هل يُصبح في "ورطة"؟.. الأهلي مُهدد بالحرمان من الدوليين في مونديال الأندية

كتب : إيمان جمال

الإثنين، 29 نوفمبر 2021 11:40 ص

shareicon

مشاركه

الأهلي

الأهلي

فجر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، مُفاجأة كبرى بشأن تحديده لمواعيد انطلاق منافسات بطولة كأس العالم للأندية 2021، والتي ستستضيفها الإمارات، بمشاركة 7 أندية، وهم: "الأهلي المصري، والهلال السعودي، ومونتريري المكسيكي، وأوكلاند سيتي النيوزيلاندي، وتشيلسي الإنجليزي، والجزيرة الإماراتي، وبالميراس البرازيلي".

وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، موعد انطلاق بطولة كأس العالم للأندية 2021، وتواريخ مباريات البطولة في بيانه الرسمي حيث سينطلق يوم 3 فبراير المقبل، ويستمر حتى يوم 12من الشهر نفسه، ليُصبح الأهلي في أزمة مُنتظرة تُهدده باحتمالية غياب لاعبيه الدوليين عن المشاركة في البطولة لتزامن موعدها مع مواعيد منافسات كأس الأمم الإفريقية بالكاميرون، التي سيشارك فيها المنتخب المصري خلال الفترة من 9 يناير حتى 6 من فبراير العام المقبل، مع مواعيد كأس العالم للأندية، التي سيشارك فيها الأهلي في هذه الفترة.

ويستعرض "كورة بلس" الأزمة المُحتملة التي قد تواجه الأهلي خلال مشاركته في كأس العالم للأندية، بعد تحديد المواعيد الرسمية لانطلاقها..

- لاعبي الأهلي المرشحين للتواجد مع منتخب مصر

ضمت قائمة منتخب مصر في بطولة كأس العرب، التي سيشارك فيها منتخب مصر في الفترة من 30 نوفمبر حتى 18 ديسمبر المقبل، انضمام 7 لاعبين من الأهلي، هم: "محمد الشناوي، أيمن أشرف، أكرم توفيق، حمدي فتحي، عمرو السولية، محمد مجدي "أفشة"، محمد شريف.

منتخبات تونس، مالي والمغرب ستشارك أيضًا في بطولة "كان"، وفي حال تأهل تلك المنتخبات إلى الأدوار الاقصائية للبطولة سيتبعها غياب عناصر الأهلي الأساسية بمنتخب مصر بالإضافة إلى علي معلول، أليو ديانج وبدر بانون حال انضمامهم هم الأخرون إلى قوائم منتخباتهم في بطولة كأس الأمم الإفريقية.

- مواعيد كأس الأمم الإفريقية

يشارك في كأس أمم إفريقيا 24 منتخبًا للمرة الثانية على التوالي، بعد النسخة السابقة التي أقيمت في مصر عام 2019، يتم تقسيم منتخبات أمم إفريقيا إلى 6 مجموعات رباعية، ومع نهاية الدور الأول، تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث، بقية مباريات كأس أمم إفريقيا ستلعب بنظام خروج المغلوب، وذلك بدايةٍ من دور 16 حتى النهائي.

تُقام مباريات دور المجموعات خلال الفترة من 9 يناير حتى 20 من الشهر نفسه من العام المقبل.

تُقام مباريات دور الـ 16 خلال الفترة من 23 يناير حتى 26 من الشهر نفسه من العام المقبل.

تُقام مباريات دور ربع النهائي خلال الفترة من 29 يناير حتى 30 من الشهر نفسه من العام المقبل.

تُقام مباريات نصف النهائي خلال الفترة من 2 فبراير حتى 3 من الشهر نفسه من العام المقبل.

تُقام مباراة النهائي يوم 6 فبراير المقبل.

 

- مجموعة مصر في كأس الأمم الإفريقية

يتواجد المنتخب المصري في المجموعة الرابعة التي تضم إلى جواره منتخبات نيجيريا والسودان وغينيا بيساو.

تُقام أول مباراة لمنتخب مصر أمام نيجيريا يوم 11 يناير المقبل، في الجولة الأولى من دور المجموعات.

ثم يواجه منتخب مصر نظيره غينيا بيساو يوم 15 يناير المقبل، في الجولة الثانية من دور المجموعات.

وأخيرًا يلتقي منتخب مصر نظيره السودان يوم 19 يناير المقبل، في الجولة الثالثة والأخيرة من دور المجموعات.

وفي حال تأهل إلى دور الـ 16 سيبدأ مبارياته خلال الفترة من 23 يناير حتى 26 من الشهر نفسه، وفقًا لترتيبه في جدول المسابقة وقتها.

وفي حال تأهل إلى دور ربع النهائي يوم 29 أو 30 من شهر يناير المقبل.

وفي حال تأهل إلى دور نصف النهائي ستكون مباراته يوم 2 أو 3 من شهر فبراير أي مع بداية مباريات الأهلي في بطولة كأس العالم للأندية، التي ستنطلق يوم 3 من الشهر نفسه.

أما في حال تأهل منتخب مصر إلى المباراة النهائية فستكون يوم 6 من شهر فبراير المقبل، وهي نفس مواعيد مباريات كأس العالم للأندية، ما قد يحرم الأهلي من لاعبيه الدوليين في هذه الحالة.

- احتمالية تأجيل كأس الأمم الإفريقية

إعلان "فيفا" لمواعيد كأس العالم للأندية، قد يُعيد الأقاويل مُجددًا بشأن احتمالية تأجيل منافسات كأس الأمم الإفريقية التي ستستضيفها الكاميرون، مطلع العام المقبل، على الرغم من التأكيدات التي خرجت من الجنوب إفريقي باتريس موتسيبي، رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، وتأكيداته بأن كأس أمم إفريقيا ستقام في الكاميرون، مشيراً إلى ثقته بنجاح النسخة القادمة من المسابقة المقررة أوائل السنة المقبلة، وذلك بعد الأنباء التي ترددت بشأن إمكانية نقل البطولة الإفريقية من الكاميرون لبلد أخر.