تشواميني.. "الأخطبوط" الذي أشعل الصراع بين ريال مدريد وباريس سان جيرمان "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الخميس، 02 يونيو 2022 11:06 م

shareicon

مشاركه

تشواميني

تشواميني

أصبح لاعب الوسط الفرنسي الشاب، أوريلين تشواميني حديث الساعة في فترة الانتقالات الصيفية الجارية ومحط أنظار كبار الأندية الأوروبية بعد المستوى المميز الذي ظهر عليه مع نادي موناكو.

وشهدت الأيام القليلة الماضية دخول نادي ريال مدريد في منافسة شرسة مع ناديي باريس سان جيرمان وليفربول من أجل الظفر بالجوهرة الفرنسية الشابة، تشواميني خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وبحسب التقارير الصحفية المختلفة، فإن سعر اللاعب صاحب الـ22 عامًا وصل إلى 100 مليون يورو في ظل الصراع الثلاثي للظهر بخدمات نجم الوسط في الصيف الجاري.

وهنا يكون السؤال، ماذا يقدم تشواميني ليصل الصراع بين الثلاثي إلى 100 مليون يورو، ويدفع ريال مدريد لمناطحة باريس سان جيرمان في هذا السباق المالي الضخم للحصول على خدماته؟

مركزه المُفضل وطريقة اللعب:

يعتمد نادي موناكو على اللعب بثنائي وسط ملعب فقط، من خلال الاعتماد على لاعب "pivot" صريح كارتكاز دفاعي مع لاعب آخر يكون "Box to Box" يتكفل بالجزء الهجومي.

ويتم وضع تشواميني كلاعب الارتاكز "رقم 6" في ثنائي الوسط وليس "Box to Box" وذلك لمساهمته في الحالة الدفاعية للفريق بجانب مساعدته في عملية الخروج بالكرة.

ويتمركز تشواميني دائمًا أمام قلبي الدفاع ليكون أول لاعبي الوسط، حيث يقوم بالسقوط إلى الخلف نسبيًا مع الدفع بلاعب الوسط الآخر عدة أمتار للأمام ليكون ذلك ارتكازًا صريحًا في تشكيل الفريق.

وأثناء عملية بناء اللعب من الخلف، يقوم تشواميني بالنزل إلى الخلف ليصبح "ليبرو" بين قلبي الدفاع وذلك من أجل المساهمة في الخروج بالكرة وإيجاد لاعب حر ضد ضغط الخصم.

ويمتاز تشواميني بالدقة في التمرير، حيث تبلغ دقة تمريراته التقدمية "في الجزء الخلفي" حوالي 72.7% مما يجعل الفريق يعتمد عليه في المساعدة في عملية بناء اللعب من الخلف بالسقوط بين قلبي الدفاع.

ويمتلك تشواميني رؤية مميزة للملعب ودقة في التمريرات تجعله ممتلكًا للشجاعة الكافية للعب الـ "Risky Passes" وكسر خطوط ضغط الخصم بشكل مميز، ليصبح سلاحًا هامًا للفريق في كسر ضغط الخصم.

أما على مستوى التمريرات الطولية، فإن رؤية تشواميني للملعب تجعله قادرًا على إرسال كرات طولية متقنة وتحديدًا على طرفي الملعب للأظهرة أو الأجنحة لاختصار مرحلة البناء وكسر ضغط الخصم.

 

مميزاته الهجومية:

يُعطي لاعب الوسط الفرنسي، تشواميني حل فل إضافي لفريقه سواء في مرحلة الـ Build Up أو مرحلة التحول من الدفاع للهجوم، وهو قدرته على الاحتفاظ بالكرة وقطع أمتار كبيرة بها بدون فقدان الكرة.

ويُعد تشواميني Ball Carryer مميز بالكرة، حيث يحتفظ بالكرة ويكسر خطوط ضغط الخصم بفضل ساقيه الطويلتين وقوته البدنية التي تجعله يقطع أمتار واسعة وسريعة مع الاحتفاظ بالكرة تحت الضغط.

وسواء قام تشواميني بالاحتفاظ بالكرة والركض بها مباشرة متخطيًا خطوط الضغط فور وجود مساحة أمامه، أو قام بتمرير الكرة بشكل ثنائي "One Two" والتحرك في المساحة.

