تعرف على كنيزات إبراهيم بطلة جٌزر القُمّر صاحبة ثورة الكرة النسائية في الكاف "تقرير"

كتب : حاتم شعبان

الخميس، 23 يونيو 2022 05:06 م

shareicon

مشاركه

 كنيزات إبراهيم خلال نهائي دوري أبطال أفريقيا

كنيزات إبراهيم خلال نهائي دوري أبطال أفريقيا

أصبحت العداءة كنيزات إبراهيم، بطلة جٌزر القٌمّر، صاحبة الـ 47 عامًا أول امرأة تشغل منصب نائب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" برئاسة الجنوب أفريقي باتريس موتسيبي، منذ تأسيس الاتحاد عام 1957، والذي كان فكرة السوداني عبد الحليم محمد وشارك في تأسيسه أربع دول.

وأسند خلال الساعات القليلة الماضية المكتب التنفيذي للكاف، مهمة الإشراف على بطولة كأس الأمم الإفريقية المقرر إقامتها في دولة المغرب، بالفترة من السبت 2 يوليو وحتى الثالث وعشرون من الشهر ذاته، بمشاركة 12 منتخب أفريقي لأول مرة في عمر الكان.

وكان موتسيبي أعلن في مارس من العام الماضي، العدائه كينزات إبراهيم، بطلة جٌزر القٌمّر، معاونه له، مع حلول منتصف العام وضعت استراتيجية الكاف الجديد، والخاصة بإستحداث الكرة النسائية، بمعاونة المصرية صفية عبد الدايم مسئول ملف تطوير بالكاف.

ومع حلول شهر أكتوبر أعلن الاتحاد الإفريقي عن إنطلاق، النسخة الأولى من بطولة دوري أبطال أفريقيا للسيدات، وإسناد تنظيمها إلى مصر ومشاركة وادي دجلة بها ممثلا لبلده، هذا وبجانب تعيين كينزات مديرًا للبطولة مع زميلتها المصرية.

كينزات حاصلة على دبلوم إدارة الأعمال، ومع أزمة حوكمة الفيفا واتحاد بلادها تقرر تعيين لجنة تفتيش للاتحاد، ووضع القمريه مسئوله عن إدارة الشئون اليومية، ثم دعت بعد ذلك بعدة أشهر لإقامة انتخابات والإشراف عليها.

نائب الكاف لم تكن لعبة كرة القدم من ضمن أولويتها، خاصة وأن كينزات كانت تهتم دومًا بإقامة الماراثونات الرياضية، لكونها عدائه ونظمت أول ماراثون نسائي في تاريخ دولتها مطلع عام 2009 مع مجموعة من الأصدقاء.