حوار | توري بينسو تتحدث لـ "كورة بلس" عن نظرات الشناوي ورونالدو.. وتحكيم كأس مصر ونهائي المونديال

كتب : حاتم شعبان

الإثنين، 11 مارس 2024 03:49 م

shareicon

مشاركه

توري بينسو

توري بينسو

كانت توري بينسو في العاشرة من عمرها عندما سمحت لها والدتها بلعب كرة القدم لأول مرة، ولكنها فضلت الابتعاد عن ممارسة اللعبة بعد 3 أعوام فقط، على حد قولها لأنها كانت تخشى دوما من الإصابات مثل أشقائها الذي تركوا اللعبة مبكرا مثلها، كما رأت ذلك بأعينها مع أشقائها ومعاناتهم من انتوءات وكدمات في جميع أنحاء الساق، لتلعب عائلتها وتحديدا أشقائها في ذلك التوقيت دور هام في التقاطها للصافرة، خاصة وأن ذلك التوقيت شهد إدارة أشقائها بعض مباريات ستيوارت بولاية فلوريدا، لتبدأ رحلتها مع كرة القدم ولكن عن طريق التحكيم مع بلوغها عمر الـ 14 عاما، في ذلك التوقيت أخبرت أهلها أنها تريد كسب المال بنفسها وعدم انتظار إنفاق الأهل، لتواجها في ذلك التوقيت الأم للقيام بذلك ولكن في الملاعب، وعن طريق إدارة المباريات مثل أشقائها، لتبدأ الفتاة الأمريكية النقر على أبواب الشهرة والمجد.



ولدت المحكمة الأمريكية التي صارت مؤخرا حديث الصباح والمساء داخل الأوساط الكروية، عام 1985 وتخرجت من جامعة ولاية فلوريدا في عام 2008 بدرجة التسويق الرقمي، وعملت في التسويق لأشهر شركتين للمياه الغازية وكانت في ذلك التوقيت تدير المباريات كهواية وفي أوقات الفراغ، حتى أصبحت حكما في الاتحاد الأمريكي لكرة القدم عام 2013، حتى تزوجت زميلها في الملاعب كريس بينسو وأنجبت منه 3 بنات، والذي سبق له أن أدارت عدد كبير من مباريات الدوري الهولندي والهندي، وانضم إلى قائمة فيفا الدولية لحكام الساحة، عام 2013 وكانت أول مهمة دولية له في 30 يناير 2013، عندما أدار مباراة بين المكسيك والدنمارك وهو نفس العام الذي أصبحت خلاله زوجته حكما معتمدا، وتمت دعوتها إلى معسكر تحكيم برنامج التطوير الأولمبي في ألاباما، ثم انتقلت بعد ذلك إلى أوهايو لتحصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال في عام 2015 من جامعة كيس وسترن ريسرف، ثم بدأت بعد ذلك الرابطة الأمريكية للكرة النسائية بتعيين توري بينسو في البطولات الجماعية للسيدات ثم الدوري الوطني، وإدارة مباريات كأس أديداس، ثم مطلع عام 2019 تمت دعوتها للانضمام إلى برنامج تطوير PRO2 التابع لمنظمة الحكام المحترفين، ثم تعيينها كمسؤولة AR والمسؤول عن إدارة MLS وUSL، ثم حل عام 2020 لتصبح الحكمة الأمريكية أول امرأة تدير مباراة في الدوري الأمريكي لكرة القدم منذ 20 عاما.


