الموافقة على تسوية 24 مليون دولار بين لاعبات المنتخب واتحاد الكرة الأمريكي

كتب : إسراء شاكر

الأحد، 14 أغسطس 2022 03:47 م

shareicon

مشاركه

منتخب سيدات أمريكا

منتخب سيدات أمريكا

وافق قاضٍ فيدرالي في كاليفورنيا، مبدئيًا على تسوية بقيمة 24 مليون دولار، بين منتخب أمريكا للسيدات والاتحاد الأمريكي لكرة القدم، وذلك بعد نزاع استمر لسنوات حول تطبيق مبدأ المساواة في الأجور للرياضيات.

ووفقًا لما نشرته وكالة الأنباء "رويترز"، منح جاري كلاوسنر قاضي منطقة كاليفورنيا المركزية الأمريكية،  طلبًا للموافقة على التسوية التاريخية التي قدمها اللاعبون وحدد موعدًا لجلسة استماع في 5 ديسمبر، حيث من المتوقع أن يعطي الموافقة النهائية على التسوية.

وكتب في الأمر الذي وقعه أن اتفاقية التسوية التي ليس حولها أي نزاع تحقق هدف المدعيات في التقاضي وهو المساواة في الأجور وأن المحكمة مقتنعة بأن التسوية هي حل عادل ومعقول في هذا الشأن.

وقال الطرفان في بيان تاريخي في فبراير الماضي أنهما اتفقا على حل نزاعهما المستمر منذ سنوات بشأن المساواة في الأجور، وكان الاتفاق بمبلغ 22 مليون دولار سيتم توزيعها على اللاعبات بناء على أوقات اللعب لكل منهن.

كما أقر الاتفاق بتخصيص مبلغ مليوني دولار إضافيين لصندوق لصالح اللاعبات لتحقيق أهدافهن بعد نهاية مسيرتهن المهنية وللجهود الخيرية المتعلقة بكرة القدم للسيدات والفتيات.

الجدير بالذكر أنه في عام 2019، أقام المنتخب الأمريكي للسيدات دعوى قضائية ضد مجلس إدارة الاتحاد الأمريكي وطالبوا بتعويض قدره 66 مليون دولار بموجب قانون المساواة في الأجور بسبب مزاعم بوجود تمييز بين الجنسين في التعويضات وكل الجوانب الأخرى.

ويتصدر منتخب سيدات أمريكا لكرة القدم، التصنيف العالمي للكرة النسائية وفقًا لتصنيف أغسطس الجاري والصادر من فيفا.