"ستاد مصر" بالعاصمة الإدارية الجديدة .. عصر جديد في ملاعب أفريقيا والشرق الأوسط

كتب : محمد حسن

السبت، 23 مارس 2024 03:49 م

shareicon

مشاركه

بمزيج من الإبهار المعماري والتقنيات الحديثة، وُلد "ستاد مصر" ليكون تحفة رياضية جديدة تُضاف إلى سجل إنجازات مصر ليخطف افتتاح بطولة عاصمة مصر الأنظار بعد شكل لافت وحفل مبهر على ستاد مصر بالعاصمة الإدارية الجديدة الذي ظهر لأول مرة في مباراة أمس التي جمعت بين منتخب مصر ونيوزلندا في افتتاح البطولة بعد مجهودات الشركة المتحدة للرياضة.

ويعد ستاد مصر أكبر ستاد في مصر وقارة أفريقيا متوفقًا على ستاد جوهانسبورج بجنوب أفريقيا من حيث القوة الاستيعابية الجماهيرية حيث يتسع لأكثر من 90 ألف متفرج متفوقًا على برج العرب بالإسكندرية وستاد القاهرة الدولي إذ تقدر مساحة الملعب نفسه بحوالي 70 فدانا تقريبًا،كما يتفوق ستاد مصر على العديد من الاستادات العالمية من حيث السعة الجماهيرية أبرزها ملعب ويمبلي بإنجلترا الذي استضاف نهائي دوري أبطال أوروبا 2011 و 2013، بطولة أمم أوروبا 2020 وملعب أزتيكا  بالمكسيك الذي استضاف كأس العالم 1970 و 1986، ليصبح ستاد مصر وجهة رياضية عالمية مؤهلة لاستضافة أكبر الأحداث والبطولات الرياضية.

 

ويشتمل استاد العاصمة الإدارية مساحات كبيرة لباقي الملاعب والصالات المغطاة، حيث تمت مراعاة ذلك في تصميمه، من أجل أن يكون جاهزًا لاستضافة أكبر البطولات المحلية والدولية.

تم البدء في أعمال بناء ستاد مصر ضمن المدينة الرياضية في العاصمة الرياضية الجديدة في عام 2019 واستمرت حتى عام 2023 ليتم افتتاحه مع بدء معسكر منتخب مصر استعدادًا لبطولة كأس عاصمة مصر الجارية وتضم المدينة الرياضية العديد من المرافق الآخرى أبرزها 


4 صالات مغطاة: لمختلف الألعاب الرياضية.
10 ملاعب كرة قدم خماسية: لممارسة رياضة كرة القدم الخماسية.
تراك يبلغ طوله 3 كيلو مترات: لممارسة رياضة الجري.
صالة لذوي الاحتياجات الخاصة: لممارسة الرياضة من قبل ذوي الاحتياجات الخاصة.

وتعتبر أرضية الملعب من النوع الهجين، بمزيج من النجيل طبيعي مع ألياف صناعية لزيادة عمرها لفترة أطول، والسماح لها باستضافة أكبر عدد ممكن من المباريات على مدار الموسم دون الحاجة لمتابعة وإشراف مستمر. 

عملت شركة إيطالية على تنفيذ تصميم الملعب، والمستوحى من الحضارة المصرية القديمة وتم تصميم استاد العاصمة الإدارية الجديدة على مستوى عال وفقًا للتقنيات العالمية الحديثة، ليكون أحد الأفضل في إفريقيا والعالم، على مساحة 93 فدانًا.
 
وشهد ستاد مصر فوز منتخب مصر في مباراة أمس أمام نيوزلندا بنتيجة 1/0 في أولى مباريات المنتخب تحت قيادة حسام حسن ويستعد المنتخب لملاقاة الفائز من مواجهة اليوم بين منتخب تونس ونظيره الكرواتي يوم الثلاثاء القادم في نهائي بطولة كأس عاصمة مصر الدولية .