أبرزها عودة تريزيجيه .. ملامح قائمة منتخب مصر المبدئية في كأس الأمم الأفريقية (تقرير)

كتب : دانيال جورج

الإثنين، 13 ديسمبر 2021 12:13 م

shareicon

مشاركه

أرسلت اللجنة الثلاثية التي تُدير اتحاد الكرة المصري، قائمة منتخب مصر المبدئية والتي ضمت 40 لاعبا للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية، المُقرر إنطلاقها في التاسع من يناير بالكاميرون وتستمر حتى السادس من فبراير.

وتنص اللوائح على ضرورة ارسال القائمة المبدئية قبل انطلاق البطولة بـ شهر كامل، على أن يتم تقليصها إلى 30 لاعب بحد أقصى 30 ديسمبر، ثم يتم اختصار القائمة يوم 8 يناير لـ 28 لاعب بواقع 23 لاعبا أساسيًا و5 لاعبين بشكل احتياطي.

ورغم إعلان عدد من الدول القوائم المبدئية التي تم ارسالها إلى الكاف، فضل الاتحاد المصري التكتم على قائمته المبدئية بسبب مشاركة منتخب مصر في كأس العرب، ووصوله إلى دور نصف النهائي لمواجهة منتخب تونس.

منذ تولي البرتغالي كارلوس كيروش، المسئولية الفنية للمنتخب الوطني المصري، شارك تحت قيادته 40 لاعبا في 9 مباريات تولى خلالها القيادة الفنية لم يتعرض فيها للهزيمة، حيث حقق الفوز في 7 مباريات وتعادل في مباراتين.

ومن المؤكد أن قائمة منتخب مصر المبدئية في البطولة الأفريقية ستشهد انضمام عدد كبير من اللاعبين المشاركين في البطولة العربية، وقد يكون قد ضم كل اللاعبين مبدئيًا خصوصًا وأن كيروش يرى أن هؤلاء اللاعبين هم الأفضل في الدوري المصري منذ توليه المسئولية.

 

قائمة منتخب مصر بكأس العرب جاءت على النحو التالي

حراسة المرمى: محمد الشناوي، ومحمود جاد، ومحمد صبحي.

خط الدفاع: أكرم توفيق، وأحمد حجازي، وأحمد فتوح، ومحمود حمدي الونش، وأيمن أشرف، وأحمد ياسين، ومحمد عبدالمنعم، ومروان داود.

خط الوسط: حمدي فتحي، عمرو السولية، مهند لاشين، عمر كمال عبد الواحد، أحمد رفعت، أحمد سيد زيزو، محمد مجدي قفشة، مصطفى فتحي، حسين فيصل.

خط الهجوم: مروان حمدي، محمد شريف، أسامة فيصل.

هذه القائمة قد تشهد استبعاد عدد من اللاعبين لن يزيد عن خمسة، وعلى اعتبار عدم استبعاده أي لاعبا سيتبقى 17 لاعبا في القائمة ستتزين باللاعبين المحترفين وهم محمد صلاح وأحمد حسن كوكا ومحمد النني ومصطفى محمد وعمر مرموش وأحمد ياسر ريان، بالإضافة إلى عودة محمود حسن تريزيجيه.

وسيعود إلى قائمة منتخب مصر لاعبي نادي بيراميدز الذين غابوا عن البطولة العربية لارتباطهم بمواجهة في الكونفدرالية، وهم "عبد الله السعيد – محمد حمدي – أحمد فتحي – رمضان صبحي – إبراهيم عادل". 

ومن المؤكد أن القائمة المبدئية ستشهد وجود إمام عاشور الذي استبعد من كأس العرب قبل ساعات من إنطلاقه لإصابته بفيروس كورونا، وقد تشهد وجود طارق حامد بجانب عدد من لاعبي الأهلي على رأسهم حسين الشحات أملاً في تألقهم خلال الفترة المقبلة.

يتبقى لاعبان فقط وهم حارسان إضافيان للثلاثة المتواجدين في كأس العرب، حيث ستضم قائمة مصر المبدئية 5 حراس مرمى، وسيظهر محمد بسام الذي سبق وانضم إلى قائمة في وجود كيروش ولكنه لم يُشارك في أي دقيقة، بجانب حارس آخر قد يكون حارسا من نادي الزمالك.

وفي حال عدم ضمه للاعب من المُنضمين لقائمة البطولة العربية قد تكون الاختيارات محدودة بين عدد من اللاعبين الآخرين والاحتمالات ستنحصر في اللاعبين الذين لم يكونوا متاحين للانضمام إلى القائمة قبل البطولة العربية، كالمحترفين الآخرين مثل كريم حافظ و سام مرسي، بجانب عدد من لاعبي بيراميدز الآخرين مثل أحمد توفيق، علي جبر، وعدد من لاعبي نادي المصري، على رأسهم محمد عنتر، أو المصابين مثل ياسر إبراهيم مدافع الأهلي.

 

الـ 40 لاعبا الذين شاركوا مع كارلوس كيروش 

9 مباريات : عمرو السولية – محمد الشناوي 

8 مباريات : محمود الونش – حمدي فتحي 

7 مباريات: أحمد فتوح – أحمد حجازي – محمد شريف 

6 مباريات: أكرم توفيق – مروان حمدي – مصطفى فتحي 

5 مباريات: أيمن أشرف – أحمد سيد زيزو – محمد مجدي أفشة 

4 مباريات: عبد الله السعيد – محمد صلاح - عمر كمال عبد الواحد - مهند لاشين 

3 مباريات: حسين فيصل – مصطفى محمد – محمد النني – أحمد رفعت – أحمد ياسين – طارق حامد – رمضان صبحي

مباراتين: عمر مرموش – محمد حمدي – أحمد فتحي – أحمد ياسر ريان – محمود علاء – محمد أبوجبل – باهر المحمدي – أسامة فيصل – مراون داوود

مباراة: أحمد سمير – محمد عبد المنعم – علي جبر – إمام عاشور – إبراهيم عادل – أحمد توفيق – أحمد حسن كوكا

دخل القائمة ولم يُشارك في أي مباراة: ياسر إبراهيم – كناريا – محمد صبحي – محمد بسام – محمود جاد.