استبعاد لاعبة منتخب زامبيا من أمم أفريقيا للسيدات بسبب إرتفاع "هرمون الذكورة"

كتب : حاتم شعبان

الأحد، 03 يوليو 2022 08:27 م

shareicon

مشاركه

باربرا باندا قائدة منتخب زامبيا

باربرا باندا قائدة منتخب زامبيا

قررت اللجنة الطبية بالاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف"،  استبعاد باربرا باندا قائدة منتخب زامبيا لكرة القدم النسائية والمحترفة في صفوف فريق شنغهاي بالدوري الصيني، من كأس الأمم الإفريقية للسيدات 2022، المقامة حاليًا في دولة المغرب بمشاركة 12 منتخب.

وتقرر إستبعاد قائدة منتخب زامبيا للكرة النسائية من كان المغرب 2022 بسبب إرتفاع مستويات "هرمون التستوسيرون" لديها، حسب ما أثبتته العينات الطبية التى أجراتها لاعبات المنتخبات المختلفة، قبيل خوض منافسات النسخة الثانية عشر من البطولة أمس.

باربرا مهاجمة زامبيا والمحترفة في شنغهاي الصيني، سطرت أسمها بحروف من نور في تاريخ الألعاب الأولمبية، بعد إحرازها هاتريك في مرمى هولندا والصين بـ"أولمبياد طوكيو"، لتصبح بذلك هدافة لاعبات القارة السمراء في "الاولمبياد" برصيد 6 أهداف.

ولدت الهدافة الزامبية في العشرون من مارس عام 2000، أي أن تبلغ من العمر 22 عامًا وتعد إحدى اللاعبات اللواتي يُتوقع الجميع أن يكن لهن دورًا كبيرًا، في تاريخ قارة أفريقيا وكرة القدم العالمية مستقبًلا، لما تملكه من مهارات وقدرات بدنية عالية.

يعد هرمون التستوستيرون من أهم "الهرمونات الذكورية"، وتعاني قلة من اللاعبات الأفريقيات اللواتي يمارسن كرة القدم، من إرتفاع هذا الهرمون وينتج عن سيطرة الغدة النخامية، وتحت المهاد على إنتاج وإفراز وإرتفاع هرمونات الذكورة للإناث.