تركي آل الشيخ: نجاح كأس مصر في السعودية وراء تفكيرنا باستضافة قمة الدوري.. لكن لوائح الفيفا تمنع

الجمعة، 05 أبريل 2024 02:35 ص

shareicon

مشاركه

المستشار تركي آل الشيخ

المستشار تركي آل الشيخ

كشف المستشار تركي آل الشيخ رئيس هيئة الترفيه بالمملكة العربية السعودية، كواليس فكرة إقامة مباراتي الأهلي والزمالك في قمة مسابقة الدوري المصري الممتاز بالمملكة.

وقال تركي آل الشيخ في تصريحات عبر برنامج "ملعب أون تايم" عبر فضائية "أون تايم سبورتس" مساء الخميس": "مباراة نهائي كأس مصر بين الأهلي والزمالك حققت نجاحا باهرا، ورأينا الاستفادة الكبيرة والأمر لم يكن ماديا بالنسبة لنا ولكن المسألة تقارب بين الشعوب".

وأضاف: "الأخوة المصريين المقيمين في المملكة العربية السعودية بيتهم الثاني قدرتهم الشرائية عالية في المباريات ومتواجدين بشكل دائم ويشجعون بطريقة جميلة".

وأكمل: "الحدث كان له صدى كبير وفي نفس اليوم اجتمعت مع أشرف سالمان وعمرو الفقي وسيف الوزيري ومحمد يحي ومحمد السعدي ورأينا أن التجربة ناجحة، ونحن في الرياض وجدة لدينا فراغ في بعض الأوقات بملاعب كرة القدم ومن الممكن أن يتم استغلالها في وعرضت عليهم إقامة مباريات الدوري بين الأهلي والزمالك وقدمنا العرض والمميزات للجانب المصري وتركناهم يدرسوا الأمر".

طالع أيضا:

متحدث الزمالك: سنتواجد في ستاد القاهرة يوم 15 أبريل لمواجهة الأهلي

ماذا قدم محمد صلاح في فوز ليفربول على شيفيلد يونايتد بثلاثية؟

وأوضح: "منذ أسبوع تم إبلاغي من الجانب المصري أن الأمور تسير بشكل جيد وسيف الوزيري أبلغني بموافقة الأهلي، رغم أنني كنت متوقع أن تكون موافقة الأهلي صعبة نظرا لارتباطه بمباراة إفريقية في نفس التوقيت، ولكن كنت سأمنح الأهلي مميزات مثل توفير طائرة خاصة لنقله".

وأردف: "الأخوة في الشركة المتحدة كانوا يُريدون سرعة الإعلان، ولكن كنا في المملكة نحتاج بعض الوقت لاستخراج بعض الموافقات مثل التصاريح الأمنية والخطة المرورية وبالفعل خلال ساعات نجحنا في إنهاء هذه الأمور".

وأكد: "تواصلت هاتفيا مع هاني أبوريدة، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الدولي لكرة القدم وأبلغته بالاتفاق وكان لدي استفسار وهو مدى قانونيا الأمر، هذا بالإضافة إلى معرفة إمكانية إقامة مباراة الأهلي الإفريقية في الرياض، ولكنه أبلغني باستحالة هذا الأمر".

واستطرد: "هاني أبوريدة قال لي هذا الأمر مستحيل لأنها بطولة قارية وطلبت منه تقديم عرضي على الكاف وفيفا وعاد لي بعد دقائق وقال لي إن الأزمة تكمن أن المادة 71 من لائحة الفيفا تمنع إقامة مباريات الدوري في قارة أخرى وهناك واقعة مماثلة لمباراة بين برشلونة وجيرونا تم رفض إقامتها في أمريكا، لأن النقل يرتبط بوجود ظروف سياسية وقهرية تؤدي لإقامة المباراة في مكان أخر".

وأضاف: "أبوريدة أكد لي أن حالة كأس مصر مختلفة لأنها كانت مباراة واحدة ولا تؤثر على أي فرق أخرى 

وأكمل: "تواصلت مع سيف الوزيري وأبلغته بالأمر وقال لي إنه من الممكن تخصيص جزء من مبلغ المباراة للأندية والحصول على موافقاتهم لإقامة المباراة لأن المادة 71 لا تمنع بشكل نهائي بل يمكن الاستئذان".

وكشف المستشار تركي آل الشيخ عن تواصله مع الفيفا، قائلا: "تواصلت هاتفيا مع مدير الإدارة القانونية في الفيفا وأكد لي صعوبة الأمر وأنه له تم إرسال للفيفا سيتم الرفض لأن مصر لا تنطبق عليها حالات نقل المباريات، حتى لو جاء الطرف المصري بموافقة الـ18 ناديا".

وأكد رئيس هيئة الترفيه السعودية: "الزمالك وافق على إقامة المباراتين في السعودية قبل الأهلي، والزمالك كان سيحصل على مليون دولار في المباراتين بواقع 500 ألف دولار لكل مباراة،  بجانب 45 غرفة وتذاكر طيران وإقامة ومميزات أخرى".

وأشار تركي آل الشيخ إلى أن المباراة كانت ستقام بحكام مصريين وفقا للاتفاق مع الجانب المصري اتحاد الكرة والرابطة، لافتا إلى أن رابطة الأندية المصرية خاطبت الفيفا ولم يرد حتى الآن.