ويقوم تشواميني بتمرير الكرة لزميله مع التحرك سريعًا في المساحة بين الخطوط لاستلام الكرة في حالة Progression لينقل الفريق للحالة الهجومية والوصول إلى الثلث الأخير للملعب.

ولكن على مستوى صناعة الفرص أو تسجيل الأهداف، فاللازم لا يمتلك تأثير هجومي كبير في المرحلة النهائية من اللعب إذ يكون دوره مع وصول الفريق للثلث الأخير من الخصم هو حمايته من أي هجمات مرتدة أو تحولات سريعة.

ويكتفي تشواميني بالبقاء كآخر لاعب قبل قلبي الدفاع، وذلك ليعمل كـ"صدادة" دفاعية حال خسارة الكرة، مستغلًا بذلك سرعته في الحركة وقدرته على تغطية مساحة كبيرة في وقت قصير.

ولذلك فإن تشاوميني قام بصناعة أهداف بمعدل 0.05 هدفًا في المباراة الواحدة، كما أن صناعة الأهداف المتوقعة له في المباراة هو نفس الرقم بالتالي يظهر أنه لا يقوم بعمل هجومي كبير في المرحلة الأخيرة من الهجمة.

ويقوم تشواميني بـ1.45 تسديدة في كل مباراة بنسبة دقة وصلت إلى 90.9، ولكنه يسجل بمعدل 0.09 هدفًا في المباراة فقط، كما أن أهدافه المتوقعة تصل إلى 0.1 هدفًا في المباراة.

كل هذه الأرقام تؤكد أن دور تشواميني الهجومي هو في المرحلة الأولى أو المتوسطة في بناء اللعب والتحول من الدفاع للهجوم، ولكنه يكون له طابع دفاعي أكثر حينما يكون الفريق في مرحلته الهجومية الأخيرة، لاستخدامه من أجل حماية خط الدفاع من أي تحولات.

أداءه الدفاعي:

يمتاز تشواميني بالأداء الدفاعي في المواجهات الفردية، إذ يمتلك توقيت رائع في التدخل على الخصم مع قوة في افتكاك للكرة مما يجعله خصمًا صعبًا لأي منافس في المواجهات الثنائية المباشرة.

ويمتلك تشواميني أرقامًا رائعة على المستوى الدفاعي في مواجهاته الثنائية، حيث يقوم بمعدل 22.18 تدخل لكل 90 دقيقة، بنسبة نجاح 72.7%.

كما يتفوق تشواميني في الالتحامات الهوائية الثنائية نظرًا لطوله الكبير وتمكنه من ضربات الرأس، وهو ما يجعل نسبة نجاحه في الالتحامات الهوائية تصل إلى 81.8%.

أما فيما يخص أسلوبه الدفاعي، فاللاعب يعتمد على قراءة اللعب والتوقيع لقطع تمريرات الخصم وإفساد الهجمات من خلال قطع التمريرات وليس تغطية المساحة فقط.

أسلوب تشواميني الدفاعي بالاعتماد على قراءة اللعب ومحاولة قطع الكرة بشكل استباقي، هو سلاح ذو حدين إذ يجعله نقطة قوة للفريق في كسر أي محاولة للخصم في بناء اللعب مع إعطاء فريقه أفضلية في عملية التحولات حال نجح في قطع الكرة.

ولكن في حال خرج تشواميني في محاولة لقطع الكرة ولم ينجح فإنه سيصبح "Out Of Position" ويفتح المساحة أمام الخصم لضرب دفاعات الفريق بدون اتكاز.

وتفسر الأرقام اعتماد تشواميني على قراءة اللعب وقطع التمريرات، حيث يقوم بـ7.8 اعتراض للكرة في المباراة بنسبة نجاح 81.8%، وهو دليل على إجادته لقراءة اللعب وإفساد الهجمات بنسبة كبيرة بالأسلوب الاستباقي.

كل ما سبق يوضح لماذا يُصر ريال مدريد على ضم تشواميني حتى مع ارتفاع تكلفته المالية، إذ أنه سيكون البديل الأمثل للبرازيلي كاسيميرو، ليصبح مستقبل وسط الميرنجي في أمان مع فالفيردي وكامافينجا.