مدرب منتخب مصر المحتمل.. روي فيتوريا الذي أجبر جوارديولا على دراسته 12 يومًا "تقرير"

كتب : محمود السماحي

الجمعة، 08 يوليو 2022 08:26 م

shareicon

مشاركه

روي فيتوريا

روي فيتوريا

ظهر اسم المدرب البرتغالي روي فيتوريا على طاولة إدارة اتحاد الكرة لتولي تدريب منتخب مصر، بعد رحيل إيهاب جلال خلال الفترة الماضية وذلك بعد تجربة مميزة رفقة النصر السعودي.

وتسعى إدارة اتحاد الكرة المصري لإقناع المدرب صاحب الـ 52 عامًا بتولى قيادة منتخب مصر خلال الفترة المقبلة، لكن في هذه السطور سوف نلقي الضوء على الرجل البرتغالي من وجهة نظر المدرب الإسباني بيب جوارديولا والذي أفرد مساحة في وقتٍ ما وأسهب فيها للحديث عن فيتوريا من خلال كتاب "pep guardiola: the evolution" للمؤلف الصحفي مارتي بيرارنو.

أعلن بنفيكا البرتغالي تولي فيتوريا تدريب الفريق في 15 يونيو 2015، وقاد الفريق في الموسم الأول لعبور دور المجموعات بدوري أبطال أوروبا ليواجه زينيت الروسي ويفوز عليه ذهابًا وإيابًا في دور الـ 16 للبطولة، ويتأهل لمواجهة بايرن ميونخ "جوارديولا" في ربع النهائي.

 

بداية الفصل

جوارديولا بدأ حديثه: "بنفيكا شبيه بفريق ساكي أنهم كالمحرك، يملكون أفضل تنظيم دفاعي في أوروبا وهم ليسوا فريقًا دفاعيًا، الأمر يبدو متناقضًا لكن هم يدافعون في مناطق عالية، وتكون خطوطهم قريبة من بعضها البعض ويضغطون باستمرار".

وأكمل بيب: "يغلقون كل المساحات لدرجة أنه لا يوجد مكان لشعرة لكي تتواجد فيها، الناس لا يشاهدون بنفيكا بسبب التغطية التلفزيونية، لذلك لا أحد يقدر ما يقومون به".

ذكر بيب في كتابه أنه جلس 12 يومًا قبل المباراة ليدرس طريقة لعب بنفيكا مع فيتوريا، ولم يغادر مكتبه إلا مرة واحدة فقط، ودرس المبارايات التي أراد مشاهدتها للفريق البرتغالي من جميع الزوايا، وتعرض لبعض التعب بسبب كثرة جلوسه، بل أنه عانى من بعض المشاكل في المشي.

بل أن جوارديولا لم يحضر التدريبات لأول مرة مع بايرن بسبب تركيزه على تحليل أداء بنفيكا، وكان تركيزه على كيفية لإقناع اللاعبين بخطورة بنفيكا، بل أنه غير بعض الروتينات للفريق من أجل هذه المواجهة.

جوارديولا أمام فيتوريا

ويقول تومينيك تورينت مساعده السابق في بايرن: "في منتصف يوم أخذ جوارديولا اللاعبين في محاضرة بعيدًا عن غرفة خلع الملابس، استغرقت 45 دقيقة للحديث عن طريقة لعب فيتوريا "4-4-2"، ربما بنفيكا هو أكثر خصم أخذ بيب وقتًا في تحليله مع بايرن ميونخ".

وركز جوارديولا في المحاضرة على خط دفاع بنفيكا العالي والأقرب أن يكون في وسط الملعب، وكيف يجدون بعضهم في الملعب بجانب اقتراب خطوط الوسط والدفاع من بعض للغاية، ويعرفون كيفية إيقاع المنافس في حالة تسلل، حيث قال بيب: "من المستحيل أن تمر كرة سهلة بين الخطين".

وقال بيب في الكتاب عن طريقة لعبه أمام بنفيكا: "لا يمكننا لعب كرات مباشرة لمولر وليفاندوفسكي لأنهما سيكونا في حالة تسلل، ولكن عليهما التضحية والتحرك كثيرًا لسحب مدافعين بنفيكا، ولكن لا يحاولا أبدًا الحصول على الكرة".

وشرح جوارديولا في كتابه كيف سيتغلب على بنفيكا: "أريد الكرة أن تتحرك من العمق للجناح، ولا أريد الجناح بالدخول للعمق، لكي يمرر للعمق من جديد ويجب على لاعب العمق التغلب على من يراقبه وتمرير الكرة من جديد للجناح، وهذه الطريقة لكي نشوش على لاعبي بنفيكا ونخرجهم من مراكزهم المُعتادة، ستكون الطريقة مُعقدة ولكن هو ما أريده منكم".

وبالفعل تأهل بايرن ميونخ لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا، بعد الفوز على بنفيكا ذهابًا بهدف، والتعادل في الإياب بهدفين لمثلهما.

وقبل المباراتين في المؤتمر الصحفي قال جوارديولا لأحد الصحفيين: "بنفيكا هو فريق دفاعي منظم لكنه هجومي بطبعه، عليك مشاهدتهم".

وبعد ثلاثة مواسم ونصف وتحديدًا الرابع من يناير من عام 2019 أعلن بنفيكا رحيل فيتوريا عن تدريب الفريق، بعد أن حصل على بطولتي دوري وبطولات الكأس والسوبر وكأس الدوري، لينتقل بعدها للنصر السعودي وأخيرًا لسبارتاك موسكو الروسي، ورحل عنهم في ديسمبر الماضي.