الأولمبية الدولية: مخاوف من إقامة كأس العالم كل عامين بسبب الأولمبياد

كتب : حسام زايد

السبت، 11 ديسمبر 2021 08:43 م

shareicon

مشاركه

اللجنة الأولمبية الدولية

اللجنة الأولمبية الدولية

اجتمع الممثلون البارزون للحركة الأولمبية، اليوم السبت، في القمة الأولمبية العاشرة، التي عُقدت بشكل افتراضي، بدعوة من اللجنة الأولمبية الدولية (IOC)، وعقد الاجتماع برئاسة توماس باخ رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، وضمت القمة الأولمبية كبار ممثلي الحركة الأولمبية، وناقش الاجتماع الموضوعات ذات الأهمية لمستقبل الحركة الأولمبية.

وأعربت القمة الأولمبية عن "مخاوف جادة" بشأن مقترحات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" لإقامة بطولة كأس العالم كل عامين.

وذكرت القمة "الافتراضية"، التي جمعت شركاء أولمبيين مختلفين، أنه حتى يوم الاجتماع لم تتلق اللجنة الأولمبية الدولية أو الاتحادات الرياضية الدولية المختلفة أي معلومات من الفيفا بهذا الشأن.

وذكر بيان للجنة الأولمبية الدولية أن السويسري جياني إنفانتينو رئيس الفيفا ، والذي يتمتع أيضا بعضوية اللجنة الأولمبية الدولية ، : "أوضح أن المناقشات الجارية في الفيفا كانت أوسع في نطاقها من إقامة كأس العالم كل عامين" وتتكون فقط من النتائج الأولية التي لا تزال قيد المناقشة داخليا.

وأضاف البيان أن إنفانتينو عرض مشاركة مسئولي الحركة الأولمبية في هذه المناقشات.

ويدرس الفيفا إقامة كأس العالم كل عامين بعد نسخة 2026 بدلا من إقامتها كل أربع سنوات ما يعني أن كأس العالم 2028 (حال تمت الموافقة على هذا) ستقام قبل أسابيع قليلة من انطلاق أولمبياد 2028 في لوس أنجلوس.

ومن المقرر أن يعقد الفيفا قمة في 20 ديسمبر الجاري لمناقشة هذه الفكرة الخاصة بكأس العالم وتغييرات أخرى محتملة على أجندة المباريات عالميا، ولكن لا ينتظر اتخاذ القرار النهائي خلال هذه القمة.