توابع زلزال هبوط أهلي جدة.. هجرة جماعية وخسائر فادحة للدوري السعودي

كتب : محمد جبر

الإثنين، 04 يوليو 2022 10:52 م

shareicon

مشاركه

الأهلي السعودي

الأهلي السعودي

تعرض نادي الأهلي السعودي وجماهيره لصدمة كبيرة بعدما هبط رسميًا إلى دوري الدرجة الأولى السعودي، بعدما حل في المركز الخامس عشر بترتيب الدوري السعودي للمحترفين "دوري كأس الأمير محمد بن سلمان"، برصيد 32 نقطة.

هبوط الأهلي لم يكن صدمة فقط لمحبي الراقي لكن لكل متابعي الكرة السعودية خاصة أنها المرة الأولى التي يهبط فيها النادي، كما أنه منذ سنوات قليلة استطاع أن يفوز بالثلاثية المحلية في 2016 "دوري وكأس الملك وكأس السوبر"، كما توّج من قبل بالدوري لثلاثة مرات.

خسائر للدوري السعودي

توابع زلزال هبوط الأهلي طالت الدوري السعودي والذي خسر 25 مليون يورو أي ما يعادل 98 مليون ريال سعودي من القيمة السوقية، فبحسب تقارير صحفية سعودية فأن بطولة دوري كأس الأمير محمد بن سلمان" تحتل المركز الأول في آسيا.

 

 

ويشار إلى أن نادي أهلي جدة يحل في المركز الخامس بترتيب الأندية السعودية من حيث القيمة السوقية برصيد 25 مليون يورو، بعد الهلال صاحب الصدارة برصيد 60.78 مليون يورو والنصر في المركز الثاني برصيد 53.15 مليون يورو والاتحاد في المركز الثالث برصيد 28.73 مليون يورو، ثم الشباب في المركز الرابع برصيد 25.83 مليون يورو.

خسائر فادحة للراقي 

كشف الإعلامي الرياضي تركي العواد، أن فريق أهلي جدة، سيواجه خسائر مالية فادحة تقدر بـ 75 مليون يورو بعدما هبط إلى دوري الدرجة الأولى، ويخطط النادي الجداوي إلى إتباع سياسات التقشف وتقليل النفقات في الموسم المقبل، وهذا يعني أن النادي سيميل إلى بيع لاعبيه للتخلص من رواتبهم الكبيرة.

"العقيد" سيرحل
المهاجم السوري صاحب الـ 33 عامًا يعد من اللاعبين التاريخيين للأهلي ولن تكون مبالغًا إذا قلت أنه ضمن أفضل المحترفين الذين مروا بالسعودية، لكنه الآن يفكر بشكل جدي في الرحيل عن الفريق الأخضر والأبيض للابتعاد عن دوامة اللعب في دوري أقل قيمة.

 

 

السومة انضم إلى الأهلي في صيف 2014 وحقق نجاحات مذهلة في السنوات الماضية، ويتحصل سنويًا على 10 ملايين ريال سعودي، وفي حالة رحيله وهو الأمر المرجح سوف يتنازل عن جزء من راتبه وربما سيلعب في نادٍ أقل بالدوري السعودي، أو سيتنقل خارج المملكة باتجاه ناديه السابق القادسية الكويتي.

نادي الأهلي يخطط الآن للتعاقد مع بديل السومة، حيث سلط الضوء على جوليو تفاريس مهاجم فريق الفيصلي.

هجرة جماعية 

أفادت تقارير صحفية أن خمس لاعبين في "الراقي" سوف يرحلون عن الفريق باتجاه الاتحاد صاحب مركز الوصيف في الدوري السعودي الموسم المنقضي.

والخماسي القريب من الانتقال للعميد هم "محمد الربيعي، زياد الجهني، على الأسمري، هيثم عسيري وحسين العلي".

مطالبات بإنقاذ النادي 

طالب عبد الله البترجي، رئيس نادي الأهلي جدة السابق، بتدخل الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد في إنقاذ النادي من الهبوط بزيادة عدد الأندية بدوري المحترفين بداية من الموسم الجديد، بحيث أنهم 16 فريق حاليًا.

وجاء في تغريدة عبد الله البترجي عبر موقع "تويتر": "لا يزال الأمل بالله سبحانه وتعالى، ثم ولي العهد الأمين أميرنا المحبوب محمد بن سلمان أن تكون له كلمة الفصل وإحياء قلوب الأهلاويين والرياضة السعودية بقرار زيادة الأندية، وحسب المعطيات بأن هذه السنة من أنسب السنوات لعمل الزيادة".

وأخيرَا طالبت الجماهير الأهلاوية برحيل رئيس النادي ماجد النفيعي بعد هبوط الفريق، وانتشرت شائعات حول رحيله، لكن  قناة "24 الرياضية" نفت الأمر وكشفت عن أنه لا صحة لما يتم تداوله بخصوص نية تقديم ماجد النفيعي، الاستقالة من رئاسة النادي الأهلي وكذلك موسى المحياني، المدير التفنيذي للنادي.