في سبتمبر2020 أصبحت توري بينسو أول سيدة تدير مباراة في الدوري الأمريكي لكرة القدم، ثم دخلت بينسو التاريخ الكروي مجددا عام 2021، وأصبحت في يونيو من العام نفسه أول سيدة تقوم بتحكيم مباراة في التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العالم، وشاركت بينسو عام 2022 في تحكيم خمس مباريات في بطولة كأس العالم تحت 20 سنة، التي استضافتها كوستاريكا وشارك بها المنتخب المغربي الشقيق وأدارت بها مباراة دور نصف النهائي، وتكللت مجهودات الأمريكية بينسو بإدارتها نهائي كأس العالم للسيدات أستراليا ونيوزيلندا 2023، والذي جمع بين منتخبي إسبانيا وإنجلترا وتوج المنتخب الإسباني باللقب، في مباراة شهدت تألق توري بينسو خلال المباراة، وأزمة جديدة ألقت بظلالها على كرة القدم النسائية العالمية أبطالها رئيس الاتحاد الإسباني ولاعبة باتشوكا المكسيكي جينفير هيروموسو،  وعادت المحكمة الأمريكية للظهور مجددًا في البطولات الكبرى بإدارتها افتتاح بطولة كأس العالم للأندية بين الاتحاد السعودي وأوكلاند سيتي النيوزلندي، والتي ذاع صيتها آنذاك الحكمة الأمريكية بسبب "الغمزة الشهيرة" مع البرازيلي إيجور كورونادو، والتي انتهت بفوز العميد بثلاثية دون رد وقتها، ثم ظهرت بعد ذلك في مباراة الأهلي وأوروا الياباني، وحديثها الجانبي مع محمد الشناوي حارس وقائد النادي الأهلي قبل المباراة، والذي صارت من وقتها وحتى كتابة هذه السطور حديث وسائل التواصل الاجتماعي، وذاع صيت المحكمة الأمريكية بين الأوساط الكروية العربية، حتى ظهرت مجددا في مباراة نهائي كأس الرياض بين الهلال والنصر.



في البداية حدثينا عن شعورك عندما إدارتي مباراة نهائي كأس العالم للسيدات بين إسبانيا وإنجلترا؟
كان لي مشاعر متضاربة وقتها كنت سعيدة في البداية لأني سأدير النهائي، ولكني كنت حزينة على خروج منتخب أمريكا من كأس العالم، ولكن كان يجب أن يحدث شيء من الاثنين أنني أكون متواجدة لإدارة النهائي أو تأهل أمريكا للنهائي، لقد كانت التجربة الأكثر روعة في حياتي، ولا يوجد شيء أكثر روعة من التواجد في الملعب في تلك اللحظة، كان هناك منتخبين متميزان وكرة القدم تتحدث عن نفسها، وهو أمر نأمله جميعًا كحكام نساء وكمسؤولين، لقد رأينا العديد من النساء يحققن نجاحا كبيرا بجانب الرجال في اللعبة من جميع أنحاء العالم.


 

خلال إداراتك نهائي كأس العالم للسيدات بين إسبانيا وإنجلترا حدثت واقعة مؤسفة بين روباليس وجينيفر ما هي الكواليس وهل دونت ذلك في تقرير المباراة؟


أتقصدون القبلة والاحتضان؟.. كنت مع عائلتي ولم أر أي شيء حي، شاهدت ذلك في اليوم التالي للمباراة لم أكن على علم بأي شيء حدث في ذلك الوقت إلا بعد ذلك، لأني في ذلك التوقيت كنت قد تسلمت ميداليتي وذهبت لالتقاط الصور التذكارية مع زملائي وأسرتي والجماهير، وما حدث لم أره بعيني داخل أرض الميدان لأدونه لاته حدث خلال المراسم، وعاقب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" رئيس الاتحاد الإسباني على الواقعة، لذلك أسدل الستار على هذا الأمر وأتمنى أن لا يتكرر مجددا، في أي مباراة سواء كنت أشارك بها محكمة أو غيرها.




