بيدرو سوزا لـ"كورة بلس": الهلال مثل بورتو.. وهذه أسباب رحيلي عن الرائد

كتب : أحمد رجب

الجمعة، 10 يونيو 2022 06:06 م

shareicon

مشاركه

بيدرو سوزا

بيدرو سوزا

يعد البرتغالي جواو بيدرو سوزا المدير الفني السابق لنادي الرائد السعودي، من أبزر المدربين الذين ظهروا في المملكة خلال الفترة الأخيرة، بعد مسيرته في الدوري السعودي، إلا أنه رحل عن فريق مؤخرا، بعد أن قررت إدارة الرائد إقالته من تدريب الفريق، عقب تصريحاته التي أدلى بها بعد مواجهة فريق النصر في مسابقة الدوري.

"koraplus" حرص على التواصل مع المدرب البرتغالي من أجل الحديث معه عن أسباب إقالته ورأيه في موقف فريقه السابق بالدوري السعودي، وغيرها من الأمور الأخرى:-

ما سر غضبك الشديد من لاعبي الرائد السعودي عقب الخسارة من النصر؟

كانت هذه نقطة أولية، حول هذا الموضوع، حديثي عقب مباراة النصر من أجل مصلحة النادي، كان هذا هو هدفي، إنني أدافع عن النادي، لذلك قلت هذا الأمر، من المهم أن أوضح أن كلامي كان لمجموعة معينة من اللاعبين دون الإشارة إلى جنسيتهم، ما قلته وأعيد تكراره، هو أن بعض من لاعبي الرائد لم يتبعوا تعليمات المدير الفني للاستعداد بأقصى قدر من الالتزام والدقة والانضباط في التدريبات والمباريات، لذلك قلت هذا بوضوح، الشيء المهم بالنسبة لي احترام الجماهير والنادي، وهذا فوق كل شيء.

هل أخبرت إدارة النادي بهذه المشكلات، وماذا كانت ردة فعلهم؟

النقاط التي ذكرتها في حديثي بعد مباراة النصر، تمت مناقشتها داخليًا بالفعل، اعتقدت أننا بحاجة إلى تصريحات قوية، لأننا كنا مقبلين على مباريات مهمة قادمة، لذا كان من الضروري دق الأجراس والتحذير، حيث تتطلب هذه المواقف إجراءات غير عادية، لذا قمت بالتنبيه، ولكن لسوء الحظ، الإدارة لم تفسر الأمر بهذه الطريقة، ولكنني أؤكد مجددًا أن بياني كان احترامًا كاملاً للنادي، وسيغير مجرى الأحداث.

قلت إن هناك الكثير من اللاعبين غير محترفين، من هم، ولماذا لم تخبر إدارة النادي بهذا الأمر؟

الكشف عن أسماء اللاعبين علنًا ليس مهمًا، هم يعرفون من أعنيه وعليهم تغيير طريقة تفكيرهم، واحترام النادي الذي يمثلونه، كونك لاعب كرة قدم محترف هذا الأمر يتطلب سلوكيات مختلفة عن الأشخاص العاديين، التدريب، الراحة، التغذية، النوم، التوازن، العقل، العاطفة، هي شروط مهمة ستحدد ما إذا كنت أفضل من منافسك، وما إذا كنت أقرب للفوز وأن تكون ناجحًا.

هل هناك بعض اللاعبين ليسوا مهتمين لهبوط الفريق إلى دوري الدرجة الأولى من الدوري السعودي؟

لقد قلت هذا الأمر في بياني، هناك لاعبين ليس لديهم الحافز، ولا يهتمون إذا هبط النادي إلى دوري الدرجة الأولى، حيث أصبح الوضع يزداد سوءًا مؤخرًا، لقد فعلت كل ما في وسعي لتغيير هذا الوضع، كان هناك صعوبات تواجه الفريق حتى قبل أن أتولى تدريب الفريق خلال يناير الماضي، من المهم ألا ننسى أنني عندما وقعت مع النادي، في آخر 4 مباريات خسر الفريق وقتها 3 مباريات.

ما رأيك في مستوى الدوري السعودي خلال فترة وجودك؟

لقد قلتها عدة مرات، الدوري السعودي منافسة ذات جودة عالية بفرق جيدة ولاعبين جيدين ومدربين جيدين، في فترة زمنية قصيرة، إذا استمر هذا الدوري في التطور، فقد يكون أحد أكثر المسابقات جاذبية من وجهة نظري، لكي يحدث هذا الأمر، سيتطلب استثمارًا قويًا في الأكاديميات، السر في قاعدة الهرم، أكاديميات التدريب المهني للأداء العالي التي تنتج دائمًا رياضيين ومديرين بمستويات عالية من الاحتراف، هي مستقبل التميز في الكرة السعودية.

ما توقعاتك لبطل الدوري السعودي هذا الموسم بين الاتحاد والهلال؟

هما فريقان مميزان للغاية، يقدمان نهاية مثيرة حتى الآن، بغض النظر عن الفائز بالدوري السعودي، الذي سيكون منصفًا لأن كلاهما أظهر كفاءة هائلة في المنافسة.

من هو أفضل لاعب سعودي في المسابقة؟

لقد أعجبت بقدرات لاعب الهلال سالم الدوسري، أعتقد أنها ستساعد المنتخب السعودي على تحقيق أهدافه في بطولة كأس العالم المقبلة..

إذا عدت مرة أخرى إلى الدوري السعودي، ما الفريق الذي تريد تدريبه هنا؟

لقد استمتعت حقًا بالتواجد في المملكة العربية السعودية، فالبلد والثقافة مذهلة، أنا أتطلع إلى العودة، أرغب في العودة إلى النادي بهيكل احترافي، بفكرة عمل محددة، وطموح ومشروع نمو نادي يؤمن بمهارات وحرفية مدربه ويريد العمل كفريق حقيقي لتحقيق هدف مشترك.

ما توقعاتك لمستقبل الرائد في الدوري السعودي في آخر مباراتين؟

أفكاري هي نفس كل ما قلته بعد نهاية مباراة النصر، آمل أن يكون لكلماتي الأثر الذي أردته في تغيير عقلية واحتراف بعض اللاعبين، آمل ألا يكون تحذيري قد انتهى أمره، لذا أطلب من المشجعين، وهم مشجعون رائعون أحييهم من خلالك، دعم الفريق بشكل لم يسبق له مثيل في هاتين المباراتين الأخيرتين.

ما الفريق السعودي الذي يشبه بورتو البرتغالي من وجهة نظرك؟

من حيث فريق متحمس للنجاح، مستعد للمنافسة، محترف وصارم على جميع المستويات، منظم بشكل جيد للغاية، أود أن أقول فريقي الاتحاد والهلال.