بعد تعادل مان سيتي ضد أرسنال.. أرتيتا يمنح أنشيلوتي "وصفة" التفوق على جوارديولا

كتب : إبراهيم جاد

الإثنين، 01 أبريل 2024 12:35 م

shareicon

مشاركه

جوارديولا و أرتيتا

جوارديولا و أرتيتا

أعطى الإسباني مايكل أرتيتا، المدير الفني لنادي أرسنال، "روشتة" التفوق على مانشستر سيتي للإيطالي كارلو أنشيلوتي قبل المواجهة المرتقبة أمام ريال مدريد.

وحسم التعادل السلبي مواجهة مانشستر سيتي مع أرسنال في قمة الجولة الثلاثين من الدوري الإنجليزي مساء أمس، الأحد على ملعب "الاتحاد".

ويترقب الجميع مواجهة ريال مدريد أمام مانشستر سيتي في ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، حيث تقام مواجهة الذهاب يوم 9 أبريل بينما ستكون مواجهة الإياب يوم 17 أبريل.

طالع أيضًا:

مواعيد مباريات اليوم الاثنين 1 - 4 - 2024 والقنوات الناقلة

الأهلي يبدأ تدريباته اليوم استعدادًا لمواجهة سيمبا في إياب ربع نهائي دوري الأبطال

الأهلي في مواجهة نارية ضد الاتحاد في ديربي جدة

أرتيتا يمنح أنشيلوتي "وصفة" التفوق على مانشستر سيتي

أرتيتا مع تعطيله الكامل لكتيبة بيب جوارديولا، منح الإيطالي كارلو أنشيلوتي "وصفة" التفوق على مانشستر سيتي في دوري أبطال أوروبا بأفضل طريقة يُجيدها ريال مدريد.

في مواجهة مانشستر سيتي ضد أرسنال، سيطر فريق بيب جوارديولا على الكرة لنسبة وصلت إلى 72% لكن كان استحواذ سلبي في أغلب الوقت وغير قادر على اختراق منطقة جزاء الجانرز.

وركز مايكل أرتيتا على تضييق المساحة بشكل كبير بين الخطوط بتقارب الـ3 خطوط في ثلث الملعب، مما أغلق العمق تمامًا على لاعبي مانشستر سيتي وأجبرهم على الخروج على طرفي الملعب.

ومع اعتماد جوارديولا على غياب الظهيرين بعد إصابة ووكر والدفع بجفارديول أو آكي على الطرف، لم يعد الفريق يمتلك الظهير القادر على صنع الفارق.

ومع وصول نسبة الاستحواذ إلى 72%، وتسديد مانشستر سيتي لـ12 تسديدة على كان هناك تسديدة واحدة فقط على المرمى بسبب عدم وجود أي مساحة للاعبي جوارديولا للوصول إلى مناطق الخطورة.

مانشستر سيتي افتقد الحلول الغير تقليدية في مواجهة أرسنال، وأصر لاعبو جوارديولا على الوصول حتى منطقة الجزاء بل حتى منطقة الـ6 ياردات بالتمرير العرضي والقطري المستمر.

وفي مواجهة فريق يعتمد على التكتل الدفاعي الكبير وتضييق الخطوط، يكون الحلول الغير تقليدية هي الملجأ سواء بالتسديد البعيد أو المهارة الفردية في المراوغة، ومع صرامة نظام بيب جوارديولا تختفي تلك الحلول الفردية.

بالتالي، نجح أسلوب مايكل أرتيتا في شل نظام لعب بيب جوارديولا تمامًا، ليُنهي مانشستر سيتي المباراة بـ0.9 هدف متوقع فقط رغم هذه الهيمنة في حين أن أرسنال كان له 0.65 هدف متوقع بالتالي النسبة ليست بعيدة.

ومن هنا تكون "وصفة" المباراة التي منحها أرتيتا لـ أنشيلوتي، بضرورة تضييق المساحات على لاعبي مانشستر سيتي وإجبارهم على الخروج على طرفي الملعب وليس العمق.

ومع إبعادهم المستمر عن عمق الملعب ومناطق الجزاء، يحاول ريال مدريد ضربهم بالهجمات المرتدة والتي ستكون أكثر فاعلية من أرسنال، بسبب وجود لاعبين يُجيدون ذلك على رأسهم فينيسيوس جونيور ورودريجو بجانب بيلينجهام.