لقاء القمة بين الأهلي والزمالك.. "ماكينة" أهداف مقابل تنوع تهديفي

كتب : إبراهيم جاد

الأحد، 19 يونيو 2022 05:34 م

shareicon

مشاركه

الأهلي والزمالك

الأهلي والزمالك

ساعات قليلة تفصلنا عن لقاء القمة بين الأهلي والزمالك في المباراة المؤجلة من الجولة العشرين من الدوري المصري الممتاز، والتي تقام على ملعب "الأهلي وي السلام".

وتنطلق مباراة القمة بين الأهلي والزمالك على ملعب "الأهلي وي السلام" في تمام الساعة الثامنة من مساء اليوم، الأحد، في ظل صراع الكبيرين على صدارة جدول ترتيب الدوري المصري.

وسنسلط الضوء خلال التقرير الحالي على المنظومة الهجومية للكبيرين، الأهلي والزمالك على مدار بطولة الدوري المصري قبل خوض لقاء القمة المرتقب مساء اليوم، الأحد.

ويعد النادي الأهلي هو أقوى خط هجوم في الدوري المصري حتى الآن، بعدما سجل 38 هدفًا خلال 17 مباراة، بمعدل تهديفي 2.23 هدفًا في المباراة الواحدة حتى الآن.

على الجانب الآخر، يأتي نادي الزمالك ثانيًا في قائمة الأكثر تهديفًا في الدوري المصري حتى الآن، حيث سجل 34 هدفًا خلال 20 مباراة حتى الآن، ليكون معدله التهديفي 1.7 هدفًا لكل 90 دقيقة تقريبًا.

ولكن بالنظر للفريقين على مستوى الأفراد هجوميًا، فإن الزمالك يمتلك هداف بطولة الدوري المصري حتى الآن، أحمد سيد "زيزو" والذي سجل 11 هدفًا بمعدل تهديفي هدف لكل مباراة تقريبًا.

وتتركز خطورة الزمالك هجوميًا بشكل كبير على أحمد سيد "زيزو" سواء على المستوى التهديفي -كما استعرضنا- أو على مستوى صناعة الأهداف، إذ يُعد أكثر من صنع أهدافًا في الدوري للفارس الأبيض بصناعته 6 أهداف.

الثنائي الهجومي المشارك مع زيزو في خط هجوم نادي الزمالك، عمر السعيد وأشرف بن شرقي يتساويان بـ11 هدفًا مع زيزو، وذلك من خلال تسجيل عمر السعيد 6 أهداف بينما سجل أشرف بن شرقي 5 أهداف أخرى.

وبالتالي فإننا نجد أن تهديف الزمالك يتقسم على 3 لاعبين تقريبًا، بتسجيلهم 22 هدفًا من أصل 34 هدفًا كاملًا، وهو ما يجعل مصادر خطورة الفارس الأبيض متمركزة في نقاط معينة بشكل أكبر وواضح عن باقي عناصر الفريق.

وبالانتقال إلى الأهلي، سنجد أن أهداف الفريق موزعة على أكثر من لاعب في تشكيل الفريق سواء هجوميًا أو في خطوط أخرى، وهو ما يُعد سلاحًا ذي حدين للفريق لعدم وجود هداف ثابت يستمر تألقه ويُعد بمثابة "ماكينة" أهداف متواصل، ولكن أيضًا هناك تنوع في تسجيل الأهداف وكثرة المفاتيح التهديفية.

هداف الأهلي هو الظهير الأيسر، علي معلول والذي يُعد مفتاح اللعب الأول للأهلي سواء بتسجيل الأهداف حيث سجل 6 أهداف "أغلبها من ركلات جزاء" وصناعة 3 أهداف أخرى.

الأهلي لديه 3 لاعبين سجل كلًا منهم 5 أهداف وهم، محمد شريف ومحمد مجدي "أفشة" إضافة إلى بيرسي تاو بجانب تسجيل حسين الشحات 4 أهداف حتى الآن في الدوري، وهو ما ذكرناه سابقًا بأن أهداف الفريق موزعة على أكثر من لاعب في تشكيل المارد الأحمر.

وبالنظر إلى صناعة الأهداف، سنجد أن الأهداف موزعة أيضًا، إذ صنع أفشة 5 أهداف، كما صنع كلًا من حسين الشحات، علي معلول، أحمد عبد القادر وعمرو السولية 3 أهداف أخرى.

وبالنظر إلى المعدل التهديفي للأهلي، سنجد أن التسجيل والصناعة موزعة على أكثر من لاعب في الخط الأمامي أو وسط الملعب وصولًا للدفاع وهو أمر إيجابي، لكن الجانب السلبي أنه لا يمتلك لاعبًا يمتلك معدل تهديفي كبير ويضمن استمرار تسجيله في كل مباراة وبشكل متواصل.

لذا فإن لقاء القمة بين الأهلي والزمالك على المستوى الهجومي، هو عبارة عن فريق يمتلك "ماكينة" تهديفية متواصلة التهديف ولديه معدل تهديفي كبير، في مواجهة فريق يمتاز بتنوع التسجيل وكثرة هدافيه لكن بدون نجاعة ضخمة فرديًا.