كل ما تريد معرفته عن كأس الأمم الأفريقية لكرة اليد.. تغطية خاصة عبر "كورة بلس"

كتب : حسام زايد

الإثنين، 11 يوليو 2022 02:00 م

shareicon

مشاركه

كأس أمم إفريقيا لليد

كأس أمم إفريقيا لليد

انطلقت مباريات كأس الأمم الأفريقية الخامسة والعشرين لكرة اليد للرجال، والتي تستضيفها مصر بداية من 11 إلى 18 يوليو الجاري، بمشاركة 13 منتخبا، يتنافسون على لقب البطولة، وعلى حجز خمسة مقاعد في بطولة العالم لكرة اليد للرجال 2023 في بولندا والسويد.

المنتخبات المشاركة

يشارك في البطولة 13 منتخبا بعد اعتذار منتخب كينيا، تم تقسيم المنتخبات إلى 4 مجموعات حسب القرعة على النحو التالي:

المجموعة الأولى: مصر - المغرب - الكاميرون.

المجموعة الثانية: الجزائر - الجابون - غينيا - كينيا يتم استبدالها لاحقاً.

المجموعة الثالثة: تونس - الرأس الأخضر - نيجيريا.

المجموعة الرابعة: أنجولا - الكونغو الديمقراطية - السنغال - زامبيا.

الصالات المستضيفة

تقام مباريات البطولة على صالتين في 6 أكتوبر:

صالة مجمع حسن مصطفى، وتتسع لـ 4500 مشجع، وتستضيف كل مباريات منتخب مصر في البطولة، وعدد من المباريات الأخرى، وتستضيف مباراة الافتتاح بين مصر والكاميرون، ومباراتي الدور قبل النهائي والنهائي.
صالة وزارة الشباب والرياضة "أكتوبر الدولية"، وتتسع لـ2000 مشجع، وتستضيف أول مباريات البطولة بين أنجولا وزامبيا، وعدد من المباريات الأخرى.

نظام البطولة

تلعب منتخبات كل مجموعة من المجموعات الأربع دوري من دور واحد، يتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور ربع النهائي وتلعب المنتخبات الأخرى على ترتيب المراكز من التاسع إلى الثالث عشر.

مباريات الدور ربع النهائي يوم 15 يوليو، يلعب في المباراة الأولى أول المجموعة الثانية مع ثاني المجموعة الأولى، وفي المباراة الثانية أول المجموعة الثالثة مع ثاني المجموعة الرابعة، وفي المباراة الثالثة أول المجموعة الرابعة مع ثاني المجموعة الثالثة، وفي المباراة الرابعة أول المجموعة الأولى مع ثاني المجموعة الثانية، ويتأهل الفائزون إلى الدور قبل النهائي.

مباريات الدور قبل النهائي يوم 16 يوليو، يلعب الفائز من المباراة الأولى في ربع النهائي مع الفائز من المباراة الثالثة، والفائز من المباراة الثانية مع الفائز من المباراة الرابعة، ويتأهل الفائزان إلى نهائي البطولة.

تقام المباراة النهائية يوم 18 يوليو على صالة حسن مصطفى.

التأهل لبطولة العالم 2023 في بولندا والسويد

كأس الأمم الأفريقية في مصر 2022، مؤهلة لبطولة العالم للرجال 2023 في بولندا والسويد، وحسب لائحة الاتحاد الدولي لكرة اليد، يتأهل أول خمسة منتخبات في ترتيب كأس الأمم الأفريقية إلى بطولة العالم للرجال في العام المقبل.

قائمة منتخب مصر

اختار الإسباني روبرتو جارسيا باروندو المدير الفني لمنتخب مصر لكرة اليد قائمة مكونة من 22 لاعبا، حيث تتيح لائحة البطولة اختيار 18 لاعبا مع السماح باستبدال 5 لاعبين، وجاءت القائمة على النحو التالي:

حراسة المرمى: كريم هنداوي – محمد عصام الطيار – محمد علي.

الجناح الأيسر: عمر الوكيل بكار – أحمد مؤمن - أحمد هشام سيسه.

الظهير الأيسر: علي زين – يحيى الدرع – حسن وليد قداح - عبدالرحمن فيصل.

صانع الألعاب: أحمد خيري - سيف الدرع.

الظهير الأيمن: أحمد الأحمر – يحيى خالد - محسن رمضان - مهاب سعيد.

الجناح الأيمن: محمد سند - أكرم يسري.

الدائرة: محمد ممدوح هاشم - إبراهيم المصري – أحمد عادل - شادي خليل.

القنوات الناقلة

حصلت قنوات ON TIME SPORTS على حقوق البث التليفزيوني الحصري لمباريات البطولة التي تستضيفها مصر حتى 18 يوليو، وتقدم قنوات ON TIME SPORTS تغطية مباشرة لمباريات البطولة عبر قنواتها الثلاث.

تغطية خاصة عبر KORA PLUS

يقدم KORS PLUS تغطية خاصة لمباريات كأس الأمم الأفريقية الخامسة والعشرين لكرة اليد على مدار اليوم، من داخل صالتي حسن مصطفى وأكتوبر الدولية، وكذلك كل الأخبار اللحظية الخاصة بالمنتخبات المشاركة وبشكل خاص منتخب مصر لكرة اليد.