لماذا تقدم مجلس إدارة الرجاء البيضاوي باستقالته؟ "تقرير"

كتب : محمد عادل

الثلاثاء، 17 مايو 2022 01:18 م

shareicon

مشاركه

الرجاء البيضاوي

الرجاء البيضاوي

تقدم مجلس إدارة نادي الرجاء البيضاوي المغربي أمس الإثنين باستقالة جماعية، وذلك بعد أشهر قليلة من توليه مهامه بين أرجاء النادي الجماهيري الكبير.

ونشر الرجاء بيانًا على صفحته الرسمية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أعلن فيه تخلي الإدارة الحالية عن مهامها، بجانب الدعوة لعقد جمعية عمومية غير عادية من أجل انتخاب مجلس إدارة جديدة.

 

🟢بلاغ المكتب المديري pic.twitter.com/3iPjm4qEdP

— Raja Club Athletic (@RCAofficiel) May 16, 2022

 

هناك أسباب عديدة تفسر سبب الاستقالة الجماعية لمجلس إدارة النادي المغربي نحاول الحديث عنها في السطور القادمة.

ملف مدرب الفريق

ملف مدرب الفريق يعد هو الإخفاق الأبرز لمجلس إدارة الرجاء ، مما انعكس بشكل سلبي على نتائجه خلال الشهور الأخيرة.

رئيس النادي أنيس محفوظ كان قد قام بإقالة المدرب التونسي لسعد الشابي بشكل مفاجئ، رغم نجاح الشابي في تحقيق إنجاز كبير غير مسبوق بعد فوزه بثنائية كأس الكونفدرالية الأفريقية وبطولة كأس العرب.

ثم قام بتعيين البلجيكي مارك فيلموتس في منصب المدير الفني، قبل أن يقيله ويكلف المدرب الوطني رشيد الطاوسي بهذه المهمة، لكنه فشل هو الآخر في تقديم إضافة فنية كبيرة للفريق، وهو ما سبب في غضب كبير للجماهير.

 

غضب جماهيري عارم

يعيش فريق الرجاء البيضاوي في الوقت الحالي أجواء مشحونة للغاية بسبب غضب الجماهير، النابعة من تراجع نتائج الفريق بشكل كبير خلال هذه الفترة من الموسم.

وكان الرجاء قد خرج من دور ربع النهائي لبطولة دوري أبطال أفريقيا على يد الأهلي، بعد أن خسر أمامه بنتيجة 2-3 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب.

وعلى المستوى المحلي، أصبح الفريق مهددًا بخسارة المركز الأول في جدول ترتيب الدوري المغربي الذي يحتله مناصفة مع غريمه التقليدي الوداد الذي لعب مبارتين أقل .

الرجاء كان قد خسر في آخر مبارياته من فريق وادي زم 1-0.

 

أزمة مالية طاحنة

ولم ينجح النادي المغربي في التخلص من أزمته المالية، رغم تتويجه ببطولتي كأس الكونفدرالية وكأس العرب وتحقيقه لمدخلات مالية جراء الفوز بهاتين البطولتين.

على سبيل المثال، فقد عاش الفريق البيضاوي أزمة كبيرة في شهر ديسمبر الماضي، حين تسبب غياب السيولة المالية في فشل إدارة النادي في حجز فندق يليق بالفريق قبل مواجهة الجيش الملكي في الدوري المغربي.

من ناحية أخرى، لم تحقق إدارة الفريق تقدمًا في ملف تجديد عقود بعض نجوم الفريق، التي ستنتهي عقودهم نهاية الموسم الحالي، مما يدخل الفريق في دوامة كبيرة قبيل بدء الموسم الجديد.

كل هذه أسباب دفعت مجلس إدارة النادي البيضاوي لتقديم استقالته، ومن ثم الدعوة لجمعية استثنائية غير عادية من أجل اختيار مجلس جديد قادر على قيادة النادي في الفترة القادمة.