محمد صلاح "متضرر" فنيًا من رحيل ساديو ماني عن ليفربول "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الخميس، 23 يونيو 2022 10:44 م

shareicon

مشاركه

محمد صلاح وماني

محمد صلاح وماني

انتهت رحلة النجم السنغالي ساديو ماني ضمن صفوف نادي ليفربول بعد 6 مواسم من النجاحات، بعدما انتقل رسميًا إلى صفوف بايرن ميونخ خلال فترة الانتقالات الصيفية الحالية.

وأعلن نادي بايرن ميونخ رسميًا التعاقد مع ساديو ماني لمدة 3 مواسم قادمة، وبعقد يمتد حتى عام 2025، إذ كلفت الصفقة خزينة العملاق البافاري حوالي 35 مليون يورو بحسب ما أكدت التقارير الصحفية.

ويُعد الجناح السنغالي ساديو ماني أحد أهم ركائز مشروع الألماني يورجن كلوب مع نادي ليفربول خلال المواسم الماضية، والذي بدأ معه منذ وضع حجر الأساس موسم (2015/2016) وحقق العديد من النجاحات.

وسيكون رحيل ساديو ماني عن صفوف نادي ليفربول مؤثرًا بشكل واضح وملموس على فريق ليفربول ككل، ومؤثر على الأفراد أيضًا في منظومة يورجن كلوب سواء هجوميًا ودفاعيًا، ويأتي على رأس المتأثرين برحيل ماني، محمد صلاح.

ساديو ماني هو ثاني هدافي نادي ليفربول على مدار الـ6 مواسم الأخيرة في مختلف البطولات، خلف النجم المصري محمد صلاح، حيث سجل السنغالي 120 هدفًا على مدار 269 مباراة، وهو مؤشر بسيط لتأثيره الكبير على الريدز رقميًا في خط الهجوم.

هل سيؤثر رحيل ماني على محمد صلاح مع ليفربول؟

خلال التقرير الحالي، سنركز على التأثير الذي سيقع على النجم المصري محمد صلاح بعد رحيل ساديو ماني، وهل سيكون ذلك إيجابيًا أم سلبيًا في الموسم القادم تحديدًا؟

واعتمد يورجن كلوب على مدار فترته مع نادي ليفربول على ثلاثي هجومي أساسي مكون من، محمد صلاح وساديو ماني بجانب روبيرتو فيرمينيو كمهاجم، مع استبداله بديوجو جوتا في آخر موسمين خلال بعض الفترات.

وبالنظر إلى التأثير الذي سيعود على محمد صلاح بعد رحيل ساديو ماني، فإننا سنجد أن التأثير الأول سيكون على المستوى الدفاعي إذ كان يرفع النجم السنغالي عبء الأدوار الدفاعية بشكل كبير عن النجم المصري.

ساديو ماني كان الركيزة الأساسية والمضحي الأكبر في الثلاثي الهجومي خلال المرحلة الدفاعية، حيث قام السنغالي بـ251 محاولة تدخل دفاعي من بينهم 184 تدخل صحيح، بينما قام محمد صلاح بحوالي 121 محاولة تدخل من بينهما 84 تدخل صحيح فقط في بطولتي الدوري الإنجليزي ودوري الأبطال بين موسمي 2017/2018 و2021/2022.

كما أن الجناح السنغالي يقوم بنسبة ضغط أكبر من مجاوريه في خط هجوم ليفربول دائمًا، وهو ما يؤكد أن دوره الدفاعي كان الأكبر في الثلاثي الهجومي للريدز الذي كان يُريح الثنائي المجاور له ومن بينهم محمد صلاح.

وهنا يظهر إلقاء المهمة الدفاعية الكبيرة على عاتق ساديو ماني في الجهة اليسرى مع تكليف أحد لاعبي الوسط بالتغطية خلف محمد صلاح مع إعطاءه الحرية في عملية الضغط الهجومي أكثر مما يجعله أقرب للثلث الأخير بشكل دائم.

مع رحيل ساديو ماني واستبداله بلويس دياز، والذي لا يمتاز بنفس القدرات البدنية والقدرة على الالتزام الدفاعي التي يتميز بها السنغالي، فإن صلاح سيلقى على عاتقه التغطية الدفاعية بالتساوي مع الجناح الآخر واللعب دفاعيًا بطريقة أقرب إلى 4/5/1 وليس 4/4/2 كما كان يحدث في وجود ساديو ماني والذي كان يلعب كجناح متكامل، هجوميًا ودفاعيًا.

وبالنظر إلى المنظومة الهجومية، فإن يورجن كلوب كان يعتمد على ساديو ماني بشكل كبير في نقل الهجمة أكثر من المشاركة في المرحلة النهائية لها، إذ أنه أكثر من يقوم بتمريرات طولية من بين الثلاثي الهجومي بعد نزوله إلى وسط الملعب للمشاركة في عملية صناعة اللعب، مما يجعله يلمس الكرة على مدار فترة أكثر من محمد صلاح بـ900 لمسة كاملة.

بالتالي فإن ساديو ماني كان لديه دور هام في عملية صناعة اللعب والهبوط إلى وسط الملعب، مما كان يعطي الحرية إلى محمد صلاح للاقتراب أكثر من الثلث الهجومي ليكون أقرب إلى منطقة جزاء الخصم، ورفع عبء المشاركة في صناعة اللعب من الخلف أكثر.

تحول ساديو ماني إلى مهاجم صريح في الثلث الأخير من الموسم الماضي، لعب دورًا هامًا في تفريغ المساحة دائمًا لمحمد صلاح من خلال نزوله إلى عمق الملعب باستمرار لاستلام التمريرات مما يفرغ المساحة للنجم الآخر والجناح الآخر لاستلام الكرة في المساحة داخل منطقة الجزاء.

أما على مستوى صناعة الفرص المحققة، فإن على مدار مشاركات ساديو ماني مع ليفربول، صنع 48 هدفًا في مختلف البطولات، صنع نصفهم، 24 هدفًا للنجم المصري محمد صلاح على مدار السنوات الماضية، وهو ما يعني أنه كان يمثل ثنائي قوي وبشكل مباشر في صناعة الفرص.

مما سبق، يظهر لنا حالة التوازن الكبيرة التي صنعها وجود ساديو ماني مع محمد صلاح كجناحين في ثلاثي هجوم نادي ليفربول، إذ رفع عنه عبء المساهمة الدفاعية والمشاركة في عملية صناعة اللعب من وسط الملعب، بينما تكفل النجم المصري بالمرحلة الأخيرة من الهجمة والتواجد في الثلث الأخير وأعطاه الحرية في ذلك، محررًا إياه من الأدوار الدفاعية.

وسيكون هناك مهمة كبيرة على يورجن كلوب لخلق هذا التوازن بداية من الموسم المقبل، خاصة مع اختلاف خصائص الجناح الكولومبي، لويس دياز وديوجو جوتا عن ساديو ماني، وحتى مع قدوم نونيز فإنه سيحتاج للتأقلم مع منظومة الضغط العالي والضغط العكسي لليفربول والقيام بالأدوار المركبة لرأس حربة منظومة يورجن كلوب.