بذكر نهائي كأس العالم وأزمته الشهيرة.. بالتأكيد هناك حادثة لن تمحوها ذاكرتك خلال إداراتك المباريات هل تتذكرينها؟

سؤال يعيدني إلى الوقت الذي طاردني فيه ثلاثة رجال غاضبين، عندما كنت صغيرة للاعتراض على إحدى اللعبات بعد انتهاء المباراة، وفريت وقتها هاربة إلى السيارة وألقيت بنفسي داخلها، وقمت بإغلاق الأبواب والزجاج وانهمرت في البكاء، عندما كنت طفلة ومنذ بدايتي كان من الصعب للغاية التعامل مع هذا الأمر، تخيل لو جاء بعض الأشخاص يتشاجرون معك بعد المباراة ماذا ستفعل وقتها، ويزال حتى الآن هناك إساءة معاملة للحكام سواء إناث أو ذكور وهي قضية منتشرة في كرة القدم، لست بحاجة إلى أن يطاردني الناس إذا رأيت أنني شخص غير مرغوب به سأجلس في المنزل وأفعل شيئا آخر، لا بد من أن يعلم الجميع أن الحكام لا يريد أن يكون مخطئا، أو يقوم بالمحاباة ومجاملة فريق ضد الآخر. 



من وجهة نظرك ما هو الفارق بين إدارة مباريات الرجال والسيدات؟
بالطبع أرى اختلافات مطلقة وهناك أيضا أنواع مختلفة من الأخطاء المرتكبة بسبب اختلافاتنا الجسدية هناك اختلافات نفسية، فنحن نرى الكثير من ردود الفعل في مباريات الرجال، المزيد من ردود الفعل الفورية والمزيد من المواجهة الجماعية، النساء أكثر في استجابتهن للأشياء ولكن دائما يعترضون حتى في الأخطاء التي تستوجب الحصول على عقاب، عادة في مباريات السيدات لا يرغب اللاعبات في التحدث إليهم، ليس لدي الكثير من المحادثات في الملعب مع النساء، مع الرجال أتناقش وأفسر الأخطاء وردود أفعالي تبدو متباينة للبعض، ولكن أفعل ذلك من أجل رفع الضغوط عنهم وعني من الجماهير المتواجدة في المباريات، ولا يزال من النادر جدا رؤية الإناث في مباريات الرجال.



في افتتاح كأس العالم للأندية 2024  كان هناك لقطة مثيرة "غمزة" مع إيجور كورونادو لاعب اتحاد جدة.. وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي ما كواليس هذه اللقطة؟
هذه النظرة كانت عفوية للغاية وبالمناسبة هذه اللقطة لم أتخيل أنها ستكون محور الأحداث لفترات طويلة وأعتقد حتى الآن يتم تداولها عبر مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ورأيت ذلك بعيني وفي الحقيقة عندما أراها في كل مرة أبتسم، هذه النظرة قد تكون متلازمة لدي في عدد كبير من مبارياتي دومًا ستجدونها، وتحدث في أغلب المباريات التي أدارها سواء كانت رجالا أو سيدات.



خلال مباراة الأهلي ممثل مصر وأوروا الياباني كان هناك حديثا جانبيا لكي مع قائد الأهلي محمد الشناوي.. هل كنتي تعرفي هذا اللاعب من قبل وما كواليس الحوار؟
دومًا في المباريات الكبرى والتي أعلم أو أرى أنها حاسمة أحاول تهيئة الأجواء للجميع، وأنا ألعب كل المباريات مثل بعضها ليس لي مستوى معين في مباريات بأعينها، وتحدثت أنا وقائد الأهلي قبل المباراة سريعًا وطالبته بإبلاغ زملائه في الملعب، بالإنصات جيدًا لطاقم تحكيم المباراة وعدم الخروج عن النص، من أجل الخروج بالمباراة إلى بر الأمان والظهور بشكل جيد، ورأيته متفهما ذلك للغاية فهو شخص ودود ومحب لزملائه.



