حمزة الجمل.. طوق نجاة الدراويش

كتب : إبراهيم جاد

الجمعة، 29 يوليو 2022 12:57 ص

shareicon

مشاركه

الإسماعيلي نجح في الهروب من مناطق الهبوط ولو مؤقتًا وليس في مأمن كبير بعد الفوز على حساب مضيفه ومنافسه المباشر في مناطق الخطر، الجونة بثلاثية دون مقابل.

الإسماعيلي أصبح بعيدًا الآن عن المركز الـ16، آخر الهابطين في جدول الترتيب بفارق 5 نقاط مع خوضه 26 مباراة، وهو نفس عدد مباريات المقاولون العرب -صاحب المركز 16.

وعاش نادي الإسماعيلي موسمًا صعبًا ومتقلب منذ بدايته، إلا أن قرار الاستعانة بالمدير الفني حمزة الجمل كان بمثابة طوق النجاة لموسم الدراويش الحالي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه.

وخاض نادي الإسماعيلي تحت قيادة حمزة الجمل، 10 مباريات حتى الآن في بطولة الدوري المصري الممتاز، حقق الفوز خلالهم في 5 مباريات وتعادل في 3 لقاءات بينما خسر في مباراتين.

وبالنظر إلى نقاط الفريق سنجد أن الإسماعيلي جمع أكثر من نص نقاطه "18 نقطة من أصل 29 نقطة" تحت قيادة حمزة الجمل في آخر 10 مباريات ببطولة الدوري المصري.

حمزة الجمل استطاع التعامل مع الفريق على المستوى النفسي تحديدًا بشكل ممتاز، وأعاد الثقة والرغبة للاعبين بعد فترة من التخبط وإنعدام الثقة والرغبة بعد تراجع النتائج في النصف الأول من الموسم.

ولعل أبرز ما عاب الإسماعيلي وأزم موقفه أكثر وأكثر، هو كثرة تغيير الأجهزة الفنية وهو ما أدى إلى عدم وجود أي فرصة أو وقت للمدير الفني لتطوير الفريق وتجهيزهم للهروب من دوامة الهبوط.

لكن مع إعطاء الفرصة والثقة -لمن يستحق في المرحلة الحالية- حمزة الجمل، أتت هذه الفرصة بثمارها بشكل واضح وابتعد الفريق أكثر وأكثر عن مناطق الهبوط وحدث تحسن واضح في أداء الإسماعيلي ونتائجه.

القدر كان رحيمًا أيضًا بالإسماعيلي وجماهيره بعدما فشل توجيه الشكر للمدير الفني الحالي، حمزة الجمل وتم تجديد الثقة به -والإدارة مجبرة- وبالفعل نجح المدير الفني للدراويش في انتشالهم من دوامة الهبوط.

الإسماعيلي أمامه 8 مباريات مصيرية وبمثابة مباريات كؤوس، واستمرار تحقيق نتائج إيجابية لم يعد رفاهية لإنهاء الموسم بأمان والهروب من مناطق الهبوط.

وإذا استمر نجاح الإسماعيلي في رحلة الهروب من دوامة الهبوط، يجب على مجلس إدارة الإسماعيلي أن يتعلم درس الموسم الحالي بكل تفاصيله منذ اليوم الأول، ليعود الدراويش أقوى من هذا الموسم.

أول الدروس التي يجب الاستفادة منها سيكون إعطاء الثقة للجهاز الفني المُختار وعدم التغيير المستمر والتردد الدائم مع كل سقوط أو تعثر، لأنه طبيعي في كرة القدم.

كما سيكون على إدارة الإسماعيلي دعم الفريق بصفقات قوية، والأهم أن تكون مدروسة بعناية لإفادة الإسماعيلي وإعادته إلى مناطق مرتفعة في جدول الترتيب.