يريد انتاج محمد صلاح جديد.. قائمة نجوم ساهم روي فيتوريا في تألقها عالميًا

كتب : محمد عادل

الأربعاء، 20 يوليو 2022 09:19 م

shareicon

مشاركه

روي فيتوريا

روي فيتوريا

قدم الاتحاد المصري لكرة القدم، المدير الفني للمنتخب الوطني، البرتغالي روي فيتوريا، والذي سيتولى ناصية الأمور الفنية للفراعنة حتى 2026 ليخلف إيهاب جلال الذي رحل مؤخرًا.

وفي المؤتمر الصحفي الذي نظمه اتحاد الكرة لتقديم المدرب البرتغالي الخميس، أوضح فيتوريا أنه تواصل مع محمد صلاح، وسيطمح في "انتاج" محمد صلاح جديد.

وأضاف: "درست اللاعبين المصريين، ولديهم احترافية كبيرة وسنعمل على تطوير اللاعبين وعلاج السلبيات".

روي فيتوريا البالغ من العمر 52 عامًا يعد أحد المدريبن أصحاب البصمات الواضحة مع الفرق الكبيرة التي عمل معها، فبعد سلسلة من التجارب داخل البرتغال والتي بدأها عام 2002 مع فرق فيلافرانكينسي وبنفيكا تحت 19 عامًا، مرورًا بفاتيما وباكوس فيريرا وفيتوريا جيماريش.

نتائجه المؤثرة مع جيماريش وتقديمه لأداء مميز جعله يأتي في المركز الخامس في الدوري البرتغالي قادته لتولي زمام الأمور في فريق بنفيكا، أحد الأندية الثلاثة الكبار في البرتغال، ومنها انطلق لتحقيق البطولات، حيث فاز بالدوري البرتغالي موسمي 2015-2016 و2016-2017، إلى جانب الفوز بكأس البرتغال في 2016-2017، وكأس الدوري البرتغالي موسم 2015-2016، وكأس السوبر البرتغالي في موسم 2016-2017.

ولم تكن البطولات هي الناتج الإيجابي الأول لفيتوريا، بل اكتشافه وتأهيله لمجموعة من الأسماء الشابة، والتي أضحت نجومًا كبار في عالم الساحرة المستديرة.

أسماء عديدة تألقت مع بنفيكا في حضرة روي فيتوريا، أولها كان البرازيلي اديرسون حارس مرمى مانشستر سيتي، والذي قدم أداء كبيرًا مع بنفيكا منذ انتقاله من فريق ريو أفي في يوليو 2015، وكان أداءه الكبير سببًا رئيسًا في انتقاله لمانشستر سيتي في يوليو 2017.

 

 

أيضًا من الأسماء البارزة التي تألقت تحت قيادة فيتوريا كان السويدي فيكتور ليندلوف، الذي صعد للفريق الأول لبنفيكا مع تولي فيتوريا مقاليد تدريب الفريق في يوليو 2015، وقدم أداء لافتًا، الأمر الذي جعل مسئولو فريق مانشستر يونايتد يسعون للتعاقد معه، وهو ما حدث بالفعل في يوليو 2017.

 

 

ليندلوف غادر بنفيكا في يوليو 2017؟ لا توجد مشكلة، فالأمر كان بسيط بالنسبة لفيتوريا الذي استعان بخدمات الناشئ وقتها روبن دياز والذي كان يلعب في الفريق الثاني لبنفيكا Benfica B ، وقدم مردودًا مميزًا طوال المواسم التي قضاها مع روي فيتوريا، الأمر الذي أعاد مسئولي مانشستر سيتي لطاولة التفاوض مع نادي بنفيكا في صيف 2020 للظفر بالمدافع البرتغالي الذي أصبح أحد أهم قلوب الدفاع على مستوى العالم في الوقت الحالي.

 

 

لم يكتف فيتوريا بتصعيد ليندلوف ثم روبن دياز فحسب، بل قام بتصعيد الظهير الأيمن نيلسون سيميدو القادم في Benfica B في صيف 2015، والذي قدم أداء مميزًا جعله أحد الأهداف المهمة لفريق برشلونة من أجل التعاقد معها، وهو ما حدث في صيف 2017.

 

 

من اللاعبين الذين قدموا أداء مميزًا مع روي فيتوريا كان المكسيكي رؤول خيمينيز، والذي انتقل لبنفيكا قادمًا من أتليتكو مدريد في صيف 2015، واستمر لمدة 3 مواسم خاض فيها 78 مباراة سجل خلالها 18 هدفًا وصنع 10 آخرين، الأمر الذي جعل فريق ولفرهامبتون يقتنع بقدراته من أجل اللعب في الدوري الانجليزي الممتاز، فاستعاره أولًا ثم تعاقد معه بشكل نهائي في يوليو 2019، عقب رحيل فيتوريا بـ 6 شهور.

 

 

آخر هذه الأسماء البارزة والتي كانت بنفيكا مع روي فيتوريا نقطة تحول في تاريخها هو نجم أتليتكو مدريد الحالي جواو فيلكس

 

حيث قام فيتوريا بتصعيد جواو فيلكس في يوليو 2018 ليصبح أحد أضلاع الفريق الأول لبنفيكا، وقدم أداء مميزًا للغاية، حيث شارك في 26 مباراة، سجل خلالها 15 هدفًا وصنع 9 آخرين، مما جعله هدفًا لأندية أوروبية كبيرة، إلى أن اقتنصه الأتليتي بقيمة تبلغ 127 مليون يورو، وأصبح رابع أغلى صفقة في تاريخ الساحرة المستديرة.