بعدها بشهر أكدت لجنة الانضباط بالاتحاد الإفريقي على رفض طعن منتخب ليبيا، وأكدت على صحة التغييرات.

الأمر نفسه تكرر ولكن هذه المرة في كأس ألمانيا، عندما فاز نادي فولفسبورج على نادي مونستر بثلاثة أهداف مقابل هدف، ولكن مونستر تقدم بطعن بسبب قيام فولفسبورج باستخدام 6 تغييرات في المباراة التي أقيمت يوم 8 أغسطس الماضي.

المحكمة الرياضية في ألمانيا قامت بدراسة الأمر، وأكدت على أحقية مونستر في الطعن، وأعلنت خسارة نادي فولفسبورج للمباراة بهدفين نظيفين.

المحكمة وقتها أكدت أن الناديين هما المسؤولان عن عدد التغييرات ومعرفة العدد المسموح به من التغييرات والتوقفات المطلوبة أثناء المباراة، وبالتالي تمت إدانة نادي فولفسبورج واعتباره خاسرًا.

الآن الاتحاد الإفريقي أمام موقف صعب لإثبات صحة موقف منتخب الكونغو في التغييرات من عدمه أمام بنين.