بعد الإعلان عن موعد انطلاقه.. ما هو السوبرليج الأفريقي ونظام البطولة؟

كتب : مهاب ممدوح

الأحد، 03 يوليو 2022 04:44 م

shareicon

مشاركه

السوبرليج الأفريقي

السوبرليج الأفريقي

 أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن انطلاق دوري السوبرليج الأفريقي في أغسطس من العام المقبل، وذلك في مؤتمر صحفي عُقد اليوم في المغرب على هامش اجتماع المكتب التنفيذي لـ"كاف".

وأشار رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم إلى أن دوري أبطال أفريقيا سوف يستمر بشكل طبيعي، ولن يتم إلغائه، الأمر الذي يعني أن إقامة السوبرليج الأفريقي لن تؤثر على دوري الأبطال.

طالع قرارات كاف من هنا

البداية كانت من تصريحات جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، والذي قال في 2019 على هامش احتفاله بالذكرى الثمانين لتأسيس نادي مازيمبي الكونغولي: "لابد من اختيار أفضل الأندية في أفريقيا وإشراكهم في دوري السوبرليج الأفريقي، هذا الدوري سيحقق إيرادات قدرها 200 مليون دولار، مما يجعله بين أفضل 10 بطولات دوري في العالم" 

ونستعرض من خلال هذا التقرير، النظام الخاص بالسوبرليج الأفريقي والذي يريد "كاف" إقامته بداية من شهر أغسطس للعام المقبل.

الأقرب لنظام السوبرليج الأفريقي، مشاركة 24 فريقا وفقا لتصنيف الأندية في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" وتُقسم تلك الأندية على ثلاث مجموعات كل مجموعة تضم 8 فرق وفقا للتوزيع الجغرافي للقارة.

في دور المجموعات ستقام المباريات بنظام الذهاب والإياب، على أن يخوض كل فريق مُشارك في المسابقة 14 لقاء، ويتأهل أول خمسة فرق من كل مجموعة فضلا عن أفضل صاحب مركز سادس من بين الثلاث مجموعات للمنافسة من دور الستة عشر.

وبداية من دور الستة عشر وحتى النهائي تقام المباريات بنظام الذهاب والإياب، ويتم إقامة مباريات دور الستة عشر وتحديد المنافسين بناء على نظام القرعة.
بالنظر إلى نظام البطولة الأقرب للإعلان عنه نجد أن هذا النظام سيجعل الفريق الذي سيصل إلى النهائي يخوض 22 لقاء، بواقع 14 مباراة في دور المجموعات، ومباراتين في دور الستة عشر، ثم مباراتين في دور الثمانية، ثم مباراتين في نصف النهائي ثم مباراتين في النهائي الذي قد يُقام بنظام الذهاب والإياب أسوة بما تم الإعلان عنه بالنسبة لنهائي دوري أبطال أفريقيا والكونفدرالية، واللذان تغير النظام الخاص بهما إلى الذهاب والإياب.

مُخطط خاص لنظام السوبرليج الأفريقي المُتوقع تنفيذه

- عدد الفرق: 24 

- عدد المجموعات: 3 ( 8 فرق في كل مجموعة  - ويخوض كل فريق 14 مباراة بواقع 7 مباريات ذهابا ومثلهم إيابا ) 

- الفرق المتأهلة من دور المجموعات: ( أول 5 مراكز في كل مجموعة، بجانب أفضل صاحب مركز سادس في كل المجموعات ) 

- دور الستة عشر ( ذهاب وإياب بنظام القرعة ) 

- دور الثمانية ( ذهاب وإياب ) 

- نصف النهائي ( ذهاب وإياب ) 

- النهائي ( ذهاب وإياب )