يويفا: مشروع سوبرليج الأوروبي مثال نموذجي للاحتكار

كتب : محمد عادل

الثلاثاء، 12 يوليو 2022 05:00 ص

shareicon

مشاركه

سوبر ليج

سوبر ليج

انتقد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يويفا فكرة إنشاء بطولة سوبرليج الأوروبي، واصفًا إياه بأنه مثال نموذجي للاحتكار.

حيث أدلى دونالد سلاتر محامي الاتحاد الأوروبي لكرة القدم بالتعليق أمام لجنة من 15 قاضيًا في محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي CJEU  في لوكسمبورج ، حسبما ذكر موقع بلومبرج.

كانت فكرة إنشاء بطولة سوبر ليج الأوروبي قد تكونت في البداية مع 12 ناديًا من إنجلترا وإسبانيا وإيطاليا فقط، ليتم إخمادها في غضون 48 ساعة في أبريل 2021 بعد رد فعل عنيف واسع النطاق، وانسحب جميع الفرق المشتركة في الفكرة ماعدا أندية برشلونة وريال مدريد ويوفنتوس الذين يتمسكون حتى الآن بإقامة البطولة.

موقع بلومبرج ذكر أيضًا أن سلاتر قال إن الأندية التي تتطلع إلى أن تكون جزءًا من سوبر ليج "أرادت الحصول على كعكتهم وأكلها"، وهذا يعد مثالُا نموذجيًا للاحتكار.

لكن بعد سلسلة من الإدانات من قبل الجماهير والأندية وقادة أوروبا ، انهارت خططهم، لأنه كان سيوجه ضربة قاتلة للنموذج الرياضي الأوروبي.

من جانبه، زعم ميجيل أودريوزولا ألين المحامي المدافع عن مشروع سوبر ليج أن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أوقف جميع محاولات مشاريع كرة القدم البديلة منذ البداية لعدة عقود.

وقال أودريوزولا: "بينما تطورت الرياضات الأخرى بمرور الوقت ، سيطر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم على كرة القدم بقبضة من حديد وتغلب على أي مشروع مبتكر يمكن أن يهدد احتكاره".

 كان كل من مانشستر يونايتد وليفربول ومانشستر سيتي وتشيلسي وتوتنهام هوتسبر وأرسنال وميلان وإنتر ميلان وأتلتيكو مدريد وريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس جزءًا من البطولة المخطط لها في البداية قبل إنهيار المشروع وانسحاب معظم الأندية.