العرب يفسرون لـ"كورة بلس".. لماذا استبعدوا صلاح من ترشيحات بالون دور؟

كتب : نديم ناجي وأحمد عبد العال

السبت، 04 ديسمبر 2021 09:15 م

shareicon

مشاركه

كشفت مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية عن تفاصيل الأصوات التي حصل عليها اللاعبون المرشحون لجائزة الكرة الذهبية “بالون دور" والتي ولم يصوت خلالها من الصحفيين العرب لمحمد صلاح كمرشح أول إلا 5 صحفيين فقط، وضعوه على القمة، بينما تواجد نجم ليفربول في المراكز من الثاني إلى الخامس في تصويت أغلب الصحفيين العرب.

واستبعدت 6 دول عربية محمد صلاح من الاختيارات وهم موريتانيا، ولبنان، والجزائر، وتونس، وسوريا، والصومال.

"كورة بلس" تواصلت مع بعض الصحفيين الذين صوتوا في الجائزة حيث تحدث محمد فواز الصحفي بمجلة "المستقبل" اللبنانية، عن أسباب استبعاده لمحمد صلاح والذي وقع اختياره على ليونيل ميسي، روبرت ليفاندوفسكي، جورجينو، كيليان مبابي، كريستيانو رونالدو، والذي قال: "هناك معايير خاصة لفرانس فوتبول من أجل اختيار أفضل لاعب في العالم، والأمر متعلق بالبطولات التي حققها سواء على المستوى الفردي أو الجماعي".

وأضاف: "التصويت كان في 24 أكتوبر الماضي، وذلك قبل الاستفاقة الكبيرة التي حققها صلاح هذا الموسم وارتفاع مستواه، فالموسم الماضي لم يحصل صلاح على شيء مع ناديه كبطولات أو المستوى الفردي، ومع منتخب مصر نفس الشيء لم يقدم الشيء الذي يتم اختياره عليه".

وتابع: "أنا اختار وفقًا لرؤيتي وفي هذا التوقيت صلاح كان بعيدًا أضع نقاط أمام البطولات القارية والبطولات المحلية مع النادي والألقاب الفردية فهو لم يقدم ما يؤهل لذلك، ولكن إذا قيمنا صلاح حاليا وفقا لمستواه الرائع مع ليفربول فالأمر مغاير فهو يستحق أن يكون أفضل لاعب كتقييم لما يقدمه في الموسم الحالي".

أما بالنسبة لاختياره ميسي كأفضل لاعب قال: "إذا وضعنا معايير البطولات سيكون ميسي هو الأول بالطبع بعد ما قدمه مع برشلونة وحصوله على لقب هداف الدوري الإسباني وحصل على لقب الكأس، بالإضافة لحصوله على كوبا أمريكا مع الأرجنتين وأفضل لاعب والهداف في البطولة لذلك تم اختياره".

أما بالنسبة للجزائر فكان يزيد وهبي الصحفي بجريدة الوطن الجزائرية، قد استبعد محمد صلاح من جوائز الأفضل والذي وقع اختياره على جورجينو، كيفين دي بروين، رياض محرز، روبرت ليفاندوفسكي، ليونيل ميسي، وسألناه عن سبب استبعاده لصلاح والذي قال: "سنة متوسطة بالنسبة لمحمد صلاح، على الأداء الفردي فكان المردود جيد، ولكن لم يحصل على أي بطولة مع ليفربول، ووفقا للمعاير لابد أن يكون حصل على جائزة تؤهله للتواجد ضمن الاختيارات".

وأضاف: "صلاح يستحق أن يكون من ضمن أفضل 10 لاعبين على مستوى العالم، ولكن من وجهة نظري لا يستحق أن يكون من ضمن أفضل 5 لاعبين في العالم".

وواصل: "صلاح في الوقت الحالي يقدم أداء مبهر وهو واحد من أفضل اللاعبين في العالم، ولكن يحتاج أن يفوز ببطولة الموسم الحالي ووقتها سيكون من ضمن أفضل 3 لاعبين".

أما بالنسبة للسودان فاختار مزمل القاسم الصحفي  بجريدة "الصدى الرياضية" السودانية محمد صلاح ثانيًا  حيث وقع اختياره على ليونيل ميسي ، محمد صلاح ، نجولو كانتي، إيرلينج هالاند، كريم بنزيما، وعن أسباب اختياره قال: "صلاح واحد من أيقونات الكرة العالمية حاليًا، واستطيع القول أنه الأفضل على الإطلاق في الوقت الحالي".

وأضاف: "اختياري لصلاح ثانيا وتفضيلي لميسي بسبب تتويج ميسي بكوبا أمريكا وهو ما جعل ميسي في مرتبة أعلى بالنسبة لي".

واختتم تصريحاته قائلا: "صلاح حاليًا يستحق أن يكون الأفضل في العالم، ومركزه في الكرة الذهبية كسابع غير مستحق فعلى الأقل لابد أن يكون من الخمس الأوائل".