وكيف تعاملتي مع اللقطة التي انتشرت عقب المباراة بينك وبين اللاعب؟
تعاملت بكل تلقائية مع اللقطة وبعد المباراة قام العديد من مشاركة الصور معي، وكنت أبتسم كل مرة أراها لم أخذ مثل هذه اللقطات على محمل الجد، أنا بمجرد أن تنتهي المباراة أنسى كافة الأحداث المصاحبة لها.



في ختام موسم الرياض بين الهلال والنصر كان هناك أيضًا حديث بين وبين كرستيانو رونالدو.. ماذا حدث؟

حينها جميع الكاميرات تناقلت ما حدث وهو ما تناقلته كاميرات البث المباشر، بعد أن سقط القلم الخاص بي أثناء الركض خلف الكرة في إحدى اللعبات، وعثر عليه كرستيانو رونالدو وقام بمناداتي لتسلمي القلم، وكنت لا أرى وقتها أن القلم قد سقطت خلال سير المباراة.



وهل كنتي تعرفي كرستيانو رونالدو قبل أن تديري له مباريات من قبل؟

بالتأكيد أعرف كرستيانو رونالدو منذ أن كان لاعب في مانشستر يونايتد، في رحلته الأولى وقبل الرحيل إلى ريال مدريد ثم العودة له مجددًا، وكذلك ليونيل ميسي والذي أتى مؤخرًا إلى هنا في أمريكا، من أجل تمثيل فريق إنتر ميامي.



وكيف ترى تجربة ميسي مع إنتر ميامي وهل كان مخطئا في الرحيل عن برشلونة ثم باريس سان جيرمان؟
تجربة ليونيل ميسي في الدوري الأمريكي بالتأكيد ناجحة مثل كرستيانو رونالدو بالسعودية، بعد قدوم الثنائي للدوري السعودي والأمريكي، عدد كبير من الأندية جلبت صفقات كبيرة، وكانا بمثابة أكبر ترويجا لهذه البطولات.



هل تتابعي الدوري الإنجليزي وتعرفي محمد صلاح لاعب ليفربول؟
أتابع عددا كبير من الدوريات الأوروبية، في مقدمتها الأمريكي والإنجليزي والإسباني، وفريقي المفضل بالدوري الإنجليزي والأمريكي لن أستطيع الإفصاح عنهما، ولكن بالطبع أعرف محمد صلاح فهو لاعب مميز للغاية.



بمناسبة الحديث عن محمد صلاح ومصر هل بالفعل عرض عليكي إدارة الكأس بين الأهلي والزمالك بالسعودية؟
في الحقيقة لا أعلم اذا كان أسمى قد طرح أم لأ، ولكني علمت هذا الأمر من الصحف وتسأل عن ذلك معي بعض الإعلاميين، ولكن لم يتم التفاوض معي على إدارة المباراة، وإذا كانت وصلت الأمور لمرحلة الرسمية أو الجدية بالطبع كنت سأظهر بها.

وهل بالفعل عرض عليكي إدارة أي مباراة بالدوري السعودي على غرار بطولة كأس مصر؟
بالطبع كان هناك بعض الاستفسارات والأسئلة مؤخرًا عن هذا الأمر، وبالتأكيد خلال الفترة المقبلة سأظهر في الدوري السعودي، الملاعب والأجواء ليست غريبة عليا بالطبع، وكل الأمور بالسعودية على مايرام.



إدارتي مباراة للمنتخب المغربي ونظيره الألماني خلال كأس العالم الأخير للسيدات.. هل كنت تعرفي المنتخب المغربي وممثل العرب في هذه البطولة وكيف رأيت مستواهن؟
كانت مباراة للفريقين بدور المجموعات في أستراليا ونيوزيلندا، بالطبع هناك فارق واضح بين المنتخبين، على صعيد الأمكانات وهذا كان واضحا في المباراة منذ بدايتها، ولكن تماسكا الفريق المغربي بعض الشيء من أجل العودة للمباراة، ويتعين عليهم في المستقبل مواصلة العمل من أجل تحقيق نتائج أفضل.