هل استحق محمد شكري الانضمام لقائمة منتخب مصر على حساب أحمد فتوح؟.. ظهير عصري

كتب : إبراهيم جاد

الأحد، 10 مارس 2024 03:42 م

shareicon

مشاركه

محمد شكري

محمد شكري

استقر المدرب الوطني حسام حسن، المدير الفني لمنتخب مصر، على ضم الظهير الأيسر محمد شكري لقائمته الأولى رفقة محمد حمدي، مع استبعاد أحمد فتوح، لاعب نادي الزمالك.

وقام حسام حسن بضم ثنائي في مركز الظهير الأيسر، وهما محمد شكري "لاعب نادي سيراميكا كليوباترا" ومحمد حمدي "لاعب نادي بيراميدز" مع استبعاد الخيار الثالث في هذا المركز أحمد فتوح "لاعب نادي الزمالك".

وخلال التقرير الحالي، سنسلط الضوء من الناحية الفنية على سبب قرار حسام حسن بتفضيل محمد شكري على حساب أحمد فتوح في قائمته الأولى.

طالع أيضًا:

إبراهيم حسن يكشف كواليس استبعاد محمد صلاح: "لن نضم لاعب على غير رغبته"

حسام حسن يكشف سبب استدعاء لاعب واحد من الزمالك.. وتفاصيل حديثه مع النني

حسام حسن: باب منتخب مصر مفتوح للجميع.. ولن نقف على أي لاعب

هل استحق محمد شكري الانضمام لقائمة منتخب مصر على حساب أحمد فتوح؟

البداية ستكون على مستوى الاستمرارية، إذ أن أحمد فتوح عائد من إصابة طويلة لحقت به مع منتخب مصر في كأس أمم إفريقيا تحديدًا يوم 28 يناير، وغاب على إثره لمدة شهر.

ولم يشارك أحمد فتوح بعد العودة من الإصابة إلا في مباراتين فقط مع الزمالك أمام الداخلية، وخرج بعد 60 دقيقة ثم نهائي كأس مصر أمام الأهلي بالتالي لم يشارك بشكل متواصل خلال الفترة الماضية.

على المستوى الفني، فإن محمد شكري يقدم مستوى ثابت وقد يكون الأفضل في الدوري المصري منذ بداية الموسم الحالي مساهمًا بشكل رئيسي في الأداء الجيد المُقدم من سيراميكا كليوباترا مع أيمن الرمادي.

أكثر ما يميز محمد شكري هو توازنه الدفاعي والهجومي، إذ أنه من بين الأظهرة القادر على القيام بدور هجومي مؤثر بفضل اختراقاته من الجهة اليسرى لدرجة تصل به لداخل منطقة الجزاء، بجانب أنه لا يؤثر ذلك على صلابته الدفاعية.

وتظهر الخريطة الحرارية السابقة، التزام محمد شكري بالحركة على طول الخط في الجهة اليسرى وعدم التزامه بأحد الجوانب الهجومية أو الدفاعية على حساب الآخر.

على المستوى الهجومي، محمد شكري ساهم في 4 أهداف ببطولة دوري نايل الحالية بعد تسجيل هدفين وصناعة مثلهما خلال 13 جولة خاضها مع سيراميكا كليوباترا.

ويقوم محمد شكري بالتسديد بمعدل 1.8 تسديدة في المباراة من بينهم 0.7 على المرمى وهو معدل جيد للاعب ينشط في مركز الظهير "مركز دفاعي في الأساس"، كما أنه يقوم بصناعة 2.1 فرصة للتسجيل في المباراة وهو معدل ممتاز للاعب ظهير.

محمد شكري يعتمد في دوره الهجومي على الاختراقات سواء للعمق والتسديد أو التمرير أو داخل منطقة الجزاء أكثر من إرسال العرضيات، لكن على الرغم من ذلك سنجد أن دقة عرضياته يصل إلى 36% وهو معدل ممتاز رغم قلة عددهم بـ1.3 عرضية فقط في المباراة.

كل هذا المردود الدفاعي لا يؤثر على دوره الدفاعي وصلابته، حيث نجد أن محمد شكري لا يتم المرور منه إلا بمعدل 0.5 في المباراة الواحدة وهذا دليل على صعوبة مراوغته في موقف 1 على 1.

كما يقوم محمد شكري بالفوز بالمواجهات المباشرة "Tackles" بمعدل 3.1 مرة في المباراة، ويُعد الاستحواذ لفريقه سواء بقطع الكرة أو التشتيت بمعدل 3.4 مرة في المباراة.

وعلى الرغم من صغر حجمه جسديًا، لكنه قوي للغاية في الالتحامات الثنائية لنجده يفوز بمعدل 7.1 التحام أرضي وهوائي في المباراة بمعدل نجاح 61%، وهو معدل ممتاز.

كل هذه الأرقام تكشف لنا دور محمد شكري الهجومي الكبير، ولكن عدم تأثير ذلك على مردوده الدفاعي مما يجعله الخيار الأمثل في مركز الظهير الأيسر خلال الفترة الحالية.