جدل في الوسط الرياضي السعودي.. هل تغيرت لوائح مركز التحكيم لمصلحة نادٍ محدد؟

كتب : إسراء أشرف

الإثنين، 18 يوليو 2022 01:46 م

shareicon

مشاركه

كنو

كنو

يشهد الوسط الرياضي السعودي، جدلا واسعا في الفترة الحالية، بعدما كشف المحامي المختص بالقانون الرياضي أحمد الأمير، مفاجأة عن وجود تغيير مرتقب في اللوائح الإجرائية، فيما يتعلق بمادة التدابير الوقتية بموقع مركز التحكيم الرياضي، حيث يرى البعض أنه تم ذلك من أجل نادي الهلال.

وتشير التقارير أن التغيير، جاء في الوقت الذي تنظر فيه قضية شغلت الوسط الرياضي لفترة طويلة، بين الهلال والنصر، حول معاقبة الزعيم ومحمد كنو، بعد توقيع الأخير للعالمي ثم للهلال بعلم الأخير، واستأنف الهلال ضد قرار غرفة فض المنازعات في 8 مايو الماضي، مطالبا بتعليق عقوبة منعه من إبرام صفقات لفترتين.

كما أشارت إلى أن مركز التحكيم الرياضي سيراجع محاضر اجتماعاته الماضية، حتى يتم التأكد من تواريخ التعديل إن تمت وفق الاجتماعات والموافقات القانونية.

وطبقًا لموقع مركز التحكيم الرياضي الرسمي على الإنترنت، تظهر المادة 29 من القواعد الإجرائية الخاصة بالتدابير الوقتية حيث كرر نصان قانونيان في المادة، وأضيفت فقرة جديدة بالنص التالي: "أن يخشى فوات الوقت في حال عدم اتخاذ التدبير الوقتي".

كيف فجر أحمد الأمير إثارة الجدل بشأن هذا الأمر؟

كتب الأمير عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "لماذا قام مركز التحكيم الرياضي النص القانوني للمادة 29 والخاصة بالتدابير الوقتية وأضاف نصا غير قانوني وقام بتكرار الاشتراطات الأخرى في هذا الوقت بالذات؟".

وتابع: "إضافة اشتراط أن يخشى فوات الوقت، عمل ليس قانونيا لأنه يتضمن في نص أن يخشى وقوع الضرر!".

وأضاف الأمير: "نفاد وسريان هذا الشرط القانوني التدبير الوقتي، من الواجب ألا ينفذ على أي قضية منظورة حاليا لدى مركز التحكيم الرياضي، ولابد من إعادة نشر اللائحة وتعديل صياغة المادة 29 من القواعد الإجرائية، بسبب تكرارها وعدم قانونيتها".

ردود أفعال كبيرة

الإعلامي محمد الدويش

علق الإعلامي محمد الدويش، على ما أثير حول تعديل مركز التحكيم الرياضي السعودي للقواعد الإجرائية، عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر" قائلًا: "التعديل لايسري على القضايا القائمة وقت صدوره.. هذه قاعدة عامة في القانون وعليها استثناءات، والتعديل لن يُطبق على قضية كنو".

وتابع: "ما دام الأمر كذلك فلامبرر لكل هذا التأجيج الذي افتعله البعض.. وما يبرر تعليق العقوبة الضرر الناتج عن تأخر البت بالاستئناف فهل تضرر الهلال؟".

وأضاف: "بعيدًا عن التعديل الذي لا يجوز تطبيقه في قضية قائمة وقت صدوره، لماذا تأخر الهلال بطلبه من هيئة التحكيم تعليق عقوبته؟".

وأتم: "هل علم وقد أوشكت الهيئة على إصدار حكمها أنّ عقوبته ستُثبت وأراد التسجيل قبل ذلك؟ سبق أنْ طلب من المركز ورفض ولكنه لم يطلب من الهيئة إلا الآن!".

القانوني سعود الرمان

أوضح القانوني سعود الرمان، بالمواعيد معلومات مثيرة بشأن تعديل اللوائح بمركز التحكيم والتسوية وبالتحديد بعد تاريخ 6 مايو، حيث قال في مداخلة هاتفيه ببرنامج "الحصاد الرياضي": "اللائحة بتاريخ 6 مايو خالية من التعديل الذي طلع اليوم، والمتواجد بالموقع الرسمي للمركز، وأنا أحاسب على هذه الكلمة ولم يتم تعديلها إلى 6 مايو، وبعد هذا التاريخ تم التعديل قد يكون عدلوا ولكن لم ينشرون ولم يحدثوا والمؤكد اللائحة الجديدة تم تحديثها بعد 6 مايو".

القانوني أيمن الرفاعي

أكد القانوني أيمن الرفاعي والرئيس السابق للجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم، أن مركز التحكيم غير ملزم بإعلان أي تعديل على لائحته، مشيرًا إلى أنه إذا حدث فلن يستفاد منه في قضية كنو، وقال في تصريحات لقناة العربية: "إذا تم تعديل المادة 29 أو لم تعدل فـ على هيئة التحكيم الأخذ بها أو عدم الأخذ بها، وليست هي مادة جوازية، وهي التي تعتمد على السلطة التقديرية، فاليوم المادة بمسماها تدابير وقتية، فسواء وجد هذا اللفظ أو لم يوجد فهي بطبيعتها تتكلم عن التدبير الوقتي".

وأضاف: "النقطة الأهم أن باب المرافعة أقفل فحتى وإن وجد هذا التعديل فلن يستطيع أحد أطراف قضية كنو أن يطلب طلب جديد... التعديل إن وجد فهو تعديل قانوني ولا يوجد هناك ما يلزم مركز التحكيم الرياضي أن يبلغ احدًا، هو ينشر التعديل فقط على الموقع الخاص به وهذا ما حدث، وهذا التعديل إن وجد فلن ينطبق على القضايا المنظورة، فهو ينطبق على القضايا الجديدة".

القانوني فهد بارباع

كتب القانوني فهد بارباع عبر حسابه بموقه "تويتر": "بتاريخ 12/ 5/ 2022، نشر مركز التحكيم الرياضي عبر حسابه الرسمي القواعد الإجرائية والتي تم فيها تعديل المادة ٢٩ المتعلقة بالتدابير الوقتية واستقلالية بند ( فوات الوقت) ببند مستقل".

وتابع: "‏هناك طلب تدبير وقتي تم تقديمه سابقاً من نادي الهلال على عقوبة المنع من التسجيل وتم رفضه من الهيئة وهذا أمر طبيعي لأنه لاتوجد فترة تسجيل حتى يكون هناك ضرر محتمل،وبالتالي فإن أي طلب تدبير وقتي جديد يتم تقديمه من الهلال تُطبق عليه اللائحة المنشورة مؤخراً في ١٢/ ٥/ ٢٠٢٢ ".

 وأضاف: " التدابير الوقتية ليس لها عدد معين وفق النظام واللائحة، فبالإمكان تقديم تدبير وقتي واحد طيلة سير الدعوى أو التقدم بأكثر من طلب متى ما تحققت شروطها الواردة في المادة ٢٩ من القواعد الإجرائية ".

وأتم: "سبق وأن عملت في قضية مشابهة وهي قضية اللاعب البرازيلي التون وقدمنا طلب تدبير وقتي وصدر قرار مركز التحكيم في الساعة ٥ عصراً من يوم مباراة القادسية مع الهلال وشارك اللاعب وتعادل حينها الفريقان رغم أهمية الفوز للهلال فلو كان لنادي الهلال سلطة لما صدر هذا القرار من المركز".