الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت يوضح تطورات حالته وموعد استقرار وضعه الصحي

كتب : أحمد حسين

الأربعاء، 13 مارس 2024 01:58 ص

shareicon

مشاركه

أحمد رفعت

أحمد رفعت

كشف الدكتور عمرو عثمان الطبيب المعالج لـ أحمد رفعت لاعب فريق مودرن فيوتشر، تطورات الحالة الصحية للاعب منذ وصوله إلى مستشفى زمزم وحتى الآن وطريقة العلاج التي يخضع لها اللاعب في الوقت الحالي.

وقال عمرو عثمان في تصريحات عبر برنامج "ملعب أون تايم" بفضائية "أون تايم سبورتس" مساء الثلاثاء: "أحمد وصل إلى المستشفى وهو في حالة توقف لعضلة القلب، وعندما قمنا معه بإجراءات الإنعاش، قمنا بحماية لمجرى التنفس حتى لا تتأثر الرئة، وبدأ القلب يستعيد عمله لكن بتسارع الضربات".

وأضاف: "القلب استعاد عمله ووظائفه بعد ساعتين ولكن كان هناك تسارع لضربات القلب كل 3 أو 4 دقائق، وهو ما يضطرنا لمنحه صدمات كهربائية".

وأكمل: "عندما قمنا معه بالصدمات الكهربائية تتوقف عضلة القلب ونعود لعمل الإنعاش مرة أخرى، وهو ما دفعنا للبحث عن سبب عدم الاستجابة، خصوصا وأننا قمنا بعمل أشعة إيكو له وأكدت سلامة كافة الأمور المتعلقة بالقلب".

طالع أيضا:

كورة بلس يكشف تطورات جديدة في حالة أحمد رفعت (فيديو)

كولر: كنا أمام البنك الأهلي "صفر".. أسوأ أداء دفاعي لنا منذ تولي تدريب الفريق

واستطرد: "بحثنا عن أسباب أخرى تؤثر على القلب مثل اضطراب الأملاح، ولكن حتى ننتظر نتائج الأملاح سيكون ذلك في خلال 45 دقيقة، الأمر الذي دفعنا لمنحه أدوية تعويية لأن هذا الأمر هو الافتراض الوحيد أمامنا، ثم استجاب اللاعب للصدمة الكهربائية وتم تحويله للعناية المركزة وهنا تم وضعه على جهاز التنفس صناعي حتى تستقر الحالة".

وأردف: "وضعنا اللاعب على منشط لرفع ضغط الدم حتى يتم توزيع الدم على الجسم بأكمله وبدأن نتحرك به لإجراء أشعة له وأيضا الحفاظ على الوظائف الحيوية ومراقبة درجة وعيه درجة وعيه، وعندما دخل اللاعب غرفة العناية المركزة وضع على جهاز التنفس الصناعي وبدأ يُحرك أطرافه الأربعة وهو ما كان مؤشرا جيدا".

واستكمل: "منحنا اللاعب مهدئات خصوصا وأنه تم وضع أنبوبة داخل الرئة من أجل التنفس، حتى لا يقاوم هذا الأمر ويبذل مجهود يهدر ما نفعله من أجل أن نحافظ على وظائفه الحيوية، ثم قمنا بعمل أشعة على الرئة ووجدنا تحسن والوضع العام استقر لمدة ساعتين".

وعن إمكانية نقل اللاعب لمستشفى أخرى، قال الطبيب المعالج لأحمد رفعت: "وقت الحركة ونقل المريض لا يمكن نقله بجهاز تنفس صناعي وهنا تكون الخطورة في نقل المريض خلال الحالات الحرجة، وكان علينا الانتظار حتى تستقر حالته من أجل نقله".

وأضاف: "تم عمل فحص كامل للرئة والقلب والمخ والبطن وتم الاطمئنان على جميع الأمور وأن المخ لم يتأثر، ولكن جزم هذه الجزئية يكون بعمل أشعة رنين مغناطيسي ولا يوجد لدينا رفاهية إدخاله لجهاز الرنين بجهاز التنفس الصناعي".

وأشار الدكتور عمرو عثمان إلى أن الوضع سيستقر خلال يومين أو ثلاثة وأنه ليس لديه أي دلالات بوجود مخاطر على المخ، لافتا إلى أن اللاعب تم إعطائه مضادات حيوية نظرا لوجود التهابات في الرئة.

وعن تأثر كلى اللاعب، قال: "بالنسبة للكلى سنتابع الوظائف لوقت معين من خلال جهاز، والآن قمنا بتركيب قسطرة لغسيل كلى اللاعب على أن يبدأ الغسيل خلال ساعات وسيكون أمر مؤقت".

وأكد: "المؤشر العام أن الحالة أفضل من الأمس، رغم أن القلب تأثر بعض الشيء من طول فترة الإنعاش، كما أن وجود التهابات في الرئة أمر مقبول نظرا للفترة التي فقد فيها الوعي".

وأتم: "عندما تستقر الوظائف الحيوية سيكون ذلك استقرار للحالة وأتوقع هذا الأمر خلال من 48 إلى 72 ساعة".