فيفا يكشف خطة متابعة الحكام وأسباب اختيار السيدات لإدارة مباريات كأس العالم

كتب : إيمان جمال

الخميس، 19 مايو 2022 03:13 م

shareicon

مشاركه

ماسيمو بوساكا

ماسيمو بوساكا

أعلنت لجنة الحكام التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اليوم عن قوائم أسماء حكام المباريات المختارين لبطولة كأس العالم فيفا 2022، وضمت لأول مرة في التاريخ حكام سيدات سواء ملعب أو حكام فيديو، كما شهدت اختيار الحكم المساعد محمود أبو الرجال، حكمًا مصريًا وحيدًا في القائمة.

أكد ماسيمو بوساكا، مدير التحكيم في الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، أن حكام المباريات سيحصلون على كل الدعم الضروري من قبل فيفا، لأن استعدادهم أمر بالغ الأهمية، بفضل برنامج التتبع والدعم المبتكر، الذي يمكن من خلاله الإشراف على جميع حكام المباريات من قبل حكام "فيفا"، بشكل مكثف أكثر من السنوات الماضية.

أقرأ ايضًا.. حكم مصري وحيد في قائمة حكام كأس العالم 2022

تابع: "هذا عامل مهم للغاية، نتوقع منه تحسينات كبيرة وإحراز تقدم في ضوء كأس العالم لكرة القدم 2022"، متابعًا: "بالإضافة إلى ذلك، ستكون هناك برامج فردية مصممة خصيصًا، لا سيما فيما يتعلق بالصحة واللياقة البدنية، سيتم مراقبة كل مسؤول مباراة بعناية في الأشهر المقبلة مع تقييم نهائي للجوانب الفنية والبدنية والطبية قبل كأس العالم بفترة وجيزة، من أجل جعلهم في أفضل الظروف عندما تبدأ المنافسات في قطر ".

وواصل: "سيشارك حكام المباراة المختارون في أوائل الصيف في عدة ندوات (أسونسيون ومدريد والدوحة)، لمراجعة وتحليل مقاطع الفيديو لمواقف المباريات الحقيقية، والمشاركة في جلسات تدريبية عملية مع اللاعبين، والتي سيتم تصويرها لتمكين المشاركين من الحصول على الفور لردود الفعل من المدربين".

استكمل: "تظل النقاط الرئيسية في الإعداد هي حماية اللاعبين وصورة اللعبة والاتساق والتوحيد وقراءة اللعبة من منظور تقني وتكتيكي وفهم مجموعة متنوعة من عقليات اللاعب والفريق"، مضيفًا: "لا يمكننا القضاء على جميع الأخطاء، لكننا سنبذل قصارى جهدنا لتقليلها."

أردف: "تم تطبيق نظام VAR لأول مرة على الإطلاق في كأس العالم روسيا 2018، وبعد أربع سنوات، سيعمل فريق من 24 مسؤولاً لمباريات الفيديو (VMOs) في قطر، على استعداد لتزويد زملائهم في الفريق على أرض الملعب بالتكنولوجيا الدعم، إذا لزم الأمر".

أكمل: "نظرًا للعدد المحدود للغاية من الاتحادات الأعضاء في فيفا التي طبقت نظام VAR في ذلك الوقت، تم اختيار VMOs لروسيا 2018 بشكل أساسي من أوروبا وأمريكا الجنوبية، اليوم، يتم استخدام نظام VAR في جميع المسابقات الكبرى في جميع أنحاء العالم، كما ستشارك VMOs من آسيا وإفريقيا وأمريكا الوسطى والشمالية في كأس العالم قطر 2022".

لأول مرة في تاريخ كأس العالم، عينت لجنة حكام ثلاث حكام سيدات وثلاث حكام مساعدين للسيدات.

أضاف: "نحن سعداء للغاية أنه مع ستيفاني فرابارت من فرنسا وساليما موكانسانجا من رواندا ويوشيمي ياماشيتا من اليابان، بالإضافة إلى الحكام المساعدين نويزا باك من البرازيل وكارين دياز ميدينا من المكسيك وكاثرين نيسبيت من الولايات المتحدة الأمريكية، تمكنا من الاتصال رفع حكام المباريات لأول مرة في تاريخ كأس العالم FIFA".

اختتم: "بهذا يختتم عملية طويلة بدأت منذ عدة سنوات بنشر حكام إناث في بطولات FIFA للناشئين والكبار للرجال، بهذه الطريقة، نؤكد بوضوح أن الجودة هي التي تهمنا وليس الجنس، آمل في المستقبل، أن يُنظر إلى اختيار حكام المباريات من النخبة لمسابقات الرجال المهمة على أنه أمر طبيعي ولم يعد مثيرًا، إنهم يستحقون أن يكونوا في كأس العالم FIFA لأنهم يؤدون باستمرار على مستوى عالٍ حقًا، وهذا هو العامل المهم بالنسبة لنا ".