روي فيتوريا مدرب مصر المنتظر.. التزام تكتيكي واعتماد على الأطراف "تحليل"

كتب : إبراهيم جاد

الإثنين، 11 يوليو 2022 09:25 م

shareicon

مشاركه

فيتوريا

فيتوريا

أصبح المدير الفني البرتغالي روي فيتوريا قريبًا من تولي القيادة الفنية للمنتخب المصري خلفًا للمدير الفني الوطني إيهاب جلال خلال الفترة القادمة، بعدما أصبح اتحاد الكرة على وشك إتمام التعاقد معه.

وعلم "Kora Plus" أن رتوش أخيرة تفصل روي فيتوريا عن تدريب منتخب مصر خلال المرحلة المقبلة، طالع من هنا.

روي فيتوريا حقق نجاحات كبيرة في آخر محطتين تدريبيتين له تحديدًا، على رأس القيادة الفنية لنادي بنفيكا ثم قيادة نادي النصر السعودي في آخر محطاته التدريبية.

وقاد روي فيتوريا بنفيكا لمدة 3 مواسم ونصف، حقق خلالهم بطولتي دوري برتغالي وبطولة كأس البرتغال وكأس الرابطة البرتغالية مرة بجانب تحقيق بطولتي سوبر برتغالي.

وترأس روي فيتوريا القيادة الفنية لنادي النصر السعودي منذ يناير 2019 حتى نهاية عام 2020، حقق خلالهم بطولة دوري سعودي وبطولة السوبر السعودي إضافة إلى التأهل لنصف نهائي دوري أبطال آسيا.

طريقة اللعب:

يعتمد روي فيتوريا على رسم تكتيكي 4/3/3 بشكل شبه مستمر، مع إمكانية تحويله إلى 4/2/3/1 ولكن في حالات ليست بالكثيرة وتحديدًا حال التأخر في النتيجة أمام فريق أقل كفاءة من الفريق الذي يتولى قيادته.

ويمكن اعتبار روي فيتوريا كمدير فني واقعي في المرتبة الأولى، إذ يعتمد بشكل كبير على تقارب الخطوط مع التنوع في الاعتماد على أنواع الضغط الثلاث "منخفض - متوسط - مرتفع" بحسب إمكانيات الخصم وظروف المباراة.

لكن بشكل عام، فيتوريا ليس مدرب مندفع إذ يفضل الاعتماد على الضغط المتوسط بشكل طبيعي في أغلب مبارياته، إلا في حال واجه خصم أقل -بشكل ليس قليل- فيتغير الضغط إلى مرتفع، والعكس صحيح حال واجه خصم أقوى بشكل واضح.

ويُعد طرفا الملعب هو السلاح الأهم لروي فيتوريا والتركيز يكون كبير في الاعتماد عليه لصنع الفارق، سواء في حال الهجوم المنظم أو التحولات السريعة، يكون التركيز بشكل أكبر على طرفي الملعب.

الحالة الدفاعية:

يركز فريق روي فيتوريا بشكل عام على تقارب الخطوط بوضوح في الحالة الدفاعية، وأن تكون الـ3 خطوط بين خط منطقة الجزاء ووسط الملعب بالكثير مع الترحيل بالتوازي بين الـ3 خطوط لعدم السماح بوجود أي مساحة بين تلك الخطوط.

ويتحول الرسم التكتيكي لروي فيتوريا إلى 4/5/1 في الحالة الدفاعية مع تحرر أحد لاعبي الوسط المساعدين لمساندة رأس الحربة في الضغط على قلبي دفاع الخصم لمنعه من الخروج بالكرة بسهولة.

ويحاول دائمًا روي فيتوريا أن يخلق فريق يتحرك ككتلة واحدة لغلق المساحة أمام حامل الكرة لمنعه من الخروج بالكرة بأريحية، مع محاولة مستمرة توجيه الكرة إلى أحد طرفي الملعب وليس العمق من خلال غلق المساحة في العمق.

وفور انتقال الكرة إلى أحد طرفي الملعب، يتم عمل زيادة عددية كبيرة على حامل الكرة بمحاولة عمل مثلث بـ3 لاعبين لمحاوطة حامل الكرة لمنعه من الاختراق من العمق مرة أخرى.

في حال واجه فريق فيتوريا خصم ذو جودة أقل بكثير، يتجه إلى الضغط العالي ولكن ليس على طول الخط بل من أجل إحراز التقدم والتسجيل ثم يعود إلى الضغط المتوسط بعد ذلك والاعتماد على التحولات.

الحالة الهجومية:

تتميز الأندية التي تولى روي فيتوريا قيادتها فنيًا بقدرتها الكبيرة على التحولات الهجومية، وذلك من خلال الخروج على رأس الحربة الذي يتميز بالقدرة على الاستلام وظهره للملعب، ثم يقوم بنقل الكرة لأحد الطرفين المنطلقين بشكل سريع ومباشر في المساحة.

ويعمل لاعبو خط الدفاع والوسط بشكل مباشر فور الفوز بالكرة بالتمرير السريع بشكل عمودي تجاه مرمى الخصم من خلال التمرير في العمق بشكل سريع إلى رأس الحربة مع انطلاق الأجنحة سريعًا لضرب مساحات الخصم.

أما في حال الهجوم المنظم، فكما أكدنا سابقًا فإن روي فيتوريا يتميز أسلوبه بأنه "Wing Play" بالاعتماد على أطراف الملعب، حيث يخرج الفريق بالكرة في المرحلة الأولى "Build Up" على الأطراف وليس العمق من خلال انضمام لاعب الوسط المساند إلى الجناح والظهير لخلق مثلث بلاعب حر لضرب ضغط الخصم.

وفي حال كانت الكرة بالجهة اليسرى على سبيل المثال أثناء بناء اللعب، يدخل الجناح العكسي للعمق كأقرب إلى مهاجم ثاني وذلك لسحب الظهير العكسي للخصم معه، وهنا تظهر المساحة التي يتحرك بها ظهير روي فيتوريا مباشرة مع فتح الملعب على مصرعيه.

وتتنوع اختراقات ظهيري فيتوريا في طريقة اختراق دفاعات الخصم خاصة في المرحلة الأخيرة، بين الـOverlap بدخول الجناح للعمق وتحرك الظهير من خلفه على الخط، والـunderlap بخروج الجناح إلى خط التماس مع تحرك الظهير من العمق وليس من الخارج.

وبالوصول للمرحلة الختامية للهجمة، يعتمد فريق روي فيتوريا على الكرات العرضية بشكل كبير مع انضمام الجناح العكسي رفقة رأس الحربة بالوجود على القائم البعيد ودخول لاعب الوسط المساند العكسي على حدود منطقة الجزاء لاستغلال الكرات العرضية وخلق زيادة عددية.

بشكل عام، تشتهر الفرق التي قام روي فيتوريا بتدريبها بالاتزام التكتيكي الكبير والصرامة في تطبيق أفكاره المتوازنة وعدم الاندفاع أو التجليات الفردية باستثناء المرحلة الأخيرة من إنهاء الهجمة، كما أنه يتميز بإعطاء الفرصة للوجوه الجديدة واستخدام قائمة طويلة من اللاعبين وليس الاقتصار على عدد محدود من القائمة.